إسرائيل تقول إن أمريكا أبلغتها مسبقًا بعلميتها ضد زعيم تنظيم “الدولة”

camera iconأشخاص يتفقدون منزلًا مدمرًا بعد عملية للجيش الأمريكي في قرية أطمة بمحافظة إدلب- 3 من شباط 2022 (AP)

tag icon ع ع ع

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن الولايات المتحدة أبلغت إسرائيل قبل علمية الإنزال الجوي التي أجرتها لاستهداف زعيم تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا.

وبحسب ما ذكرته صحيفة “Times Of Israel” نقلًا عن هيئة البث الإسرائيلية (Kan)، الخميس 3 من شباط، فإنه جرى تنسيق أمني مشترك بين الطرفين، وذلك لمعرفة زعيم التنظيم، عبد الله قرداش، بـ”ملف إسرائيل”، قبل أن يتولى المنصب في تشرين الأول من 2019، عندما قُتل سلفه في غارة أمريكية مماثلة.

ونفّذ الجيش الأمريكي عملية إنزال جوي على منزل في قرية أطمة الحدودية، الخميس 3 من شباط، تبعها اشتباك استمر لنحو ساعتين بين القوات المهاجمة والمجموعة التي كانت في المنزل الذي قُتل فيه قرداش الملقب بـ”أبو ابراهيم الهاشمي القرشي”، وأسفرت العملية عن مقتل 13 شخصًا على الأقل بينهم ستة أطفال وأربع نساء.

ووفق “Times Of Israel”، صرح رئيس هيئة الأركان السابق للجيش الإسرائيلي، غادي إيزنكوت، لصحيفة “معاريف” في وقت سابق من شباط الحالي، أن القوات الإسرائيلية شاركت في عمليات قتلت المئات من ناشطي التنظيم في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وأشاد كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، ووزير الدفاع، بيني غانتس، بالعملية الأمريكية التي أسفرت عن قتل “القرشي”.

وكتب بينيت عبر “تويتر” أن “العالم مكان أكثر أمانًا الآن بعد القضاء على زعيم تنظيم (الدولة)”.

أما غانتس فقدّم مدحًا مماثلًا عندما تحدث إلى المراسلين في اختتام زيارته إلى البحرين، قائلًا، “الهجوم أرسل رسالة ليس فقط إلى الجماعة الإرهابية ولكن إلى العالم حول استعداد أمريكا وقدرتها على القيام بعمليات جريئة”.

وردًا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة قد أبلغت إسرائيل عن خططها لملاحقة “القرشي” أو ما إذا كانت إسرائيل مشاركة في العملية، رفض غانتس التعليق، مصرحًا، “لن أخوض في تفاصيل حول المحادثات مع الأمريكيين. في نهاية المطاف كانت هذه عملية أمريكية، عملية مستقلة ومهمة، بما في ذلك عمليات على الأرض”.

ونشرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بيانًا قالت فيه، إن قوات العمليات الخاصة الأمريكية الخاضعة لسيطرة القيادة المركزية الأمريكية نفذت مهمة “لمكافحة الإرهاب”، ووصفت العملية بأنها “ناجحة ولم تُسجل أي إصابات في صفوف الجنود الأمريكيين”.

وتحدث الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أنه مع اقتراب القوات الأمريكية من القبض على “القرشي”، اختار ودون أي اعتبار لحياة أسرته أو الآخرين في المبنى أن يفجر نفسه، “بدلًا من مواجهة العدالة على الجرائم التي ارتكبها، أخذ العديد من أفراد عائلته معه، تمامًا كما فعل سلفه البغدادي”.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة