النظام يخفض مخصصات الخبز عبر “البطاقة الذكية” لفئات محددة

أرغفة خبز في أحد الأفران الآلية (نينار إف إم)

camera iconأرغفة خبز في أحد الأفران الآلية (نينار إف إم)

tag icon ع ع ع

خفّضت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري مخصصات الخبز عبر “البطاقة الذكية” لشخص واحد وشخصين.

وانخفضت حصة الشخص الواحد من أربع ربطات إلى ثلاث في الأسبوع، وانخفضت مخصصات الشخصين من ست ربطات في الأسبوع إلى خمس.

وعزا معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، سامر سوسي، سبب التخفيض إلى “المساواة بين كميات الخبز الموزعة على المواطنين”، بحسب ما نشرته الوزارة اليوم، السبت 20 من آب.

وذكر سوسي أن التخفيض لا يشمل بقية الشرائح، نافيًا ما تتداوله مواقع التواصل الاجتماعي عن تخفيض مخصصات الخبز عبر “البطاقة الذكية” لجميع المواطنين.

وتحدد وزارة التجارة الداخلية سعر ربطة الخبز المباعة في الأفران الحكومية عبر “البطاقة” بـ250 ليرة سورية، كما يبلغ سعرها لدى “معتمدي الخبز” بين 350 و500 ليرة.

وانتقد عضو “مجلس الشعب” السوري زهير تيناوي خلال حديث إلى صحيفة “الوطن” المحلية، في نيسان الماضي، قرارات وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، عمرو سالم، في قضية مادة الخبز، موضحًا أنه منذ تسلّمه الوزارة لم يستطع إيجاد وسيلة صحيحة لإيصال المادة إلى الناس بأسهل السبل، بل إن ما حصل هو العكس.

ومنذ تسمية عمرو سالم وزيرًا للتجارة الداخلية وحماية المستهلك، أصدر الكثير من القرارات التي تتعلق بآلية بيع وتوزيع الخبز، والتي لم تحقق تقدمًا إيجابيًا بالنسبة للمواطنين على الأرض، وفق اعترافات تيناوي.

وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أعلنت، في 3 من تموز الماضي، إيقاف السماح للمخابز العامة ببيع كمية 3% من الخبز خارج “البطاقة الذكية”، ولم توضح في بيان لها إذا ما كان وقف بيع الخبز للأشخاص غير الحاملين لـ”البطاقة الذكية” مؤقتًا أو دائمًا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة