أول دورية تركية- روسية على الحدود السورية

دورية تركية على الحدود السورية-التركية- 1 من تشرين الثاني 2019 (وزارة الدفاع التركية)

camera iconدورية تركية على الحدود السورية-التركية- 1 من تشرين الثاني 2019 (وزارة الدفاع التركية)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة الدفاع التركية عن تسيير أول دورية مشتركة في إطار الاتفاق الذي توصلت إليه تركيا مع روسيا، في 22 من تشرين الأول الماضي.

وقالت الوزارة عبر “تويتر” اليوم، الجمعة 1 من تشرين الثاني، “في إطار الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع روسيا في سوتشي، في 22 من تشرين الأول 2019، بدأت أول دورية مشتركة بمشاركة قوات روسية وتركية”.

وسُيّرت الدورية بمشاركة طائرات دون طيار في منطقة الدرباسية شرق الفرات، بحسب الوزارة، التي نشرت صورًا للدورية.

وتأتي الدوريات المشتركة بعد أيام على انطلاق دوريات روسية أحادية على طول الحدود السورية، وتعزيز القوات الروسية من وجودها في منطقة شرق الفرات.

واتفق الرئيسان رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين، في 22 من تشرين الأول الماضي، على سحب كل القوات الكردية من الشريط الحدودي لسوريا بشكل كامل، بعمق 30 كيلومترًا، خلال 150 ساعة، إضافة إلى سحب أسلحتها من منبج وتل رفعت.

وقضى الاتفاق أيضًا بتسيير دوريات تركية- روسية بعمق عشرة كيلومترات على طول الحدود، باستثناء القامشلي، مع الإبقاء على الوضع ما بين مدينتي تل أبيض ورأس العين.

وفي ذات الإطار بحث، اليوم الجمعة، رئيس هيئة الأركان العام التركية، يشار غولر، مع نظيره الروسي، فاليري غيراسيموف، باتصال هاتفي.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قال في تصريحات متلفزة، الأربعاء الماضي، “ستبدأ دوريات عسكرية مع روسيا شمالي سوريا بعمق سبعة كيلومترات مبدئيًا”.

وأطلقت تركيا عملية عسكرية تحت اسم “نبع السلام” بهدف إقامة “منطقة آمنة” وطرد “وحدات حماية الشعب” (الكردية) التي تعتبرها “إرهابية”، قبل أن تتوصل إلى اتفاق مع موسكو يقضي بانسحاب “الوحدات” من تلك المناطق، كما وقعت اتفاقًا مشابهًا مع الولايات المتحدة لإيقاف العملية العسكرية.

 




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة