“المركزي” يعلّق على تزويرها: المزايا الأمنية للـ5000 ليرة قوية جدًا

مواطن سوري يعرض عملة ورقية جديدة بقيمة 5000 ليرة سورية في دمشق - في 24 كانون الثاني 2021 (Ammar Safarjalani/Xinhua)

camera iconمواطن سوري يعرض عملة ورقية جديدة بقيمة 5000 ليرة سورية في دمشق- 24 من كانون الثاني 2021 (Ammar Safarjalani/Xinhua)

tag icon ع ع ع

علّق مدير الخزينة في مصرف سوريا المركزي، إياد بلال، على أنباء تحدثت عن وجود أوراق نقدية مزوّرة من فئة 5000 ليرة سورية، بأن أي ورقة نقدية تُطرح من المصرف المركزي يمكن أن يكون هناك مزوّر منها.

وقال بلال في تصريحات لإذاعة “شام إف إم” المحلية، الأحد 27 من آذار، إن النسبة ضئيلة جدًا من جميع الفئات، فمن بين مئات الملايين على مدار عام لم تكتشف سوى عدة أوراق تم الإبلاغ عنها، أما ضمن الدفعات المسلّمة للمصرف المركزي فلم يتم اكتشاف أي قطعة مزيّفة.

وأضاف بلال أنه لا يمكن أن تكون هناك كمية كبيرة مزيّفة، و”المطلوب من المواطنين التمعّن بالورقة النقدية عند تسلّمها حيث تتمتع بملمس مختلف واضح”.

وأشار إلى أن التزوير عادة يستهدف الفئات العليا أو الجديدة، وأن “الأوراق النقدية السورية تتمتع بمزايا أمنية أكثر من المزايا الموجودة في ورقة الـ100 دولار”.

وذكر بلال أنه يمكن كشفها من خلال عدة أمور تتمثل بطباعة نافرة تضفي على الورقة خشونة متميزة، وعلامة بشكل نجمة في أسفل يسار الورقة تظهر بلون موحد عند النظر إلى الورقة بشكل مباشر، فيما يظهر رقم الفئة 5000 بألوان متعددة عندما تلوى الورقة.

وتحوي الورقة علامة على شكل نجمة تكتمل معالمها الموجودة على وجهي الورقة عند النظر إليها عبر الضوء.

وعلى الوجه الخلفي للورقة يوجد تخريم مجهري للرقم 5000 يظهر بشكل عمودي في وسط الجهة اليسرى من الورقة عند النظر إليها بمواجهة الضوء، عدا عن الصورة المائية (العقاب ورقم الفئة يظهران عند النظر إلى الورقة في مواجهة الضوء)، إضافة إلى مزايا أخرى وردت على موقع المصرف المركزي.

وتداولت اليوم صفحات محلية في مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن وجود أوراق نقدية مزوّرة من فئة 5000 ليرة سورية، تظهر علامتها المائية 5000 المزوّرة باللون الذهبي، والأرقام التسلسلية على الورقة مكررة وليست صحيحة.

وكانت وزارة الداخلية في حكومة النظام السوري أعلنت سابقًا ضبط شبكات لتزوير العملات وترويجها، في منطقتي المجتهد والسيدة زينب بدمشق.

وفي كانون الثاني 2021، طرح المركزي السوري أوراقًا نقدية من فئة 5000 ليرة سورية للتداول في الأسواق.

مزايا أمنية

وذكر المركزي في بيانه حينها، أن الأوراق النقدية من فئة 5000 ليرة تتمتع كسابقاتها بمزايا أمنية عالية يصعب تزويرها أو تزييفها، ويسهل تمييزها، ومن هذه المزايا:

  • طباعة نافرة تضفي على الورقة خشونة متميزة منها “رقم الفئة، النقوش، التواقيع، علامة للمكفوفين على طرف كل عرض من الورقة النقدية”.
  • علامة بشكل نجمة في أسفل يسار الورقة تظهر بلون موحد عند النظر إلى الورقة بشكل مباشر، يظهر رقم الفئة 5000 بألوان متعددة عندما تلوى الورقة.
  • علامة على شكل نجمة تكتمل معالمها الموجودة على وجهي الورقة عند النظر إلى الورقة عبر الضوء.
  • رقم 5000 مطبوع بحبر مرئي متغير اللون ذي تأثير حركي يتموج شاقوليًا بلون ذهبي ذي خلفية ذات لون أخضر فاتح، ويظهر التموج في منتصف رقم الفئة في حال النظر إليها مباشرة، وعند إمالة الورقة النقدية يتحرك هذا التموج صعودًا ونزولًا من منتصف رقم الفئة.
  • على الوجه الخلفي للورقة تخريم مجهري للرقم 5000 يظهر بشكل عمودي في وسط الجهة اليسرى من الورقة عند النظر إليها بمواجهة الضوء.
  • الصورة المائية (العقاب)، وهو شعار الجمهورية العربية السورية، ورقم الفئة، يظهران عند النظر إلى الورقة في مواجهة الضوء.
  • شريط عمودي فضي لامع ذو تأثيرات حركية، ويحتوي على كتابة لأحرف “CBS” مكررة تتحرك عند إمالة الورقة، وعند النظر إلى الشريط بمواجهة الضوء يظهر رقم 5000.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة