الإنجليز يقودون سباق الانتقالات الشتوية في أوروبا

tag icon ع ع ع

عنب بلدي – محمد النجار

شهدت الأندية الأوروبية حركة مكثفة قبل إغلاق الانتقالات الشتوية عند الساعة 12:00 من مساء 31 من كانون الثاني الماضي بتوقيت وسط أوروبا.

وتسارعت الأحداث في آخر يوم، إذ أجرت الأندية الأوروبية عددًا من التعاقدات المهمة، أبرزها مع اللاعب ديلي آلي الذي انتقل إلى إيفرتون الإنجليزي، والدنماركي كريستيان إريكسون الذي تعافى من مشكلات القلب وتعاقد مع نادي برينتفورد، ولويس دياز المنتقل إلى ليفربول.

أما في إسبانيا فكان برشلونة أبرز الأندية في السوق بضم فيران توريس وآدما تراوري وأوباميانغ، وقبلهم داني ألفيس.

الإنجليز يفرضون حضورهم

يفرض الدوري الإنجليزي نفسه كقوة اقتصادية ضاربة من بين الدوريات الخمسة الكبرى حاليًا، ولذلك فإن أبرز الانتقالات الشتوية كانت لأندية إنجليزية.

وبحسب موقع “ترانسفير ماركت” للإحصائيات الرياضية، فإن من أبرز الانتقالات الشتوية الكولومبي لويس دياز (25 سنة) الذي انتقل من فريق بورتو البرتغالي إلى نادي ليفربول الإنجليزي بقيمة سوقية تبلغ 30 مليون يورو.

ويعد اللاعب خيارًا هجوميًا جديدًا للمدرب الألماني يورجن كلوب، الذي يحاول إيجاد بدائل للثلاثي المعتاد، صلاح وماني وفيرمينيو، وبدأ بذلك الموسم الماضي مع البرتغالي جوتا.

أيضًا، انتقل الإنجليزي كيران تريبير من نادي أتلتيكو مدريد الإسباني إلى نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، بقيمة سوقية 18 تبلغ مليون يورو.

ونجح نيوكاسل بتدعيم الفريق بخمس صفقات، مستفيدًا من ملّاكه الجدد في صندوق الاستثمار السعودي، وذلك في محاولة للإفلات من شبح الهبوط، إذ يقع حاليًا في المركز الـ18 بـ15 نقطة فقط.

نادي إيفرتون بدوره يريد الابتعاد عن دائرة الخطر، خاصة مع وصول مدربه الجديد فرانك لامبارد.

وانتقل الإنجليزي ديلي آلي (25 سنة) من فريق توتنهام هوتسبير لنادي إيفرتون، بانتقال مجاني بقيمة سوقية تبلغ 18 مليون يورو.

وإلى جانب ديلي آلي، عزز إيفرتون خط وسطه بالهولندي فان دي بيك، على سبيل الإعارة من مانشستر يونايتد، وهو لاعب كان من المنتظر أن يفجر موهبته مع الشياطين الحمر، لكنه بقي حبيس كراسي الاحتياط.

وفي المقابل، عمل توتنهام مع مدربه الإيطالي، أنطونيو كونتي، على صفقتي الأوروغواياني رودريغو بنتانكور (24 سنة) من فريق يوفنتوس الإيطالي، بقيمة سوقية تبلغ 25 مليون يورو مع وجود خمسة ملايين يورو كحوافز، كما انتقل السويدي من أصول مقدونية ديان كولوسيفسكي من يوفنتوس أيضًا إلى توتنهام على سبيل الإعارة بقيمة سوقية تبلغ 30 مليون يورو، مع وجود بند بضمه إجباريًا مقابل 30 مليون يورو.

وانتقل الأرجنتيني خوليان الفاريز (22 سنة) من ريفربليت الأرجنتيني إلى مانشستر سيتي بقيمة سوقية تبلغ 20 مليون يورو، في صفقة يُعتقد أن المدرب الإسباني جوارديولا يريدها لخلافة الأرجنتيني كون أغويرو.

أما أستون فيلا فحاول الاستفادة من وجود مدربه الجديد ستيفن جيرارد وصحوة النتائج، مستقطبًا البرازيلي فيليب كوتينيو (29 سنة) من نادي برشلونة على سبيل الإعارة، بقيمة سوقية تقدّر بـ18 مليون يورو.

بالإضافة إلى مجموعة من التعاقدات لتعزيز قائمة الفريق، أبرزها الفرنسي لوكاس ديني، مقابل 25 مليون يورو.

عودة إريكسن

من أبرز التعاقدات التي ترتبط بذاكرة الجمهور في الموسم الحالي، عودة الدنماركي كريستيان إريكسن (29 سنة) إلى ملاعب كرة القدم بعد الحادثة الشهيرة التي تفاعل معها العالم عندما توقف قلبه عن النبض في أمم أوروبا خلال الصيف الماضي.

وسيلعب إريكسن مع نادي برينتفورد الإنجليزي بصفقة انتقال مجاني وقيمة سوقية تبلغ 15 مليون يورو.

برشلونة يعود إلى السوق

في الدوري الإسباني، يبدو أن برشلونة أبرز المتحركين في السوق لتعويض الراحلين الموسم الماضي، وعلى رأسهم ليونيل ميسي وأنطوان غريزمان، ولتلبية مطالب المدرب تشافي هيرنانديز.

وحسب موقع “ترانسفير ماركت” للإحصائيات الرياضية، فإن أبرز تعاقدات برشلونة الإسباني فيران توريس (21 سنة) من نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، بقيمة سوقية تبلغ 45 مليون يورو.

كما شهدت اللحظات الأخيرة في آخر يوم للتعاقدات الشتوية صفقة جيدة مع الجابوني بيير إيميريك أوباميانغ (32 سنة) القادم من أرسنال بصفقة حرة، وبعقد يمتد حتى 30 من حزيران عام 2025، مع خيار رحيل محتمل ومتفق عليه في 30 من حزيران 2023، إلى جانب شرط جزائي لفسخ التعاقد بقيمة 100 مليون يورو وقيمة سوقية تبلع 15 مليون يورو، ومن خلال هذه الصفقة يسعى الفريق الكتالوني للتعويض عن اعتزال الأرجنتيني سيرجيو أغويرو لأسباب صحية.

واستعاد برشلونة الجناح أداما تراوري (26 سنة) من نادي وولفر هامبتون بقيمة تصل إلى 28 مليون يورو، بعدما أعاد أيضًا ظهيره الأسطوري على الجبهة اليمنى البرازيلي داني ألفيس (38 عامًا) بصفقة انتقال حر.

كما انتقل للأندية الإسبانية على سبيل الإعارة كل من الأرجنتيني أنطوني مارسيال من فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي إلى إشبيلية بقيمة سوقية تبلغ 32 مليون يورو.

ووصل الأرجنتيني جيوفاني لوسيلسو (25 سنة) من توتنهام الإنجليزي إلى نادي فياريال بقيمة سوقية تصل إلى 22 مليون يورو، والبرازيلي رافينيا الكانتارا (28 سنة) من نادي باريس سان جيرمان إلى ريال سوسييداد بقيمة سوقية تبلغ 12 مليون يورو.

وأخيرًا عاد الإسباني إيلاش موريبا (19 سنة) إلى الدوري الإسباني، قادمًا من لايبزيغ الألماني إلى نادي فالنسيا بقيمة سوقية تبلغ 20 مليون يورو.

يوفنتوس يريد الصحوة

أما أندية الدوري الإيطالي للدرجة الأولى فشهدت حركة انتقالات وتعاقدات جديدة، وحسب موقع “ترانسفير ماركت”، فإن أهم التعاقدات كانت لنادي يوفنتوس، الذي تعاقد مع الصربي دوشان فلاهوفيتش (22 سنة) القادم من نادي فيورنتينا الإيطالي بقيمة سوقية تبلغ 70 مليون يورو، وكذلك السويسري من أصول جنوب السودان دينيس زكريا (25 سنة) القادم من بروسيا مونشنغلاد باخ الألماني، بقيمة سوقية تبلغ 27 مليون يورو، إضافة إلى 2.5 مليون يورو كحوافز.

في حين انتقل لاعبون برسم الإعارة أبرزهم الألماني روبن غوسينس (27 سنة) من أتلانتا إلى إنتر ميلان بقيمة سوقية تبلغ 35 مليون يورو، ومن الكونغو الديمقراطية آكسل توانزيبي (24 سنة) من مانشستر يونايتد إلى نادي نابولي بقيمة سوقية تبلغ ثمانية ملايين يورو، والإسباني بابلو ماري (28 سنة) من نادي أرسنال الإنجليزي إلى فريق أودينيزي بقيمة سوقية تبلغ خمسة ملايين يورو.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة