الإمارات تتسلّم رئاسة مجلس الأمن لآذار الحالي.. سوريا على جدول الأعمال

camera iconمندوبة الإمارات لدى الأمم المتحدة، لانا زكي نسيبة (UN Photo)

tag icon ع ع ع

تسلّمت دولة الإمارات العربية المتحدة رئاسة مجلس الأمن الدولي لشهر آذار الحالي، وعلى جدول أعمالها قضايا عدة من بينها سوريا.

وإلى جانب “الغزو” الروسي لأوكرانيا، أكدت مندوبة الإمارات لدى الأمم المتحدة، لانا زكي نسيبة، أن بلادها لن تنسى هذا الشهر ملايين الأشخاص حول العالم، وما يواجهونه من أوضاع في إفريقيا والشرق الأوسط وسوريا وليبيا والعراق وأفغانستان، “ممن يحتاجون أيضًا إلى انتباهنا كمجلس أمن”.

وفي 25 من شباط الماضي، امتنعت الإمارات، إلى جانب الصين والهند، عن التصويت على مشروع قرار أمريكي وألباني في مجلس الأمن، يدين الغزو الروسي لأوكرانيا ويطالب موسكو بسحب قواتها.

وفي 28 من شباط الماضي، امتنعت الإمارات عن التصويت على قرار تبنّاه مجلس الأمن الدولي يقضي بعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة جلسة استثنائية لنقاش التطورات في أوكرانيا، والتصويت على مشروع قرار يدين “الغزو الروسي” لها. 

وتبنّى المجلس القرار رقم “2623” الذي يدعو إلى عقد جلسة استثنائية للجمعية العامة، بتأييد 11 دولة ومعارضة روسيا وامتناع ثلاث دول عن التصويت هي: الصين والهند والإمارات.

بناء جسور للدبلوماسية

قالت نسيبة للصحفيين، “ترنو أنظارنا إلى جميع هذه الأزمات، وسنفعل ما في وسعنا كرئيس مجلس الأمن لهذا الشهر من أجل إدارة عمل المجلس بطريقة مؤثرة وفعّالة”، بحسب ما نقله موقع “أخبار الأمم المتحدة“، الثلاثاء 1 من آذار.

وأضافت أن كل ذلك في “محاولة لبناء الجسور في المناطق التي تعاني من انقسامات، لأنني أعتقد أن المجتمع الدولي بحاجة إلى نهج بناء الجسور للدبلوماسية اليوم”.

نسيبة اعتبرت أن “مجلس الأمن هو مطبخ، حيث يتم الطهو فيه باستمرار، وثمة الكثير من الأواني على الموقد، أعتقد أن هناك الكثير من الإضافات التي سيتم وضعها في النص، يعتمد ذلك على كيفية مساهمة الأشخاص به”.

وأشارت إلى أن الإمارات منخرطة في النص، وبشكل عام تدعم بشدة أي شيء سيساعد في رفع المعاناة الإنسانية، ويضمن سلامة المدنيين، سواء في أوكرانيا أو في جميع أنحاء العالم.

ثلاث فعاليات مميزة

تعتزم الإمارات عقد ثلاث فعاليات مميزة خلال ترؤسها لمجلس الأمن، ووفقًا لما قالته المسؤولة الإماراتية، فإن الفعالية الأولى ستكون حول المرأة والسلام والأمن والشراكة، والثانية حول الأمن المناخي، أما الثالثة فتدور حول تعاون مجلس الأمن وجامعة الدول العربية لدفع الاستقرار الإقليمي.

كما أشارت إلى أن المجلس سيجتمع لمناقشة الأوضاع في ليبيا، والصومال، واليمن، وسوريا وأفغانستان، والسودان، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والقرار “2334” المتعلق بالمستوطنات الإسرائيلية، من بين مواضيع أخرى.

ويتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي كل من أعضائه الدائمين وغير الدائمين بالتناوب لمدة شهر واحد، تبعًا للترتيب الأبجدي لأسماء الدول الأعضاء باللغة الإنجليزية.

وكانت روسيا ترأست المجلس خلال شباط الماضي، وسيتعاقب على رئاسة المجلس خلال الأشهر المتبقية من العام الحالي كل من بريطانيا، والولايات المتحدة، وألبانيا، والبرازيل، والصين، وفرنسا، والغابون، وغانا، والهند، بحسب موقع الأمم المتحدة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة