اسطنبول.. تفعيل نظام دمج كرت المواصلات مع رمز “HES” الصحي

camera iconربط رمز HES يبطاقة مواصلات إسطنبول (تعديل عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

أعلنت “بلدية اسطنبول الكبرى“، الثلاثاء 15 من كانون الأول، عن بدء مرحلة دمج رمز “HES” مع بطاقات المواصلات العامة في المدينة “İstanbulkart“.

وأفاد بيان صادر عن البلدية أن البطاقات التي لم تتم مطابقتها ودمجها مع رمز “HES” (الصحي الخاص بمعلومات الإصابة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد- 19”) حتى تاريخ 15 من كانون الثاني 2021، سوف يتم تجميدها مؤقتًا لمنع حاملها من استخدامها.

وأشارت إلى أن القرار يهدف إلى منع استخدام وسائل النقل العام من قبل المصابين بفيروس “كورونا” أو المخالطين لهم.

وبينت أنه في المرحلة الأولى ستُدمج بطاقات مواصلات اسطنبول الشخصية، وبعدها ستُربط البطاقات العامة بمعلومات حامليها الشخصية، ليتمكنوا من دمجها مع رمزهم الخاص.

ويمكن مطابقة رمز “HES” مع البطاقات عن طريق إدخال المعلومات اللازمة على موقع “İstanbulkart” الرسمي.

ما هو رمز HES؟

يتكون رمز “HES” المعتمد من قبل وزارة الصحة في تركيا من 10 أو 12 رقمًا، وهو اختصار للعبارة التركية “Hayat Eve Sağır” أي “تتسع الحياة في المنزل”، وهو الشعار الرسمي الذي اعتمدته تركيا لمواجهة فيروس “كورونا” منذ بدء انتشاره فيها.

وكانت وزارة الصحة التركية أصدرت تطبيقًا خاصًا بالرمز يحمل مزايا عديدة، ويمكن من خلاله طلب الكمامات المجانية، أو التعرف إلى خريطة انتشار فيروس “كورونا” في تركيا.

أين تحتاج رمز “HES”؟

شددت الحكومة التركية في بداية تشرين الأول الماضي على استخدام رمز وزارة الصحة “HES” في وسائل النقل والمؤسسات الحكومية، وصار ضروريًا ومفروضًا للتنقل.

وكان الرمز يُطلب للحصول على تذكرة سفر بين المدن التركية، والدخول للمؤسسات الحكومية، قبل إصدار تعميمين جديدين من وزارة الداخلية لإظهار الرمز في وسائل النقل العامة داخل 81 ولاية تركية، وفي أماكن الإقامة والفنادق.

ويعتبر استخدام الرمز ضمن الإجراءات الإضافية التي فرضتها الحكومة التركية للحد من انتشار فيروس “كورونا”، ويوفر معلومات عن حامليه إن كانوا قد أُصيبوا بالفيروس أو كانوا على اتصال مع مصاب أو مشتبه بإصابتهم، أو خاضعين للحجر الصحي، حتى الاحتياطي.

كيفية استخراج رمز “HES”

يمكن استخراج رمز “HES” بواسطة إرسال رسالة نصية، أو عبر تطبيق الهاتف المحمول.

  • عن طريق الرسائل النصية:

1-اكتب “HES” – “رقم هويتك التركي” – “سنة الميلاد” – “عدد الأيام التي تحتاج فيها إلى رمز HES”

2- أرسل الرسالة إلى الرقم “2023”

مثال: “HES 99762839287 1975 30”

  • عن طريق تطبيق الهاتف المحمول:

يمكنك تحميل تطبيق “HAYAT EVE SIĞAR” على هاتفك المحمول باستخدام “GOOGLE PLAY” أو “APPLE STORE” ومن ثم الدخول إلى التطبيق، والضغط على خاصية “HES KOD” وتعبئة المعلومات المطلوبة الخاصة بالأجانب (رقم جواز السفر أو الكيملك “الهوية”، الاسم، تاريخ الميلاد).

كيفية ربط كرت المواصلات برمز “HES”

خصصت “بلدية اسطنبول الكبرى” رابطًا عبر الإنترنت للأجانب حاملي “الكيملك” يمكن من خلاله ربط الكرت برمز “HES”، حيث يحوي هذا الرابط استمارة لتعبئة المعلومات الشخصية (الاسم، اسم العائلة، رقم الهوية أو الكيملك، تاريخ الميلاد، البريد الإلكتروني، رقم هاتف المحمول ورمز “HES”).




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة