مكالمة هاتفية بين ترامب وأردوغان قبيل لقاء مرتقب في نيويورك

camera iconالرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس التركي رجب طيب أردوغان (AFP)

tag icon ع ع ع

أجرى الرئيسان التركي، رجب طيب أردوغان، والأمريكي، دونالد ترامب، مكالمة هاتفية لبحث قضايا إقليمية ودولية وبحث العلاقات الثنائية بين البلدين.

وذكرت وكالة “الأناضول” أن المكالمة الهاتفية جرت، الأحد 22 من أيلول، في مدينة نيويورك التي وصل إليها أردوغان، السبت الماضي، للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ 74.

ومن المقرر أن يعقد أردوغان وترامب لقاء ثنائيًا على هامش اجتماعات الجمعية العامة، لبحث قضايا مشتركة، على رأسها تطورات الوضع في سوريا واتفاق إنشاء المنطقة الآمنة المبرم بين الطرفين.

وتأتي المكالمة الهاتفية بعد أيام على تهديد تركيا بتفعيل خططها بخصوص المنطقة الآمنة شمالي سوريا، في حال لم يتم التوصل إلى نتيجة خلال أسبوعين.

وأشار أردوغان خلال حفل في أنقرة، الأربعاء الماضي، بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجامعي، إلى أن بلاده “غير مطمئنة” للتصريحات الأمريكية بشأن المنطقة الآمنة.

كما قال أردوغان في مؤتمر صحفي عقده في اسطنبول، السبت الماضي، قبيل توجهه إلى الولايات المتحدة للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، “استعداداتنا انتهت على طول حدودنا مع سوريا (…) الخطوات التي سنخطوها شمالي وشمال شرقي سوريا، ستقصم ظهر التنظيم الإرهابي (ي ب ك/ بي كا كا) إلى حد كبير”.

وتوصل الجانبان التركي والأمريكي، مطلع آب الماضي، إلى اتفاق يقضي بإنشاء “المنطقة الآمنة” في شمال شرقي سوريا.

وفي إطار ذلك، سُيّرت دورية برية أمريكية- تركية مشتركة في المنطقة الآمنة، في 8 من أيلول الحالي، كما نفذت مروحيات تركية وأمريكية ست طلعات جوية في الأجواء السورية شمالي سوريا، خلال الفترة الماضية، كان آخرها السبت الماضي.

ويأتي ما سبق مع استمرار التهديدات التركية بشن عملية عسكرية شرق الفرات على طول حدودها الجنوبية، في حال لم تفِ أمريكا بوعودها بخصوص إنشاء المنطقة الآمنة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة