البارسا يستعيد هيبته من بوابة الدوري الأوروبي

tag icon ع ع ع

عنب بلدي – محمد النجار

يلعب فريق برشلونة الإسباني ضد غلطة سراي التركي، في دور الـ16 من بطولة الدوري الأوروبي، وذلك بعد القرعة التي أجراها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، في 25 من شباط الحالي.

وتأهل فريق برشلونة لهذا الدور النهائي، بعدما اكتسح فريق نابولي الإيطالي بعقر داره بنتيجة 2×4، في لقاء الإياب من دور الـ16 الإقصائي حسب النظام الجديد الذي اعتمده الاتحاد الأوروبي لأول مرة في هذا الموسم.

وكان البارسا قد تعادل مع نابولي 1×1 في لقاء الذهاب بملعب “الكامب نو”.

وبهذا الفوز الصريح لأبناء كتالونيا، يكون البارسا قد استعاد هيبته العالمية من جديد، بعد أداء مقنع ومستوى عالٍ قدمه لاعبو الفريق.

وكان فريق برشلونة قد تأهل لهذا الدور بعدما أُقصي من دوري أبطال أوروبا (البطولة الأهم في القارة)، إذ احتل المركز الثالث في المجموعة الخامسة برصيد سبع نقاط.

ويعتبر خروجه منها خسارة كبيرة للنادي وللبطولة كونه أحد أبرز الفرق في تاريخها.

وكان برشلونة قد مر بفترة صعبة أبعدته عن منصات التتويج في مرحلة الهولندي رونالد كومان، وبعدما تسلّم القيادة الإسباني تشافي هيرنانديز، بدأت حقبة جديدة تغيّر فيها الفريق الكتالوني جملة وتفصيلًا.

وبالرغم من مشاركة برشلونة في بطولة الدوري الأوروبي (بمسماها القديم) 12 مرة، لم يحرز اللقب حتى الآن.

وبذلك يسعى الفريق بقيادة تشافي لإحراز اللقب الأول، ليكون ذلك رسالة واضحة لأندية العالم في الموسم المقبل، إذ صار المرشح الأقوى والأول لإحراز اللقب الأوروبي، حسب رأي خبراء في كرة القدم.

بينما تبدو آماله بعيدة في الحصول على لقب محلي، بعد خروج من كأس الملك وكأس السوبر، واحتلاله المركز الرابع في الدوري الإسباني برصيد 42 نقطة، مبتعدًا عن الريال المتصدّر بـ15 نقطة، وبفارق مباراة لمصلحة برشلونة.

إشبيلية متصدّر السجل الذهبي للبطولة

وحسب قرعة “يويفا”، تنتظر فريق إشبيلية مباراة نارية تجمعه مع فريق وست هام يونايتد الإنجليزي في دور الـ16 النهائي.

وكان نادي إشبيلية تأهل إلى دور الـ16 النهائي بعدما تجاوز الدور الإقصائي، إثر فوزه على دينامو زغرب الكرواتي 3×1 في لقاء الذهاب وخسارته 0×1 في الإياب.

ويتصدّر فريق إشبيلية قائمة السجل الذهبي لبطولة الدوري الأوروبي، بإحرازه اللقب ست مرات آخرها كان في موسم 2019- 2020، علمًا أن الفريق الإسباني قد شارك في المسابقة 16 مرة.

ويحتل فريق إشبيلية حاليًا في الليجا الإسبانية مركز الوصيف، بعد ريال مدريد المتصدّر برصيد 51 نقطة، ويتأخر عن الفريق الملكي بفارق ست نقاط.

أتلانتا يسعى لإحراز اللقب الأول

تنتظر فريق أتلانتا الإيطالي مباراة صعبة جدًا في الدور الـ61 النهائي، ضد فريق باير ليفركوزن الألماني، لتضع الآزوري في موقف صعب بهذا الدور، وبتجاوزه يكون أتلانتا قد قطع أشواطًا مهمة نحو النهائي.

وتأهل نادي أتلانتا لهذا الدور بعدما حقّق فوزًا مهمًا بنتيجة 3×1 على فريق أولمبياكوس اليوناني في لقاء الذهاب، كما جدد أتلانتا فوزه في لقاء الإياب بهدف وحيد، وذلك في دور الـ16 الإقصائي.

لم يحرز فريق أتلانتا لقب البطولة حتى الآن، ويعتبر الفريق الإيطالي هذا الموسم فرصة مناسبة لإحراز اللقب لأول مرة في تاريخه، رغم المنافسة القوية التي سيتعرض لها في الأدوار المقبلة من البطولة.

وحاليًا، يحتل أتلانتا في الكالتشيو المركز الخامس برصيد 44 نقطة، وتفصله ثلاث نقاط عن مربع الكبار، الذي يؤهله للمشاركة في دوري أبطال أوروبا بالموسم المقبل.

مباريات نارية في دور الـ16 النهائي

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أجرى، في 25 من شباط الحالي، بمدنية نيون السويسرية قرعة دور الـ16 للمرحلة الثانية والنهائية من مسابقة الدوري الأوروبي.

وستشهد مباريات هذا الدور بعض المباريات القوية، وأبرزها إشبيلية ضد وست هام الإنجليزي، وأتلانتا الإيطالي ضد باير ليفركوزن، وريال بيتيس الإسباني ضد أنتراخت فرانكفورت الألماني.

وكذلك يلعب فريق رينجرز الاسكتلندي مع النجم الأحمر الصربي، وبورتو البرتغالي ضد ليون الفرنسي، ولايبزيغ مع سبارتاك موسكو الروسي، وأخيرًا برشلونة الإسباني ضد غلطة سراي التركي.

وحسب نظام البطولة، لا يمكن أن يلتقي فريقان من نفس البلد، وهو ما قد تستفيد منه الأندية الإسبانية الثلاثة، برشلونة وإشبيلية وريال بيتيس، وهي المشاركة الإسبانية الأكبر.

موعد وتوقيت المباريات المقبلة

حدد “يويفا” موعد مباريات الأدوار التالية من مسابقة الدوري الأوروبي، إذ تقام مباريات ذهاب دور الـ16 في 9 و10 من آذار المقبل، والإياب سيقام في 17 من الشهر ذاته، فيما تقام قرعة الدور ربع النهائي في 18 من آذار المقبل، وتلعب مباريات ذهاب هذا الدور في 7 من نيسان المقبل والإياب في 14 من الشهر نفسه.

بينما تلعب مباراتا الذهاب للدور نصف النهائي في 28 من نيسان المقبل، والإياب في 15 من أيار المقبل.

أما المباراة النهائية فتلعب في 18 من أيار، وذلك على ملعب “رامون سانشيز خوان” في مدينة إشبيلية الإسبانية.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة