“محروقات” تبدأ بتوزيع مخصصات المازوت للمواطنين بدءًا من السبت المقبل

Untitled-49.jpg

خزانات لبيع المازوت في سوريا (إنترنت)

وجّهت وزارة النفط والثروة المعدنية في الحكومة السورية، اليوم السبت 13 آب، شركة “محروقات” للبدء بتسجيل طلبات المواطنين من مادة المازوت، لتوزيعها بدءًا من 20 آب الجاري.

ويمكن للسوريين في مناطق النظام السوري، أن يحصلوا على 400 ليتر من المازوت للعائلة الواحدة، توزع على دفعتين: الأولى عام 2016، والثانية في شتاء 2017، حسبما نقل موقع “الاقتصادي أون لاين”.

ويصل سعر ليتر المازوت الحكومي في سوريا إلى 180 ليرة، أي تحتاج العائلة 72 ألف ليرة سورية للحصول على مخصصاتها من المازوت، فيما لا تكفي كمية 400 ليتر لأغلب العائلات التي تعتمد على وسائل تدفئة بديلة للتعويض عن نقص المازوت خلال الشتاء.

في سياق متصل، أكدت الوزارة أنّ إجمالي النفط المنتج حوالي مليون برميل في السنة، بمعدّل يومي 7.699 برميل، كما وصلت كميات النفط الخام المكررة في مصفاتي حمص وبانياس 1.881 مليون طن متري، 1.687 مليون طن متري منها نفط خام مستورد.

ويعتمد النظام السوري بشكل أساسي على النفط المستورد، لتغطية احتياجاته من المشتقات النفطية، إذ يعتبر النفط الإيراني الأكثر استيرادًا في سوريا عبر الخط الائتماني الإيراني، بينما انخفضت مؤخرًا عدد ناقلات النفط الإيراني التي تصل سوريا من ثلاث ناقلات شهريًا إلى ناقلتين.

تابعنا على تويتر


Top