نموذج جديد للقيد العقاري في سوريا

المصالح العقارية بدمشق (موقع الاقتصادي)

camera iconالمصالح العقارية بدمشق (موقع الاقتصادي)

tag icon ع ع ع

أعلنت المديرية العامة للمصالح العقارية في سوريا، عن اعتماد نموذج جديد للقيد العقاري، قريبًا.

وذكرت المديرية عبر صفحتها في “فيس بوك” أن النموذج الجديد سيتم اعتماده بدءًا من 1 من كانون الثاني عام 2019، بحيث يكون الطلب والطوابع القانونية، والبيان على ورقة واحدة.

ولم تتمكن عنب بلدي من التأكد من صحة التعميم المنشور عبر “فيس بوك” إذ لم ينشر في موقع الوزارة، أو الصحف الرسمية، حتى تاريخ إعداد هذا الخبر.

وبررت المصالح العقارية اعتماد هذا النموذج بـ “الحيلولة دون إغفال الرسوم المتوجبة قانونًا”، وذلك بعد ورود العديد من الطلبات للحصول على قيود عقارية، غير مقترنة باستدعاء صاحب العلاقة، ومن دون طوابع قانونية، ما يؤدي إلى هدر الأموال العامة، على حد ما جاء في التعميم رقم 332، الصادر بتاريخ 11 من تشرين الثاني الحالي.

وأكدت المصالح العقارية على أمناء السجلات العقارية، ضرورة إرفاق الطلبات المقدمة من أصحاب العلاقة للحصول على إخراج قيد عقاري، مع القيود التي يحصلون عليها، ريثما يتم طرح النموذج الجديد من القيد العقاري، بداية العام المقبل.

وتبلغ قيمة الطوابع القانونية المطلوب إلصاقها على طلب الحصول على القيد العقاري 75 ليرة سورية، (ما يعادل 0.15 دولار أمريكي)، وهي طابع مالي 25 ليرة، طابع هلال أحمر 25 ليرة، طابع عقاري 18 ليرة، طابع إدارة محلية 10 ليرات، طابع إعادة إعمار 10 ليرات، وطابع مجهود حربي 50 ليرة سورية.

ويتم تقديم طلب استخراج قيد عقاري إلى ديوان السجل العقاري، ويفترض أن يتم الحصول عليه في اليوم التالي، لكن معظم الطلبات تستغرق أسبوعًا على الأقل، بذريعة أن عدد المالكين كبير، ووجود إشارات دعوى كثيرة، على العقار، ما يدفع الكثير من المراجعين للجوء إلى الموظف مباشرة من دون تقديم طلب نظامي للحصول على قيد عقاري، لقاء مبلغ من المال “إكرامية” بهدف الحصول على القيد العقاري في نفس اليوم.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة