طرطوس.. الكهرباء تصل ساعة واحدة فقط لكلية طب الأسنان

camera iconطالب في كلية طب الأسنان بجامعة "طرطوس" (الوطن)

tag icon ع ع ع

تحدث عميد كلية طب الأسنان بجامعة “طرطوس”، وليد سليمان، عن عدم وصول التيار الكهربائي إلى الكلية إلا ساعة واحدة فقط، من أصل دوام عمل الكلية المحدد بعشر ساعات يوميًا.

وأوضح سليمان، خلال حديث إلى صحيفة “الوطن” المحلية اليوم، الثلاثاء 8 من شباط، أن كلية طب الأسنان تحتاج إلى توفر الكهرباء بشكل مستمر، بسبب حاجتها إلى تشغيل كراسي الأسنان التي يمارس الطلاب من خلالها دروسهم العملية،

ويوجد ضمن الكلية العديد من مخابر صناعة الأسنان، وعدد من العيادات التي تستقبل المراجعين بشكل مجاني، بحسب حديث سليمان.

وأضاف سليمان أنه تلقى وعودًا بتأمين مخصصات “كافية” من مادة المازوت بهدف وصل التيار الكهربائي، مشيرًا إلى أنه سيبقى “خائفًا” إلى أن تصل تلك المخصصات.

وتعاني معظم المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام من تقنين كهربائي صعب، يصل في أسوأ أحواله إلى ساعة وصل واحدة تتخللها عدة انقطاعات، مقابل 23 ساعة قطع خلال ساعات اليوم الواحد.

وتتراوح كمية توليد الكهرباء في مناطق سيطرة النظام بين ألف و900 ميغاواط وألفين و200 ميغاواط وفقًا لكميات المشتقات النفطية المتوفرة من جهة، ولجاهزية المحطات التي تعمل على توليد الكهرباء في سوريا من جهة أخرى، بينما تقدّر الحاجة الفعلية من الكهرباء خلال فصل الشتاء بحوالي سبعة آلاف ميغاواط.

وتتكرر وعود مسؤولين سوريين بتحسين الواقع الكهربائي دون حلول جدية تنعكس على الواقع.

وفي نيسان 2021، أصدرت وزارة الكهرباء تقريرًا يوضح حجم الضرر الذي أصاب المنظومة الكهربائية بعد عقد من الحرب، والذي قُدّر بـ3000 مليار ليرة سورية (نحو 857 مليون دولار).




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة