استياء الأهالي جرّاء إيقاف توزيع الدفعة الثانية من المازوت بحلب

camera iconإحدى محطات الوقود في مدينة حلب- آذار 2021 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

تفاجأ مدنيون بإيقاف توزيع الدفعة الثانية من مادة المازوت المدعوم، والبالغة 50 ليترًا بثمن 26500 ليرة سورية (حوالي سبعة دولارات) عبر “البطاقة الذكية” في مدينة حلب شمالي سوريا.

وراجع بعض الأهالي، الثلاثاء 15 من آذار، صالات “المؤسسة السورية للتجارة”، لمعرفة سبب الخلل الذي أصاب “البطاقة الذكية” لديهم، وواجهوا صعوبات بتفعيل دورهم للحصول على الدفعة الثانية من مادة المازوت.

وأفاد مراسل عنب بلدي في مدينة حلب، أن حالة من الغضب والسخط سادت بين الأهالي، بعد معرفتهم بأنه تم إيقاف توزيع الدفعة الثانية من مادة المازوت حتى إشعار آخر، دون توضيح السبب.

يأتي هذا الإيقاف قبل أن يحصل بعض الأهالي على دفعتهم الأولى من مادة المازوت المدعوم، التي كان من المقرر تسلّمها بداية فصل الشتاء، وبسبب عدم قدرة تلك العائلات على شراء ليتر المازوت بالسعر “الحر” المتوفر لدى محال بيع المحروقات بسعر 4500 آلاف ليرة سورية.

قال عبد المجيد (49 عامًا)، وهو من سكان حي المشهد لعنب بلدي، “قمنا بتفعيل دور تسلّم الدفعة الثانية من مادة المازوت المخصص للتوزيع منذ حوالي شهرين، وكلما كان دور التسلّم يقترب، نتفاجأ بوجود عدد كبير من الأسماء قبلنا، حتى إننا قمنا بمراجعة صالة (السورية للتجارة) في الجميلية وفي محطة بغداد من أجل معرفة الخلل، ولكن طُلب منا مراجعة (الكازية) التي سوف نتسلّم منها مخصصات مادة المازوت”.

ورغم مراجعة كازية “الزبدية” (محطة وقود) من قبل الأهالي في بداية شباط الماضي، والوعود التي تلقوها بتسلّم الدفعة الثانية من مادة المازوت، إلا أنهم لم يتسلّموا مخصصاتهم، في الوقت الذي لا يستطيع معظمهم شراء المازوت، إذ وصل سعر الليتر الواحد إلى 4500 ليرة، وسط عجز عن تأمين المستلزمات الأساسية في المدينة.

حاولت فاطمة (52 عامًا)، وهي من سكان حي السكري، تفعيل دورها للحصول على الدفعة الثانية من المحروقات، إلا أنها لم تنل مرادها، فـ”قرار إيقاف توزيع الدفعة الثانية يدل على عدم فهم إدارة الأوضاع المعيشية، وعدم القدرة على تأمين المتطلبات للشعب”، وفق ما قالته لعنب بلدي.

وفي كانون الثاني الماضي، قررت حكومة النظام السوري البدء بتوزيع الدفعة الثانية (50 ليترًا) من مازوت التدفئة، دون تحديد موعد محدد لذلك.

وخلال مؤتمر صحفي عقده وزير النفط والثروة المعدنية، بسام طعمة، قبل اجتماعه بوزراء الحكومة، توقع أن يبدأ توزيع الدفعة الثانية من مخصصات المازوت في 20 من كانون الثاني الماضي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة