موسكو تحدد موعد “أستانة 18” في أيار الحالي

camera iconنائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف (RT)

tag icon ع ع ع

أعلنت الخارجية الروسية أن اجتماع محادثات “أستانة” في جولتها الـ18 سيبدأ في نهاية أيار الحالي.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، لوكالة “تاس“، الخميس 5 من أيار، إن الاجتماع الدولي المقبل حول سوريا بصيغة “أستانة” من المقرر عقده نهاية الشهر الحالي في العاصمة الكازاخية نور سلطان.

وأضاف، “نعم، آمل أن ينعقد الاجتماع المقبل حول سوريا بصيغة (أستانة) في نور سلطان قريبًا، وقد تم تحديد موعده قبل بداية الصيف، في نهاية أيار، آمل أن يعقد”.

وأكد بوغدانوف مناقشة موسكو لكل من أنقرة وطهران، على اعتبارهما ضامنين لعملية “أستانة”، بالإضافة إلى حكومة النظام ووفود المعارضة.

واختُتمت في العاصمة الكازاخية نور سلطان، في 22 من كانون الأول 2021، الجولة الـ17 من مباحثات “أستانة” حول سوريا، دون تقديم أي جديد فيما يتعلق بتطورات الأوضاع السياسية والميدانية في سوريا.

حضر الجولة وفود الدول الضامنة للمسار والدول المشاركة بصفة مراقب والأمم المتحدة، إضافة إلى وفدي المعارضة السورية والنظام السوري.

البيان الختامي الصادر عن الدول الضامنة لمسار “أستانة” (تركيا، روسيا، إيران)، في ختام الجولة السابقة، أكد مجددًا على ما تم تأكيده خلال الجولات السابقة.

وتعتبر الدول الثلاث (روسيا وتركيا وإيران) الضامنة لاتفاق “أستانة” حول سوريا، الذي انطلق بين ممثلين عن النظام السوري ووفد من المعارضة السورية، في العاصمة الكازاخية أستانة (نور سلطان)، وبدأت أولى جولات المحادثات في 23 و24 من كانون الثاني 2017.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة