تحذير من ارتفاع درجات الحرارة في سوريا نهاية الأسبوع الحالي

camera iconرجل يتجول على الدراجة الهوائية ضمن أحياء دمشق القديمة- حزيران 2022 (عدسة شاب دمشقي)

tag icon ع ع ع

حذرت “المديرية العامة للأرصاد الجوية” اليوم، الثلاثاء 2 من آب، من ارتفاع درجات الحرارة، أيام الخميس والجمعة والسبت المقبلة، لتتخطى 40 درجة مئوية في محافظة دمشق ومعظم المناطق الداخلية.

وبحسب بيان صادر عن “المديرية”، فإن الإحساس الفعلي بالحرارة سيكون أكبر من الدرجات المعلَنة بسبب الرطوبة المُرافقة للكتلة الهوائية الحارة، حيث تصل درجات الحرارة في المناطق الشرقية إلى 45 درجة مئوية.

وفي نشرة الحالة الجوية، توقعت “المديرية” للأيام الثلاثة المقبلة ارتفاع درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلاتها بحوالي درجتين إلى خمس درجات، وأن يكون الجو صيفيًا حارًا في معظم المناطق، مع نسبة رطوبة مرتفعة على المناطق الغربية.

بينما سيكون الجو سديميًا و”شديد الحرارة” في المناطق الشرقية والبادية، إذ تستمر درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو ثلاث إلى ست درجات مئوية في تلك المناطق.

وحذرت “المديرية” من التعرض المباشر للإشعاع الشمسي لفترات طويلة في أوقات الذروة (من الساعة العاشرة حتى الثالثة)، ومن إشعال النيران في مناطق الغابات والأحراج والمناطق القابلة للاشتعال.

ومن النصائح، الإكثار من شرب المياه والسوائل، وعدم وضع أسطوانات الغاز في الشمس خوفًا من انفجارها، وكذلك إخلاء الأماكن المغلقة مثل السيارات من أي شيء قابل للانفجار (قداحة، بطارية).

ويعاني السكان في سوريا خلال الصيف من الواقع المتردي للكهرباء، وهو ما يحرمهم من تشغيل المراوح أو المكيفات، وتبريد المياه التي تُخفف من آثار حرارة الجو.

وفاقمت السنوات العشر الأخيرة الأوضاع الخدمية المرتبطة بالكهرباء إلى حد كبير في المناطق التي يُسيطر عليها النظام السوري، حيث أصبح نصيب الفرد من استهلاك كهرباء الدولة 15% مما كان عليه في عام 2010، وفق دراسة بحثية أعدها الباحثان سنان حتاحت وكرم شعار، في أيلول 2021.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة