تنظيم “الدولة” يتبنى تفجير حافلة عسكرية بريف السويداء

مقاتل من تنظيم الدولة خلال المواجهات الدائرة في حوض اليرموك بريف درعا - تموز 2018 (أعماق)

camera iconمقاتل من تنظيم الدولة خلال المواجهات الدائرة في حوض اليرموك بريف درعا - تموز 2018 (أعماق)

tag icon ع ع ع

أعلن تنظيم “الدولة الإسلامية” مسؤوليته عن تفجير استهدف حافلة عسكرية لقوات النظام السوري بين ريفي درعا والسويداء جنوبي سوريا.

وقالت وكالة “أعماق” التابعة للتنظيم، على “تلغرام” اليوم، الأحد 22 من أيلول، إن مقاتلي تنظيم “الدولة” فجروا عبوة ناسفة على حافلة كانت تقل عناصر وضباط من قوات النظام السوري بين بلدتي الدارة وسكاكا.

وأضافت الوكالة أن التفجير أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الجنود والضباط من صفوف قوات النظام وتدمير الحافلة العسكرية التي تقلّهم.

وكانت صفحات موالية للنظام منها “وكالة السويداء الإخبارية“، تحدثت الليلة الماضية، أن مسلحين مجهولين استهدفوا حافلة مبيت لقوات النظام بعبوة ناسفة على الطريق الواصل بيت بلدتي الدارة وسكاكا بين ريفي درعا والسويداء، وأسفرت عن مقتل وإصابة عدد من العناصر.

ولم يعلق النظام السوري رسميًا على الحادثة حتى الساعة، وهي سياسة يتبعها غالبًا مع الحوادث الأمنية في مناطق سيطرته، لاسيما محافظة درعا.

وتعتبر العملية الرابعة لتنظيم “الدولة” في درعا منذ انتهاء نفوذه في المحافظة في آب 2018، وسط تزايد العمليات الأمنية التي تستهدف قوات النظام السوري، والاغتيالات التي تلاحق قيادات وعناصر “التسوية”.

وكانت قوات الأسد أعلنت سيطرتها الكاملة محافظة السويداء في تشرين الثاني 2018، إثر معارك عنيفة مع التنظيم في بادية المحافظة، وبعد أشهر على إنهاء نفوذ تنظيم “الدولة” ونقل عناصره من ريف درعا الغربي إلى بادية السويداء.

وبعد انحسار نفوذ التنظيم في معظم الجغرافيا السورية، لجأ إلى عمليات خاطفة عبر خلاياه المنتشرة في تلك المناطق، وكانت أبرزها في دمشق ودرعا والسويداء.

وسبق أن أعلن تنظيم “الدولة” عن عمليتين استهدفتا قوات النظام السوري منذ انتهاء نفوذه في المحافظة في آب 2018، وكانت العملية الأخيرة في تموز الماضي، واستهدفت عناصر لقوات الأسد ببلدة مليحة العطش بريف درعا.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية (سانا)، حينها، إن “إرهابيًا” فجر نفسه بحزام ناسف “خلال اقتحام عناصر من الجيش وكرًا للإرهابيين في مليحة العطش بريف درعا”، وتسبب التفجير “بجرح عدد من العسكريين تم نقلهم إلى مشفى الصنمين لتلقي العلاج”، بحسب تعبيرها.

كما أعلن التنظيم، في حزيران الماضي، عن استهداف آلية لقوات الأسد على الطريق بين نامر وخربة غزالة شمال شرقي درعا.

وكانت قوات النظام السوري سيطرت في آب 2018، على منطقة حوض اليرموك غربي درعا، التي كانت آخر معاقل تنظيم “الدولة” جنوبي سوريا، عبر حملة عسكرية بمشاركة فصائل المعارضة (مجموعات التسوية) وبدعم من الطيران الروسي.

تنظيم الدولة يتبنى تفجير حافلة عسكرية لقوات النظام السوري بريف السويداء 22 أيلول 2019 (وكالة أعماق)




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة