خميس يمثل الأسد في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني

رئيس حكومة النظام عماد خميس، والرئيس الإيراني حسن روحاني (AFP)

camera iconرئيس حكومة النظام عماد خميس، والرئيس الإيراني حسن روحاني (AFP)

tag icon ع ع ع

حضر رئيس الوزراء السوري، عماد خميس، السبت 5 آب، مراسم تنصيب الرئيس الإيراني المنتخب، حسن روحاني، ممثلًا عن بشار الأسد.

ووفق ما ذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا)، فإن خميس سيلتقي خلال زيارته، التي بدأت أمس، عددًا من كبار المسؤولين الايرانيين لبحث “تطوير العلاقات الاستراتيجية بين البلدين على مختلف المستويات بما يعود بالنفع والفائدة على الشعبين الصديقين”.

من جانبه، قال الرئيس الإيراني، بعد أدائه اليمين الدستورية، إن الحل في سوريا “لا يتم إلا بوقف الحرب وبدء الحوار”، وفق ما نقلت قناة “الميادين”.

ووصل عماد خميس إلى مطار “مهرأباد”، أمس، حيث كان في استقباله وزير الطرق وإنشاء المدن الإيراني، عباس أخوندي، وسفير سوريا لدى طهران، عدنان محمود، والسفير الايراني في دمشق، جواد تركابادي، وعدد من المسؤولين الإيرانيين.

وكان روحاني فاز بالانتخابات الرئاسية، في 20 أيار الماضي، بحصوله على 57% من أصوات الناخبين مقابل 39% حصل عليها منافسه المحافظ إبراهيم رئيسي.

ولقي فوز روحاني ترحيبًا من قبل الدول المؤيدة للمحور الإيراني، بينها روسيا والنظام السوري، وقال رئيس النظام السوري بشار الأسد إنه سوف يتعاون مع الرئيس المنتخب “لتحقيق الاستقرار في المنطقة”.

واعتبر أن فوز روحاني عامل “يسهم في تعزيز مكانة إيران، حليف سوريا القوي، ودورها في الإقليم”.

وكان الرئيس “الوسطي”، حسن روحاني، تولى رئاسة البلاد عام 2013، ولقي فوزه آنذاك ترحيبًا دوليًا بعد إطاحته بحكم المحافظين.

ووفى روحاني (68 عامًا) بوعده الأساسي في حملته الانتخابية الأولى، بإبرام الاتفاق النووي في العام 2015، إلا أن المواطنين والمعارضين المحافظين يقولون إن الفوائد الاقتصادية المتأتية من الاتفاق لم تنعكس على المجتمع.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة