سوريا.. توقعات إنتاج نحو 820 ألف طن من الزيتون لهذا الموسم

camera iconقطاف الزيتون في كفرعروق بريف إدلب 12 تشرين الأول 2021 (عنب بلدي - إياد عبد الجواد)

tag icon ع ع ع

توقع “مكتب الزيتون” في وزارة الزراعة بحكومة النظام السوري، إنتاج نحو 820 ألف طن من مادة الزيتون لموسم 2022 الحالي.

وقالت مديرة المكتب، عبير جوهر، في حديث لصحيفة “البعث” الحكومية، اليوم الخميس 25 من آب، إن الوزارة خصصت حوالي 123 ألف طن من الإنتاج المتوقع لزيتون “المائدة”، بينما خصصت حوالي 697 ألف طن لعصر الزيتون، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن ينتج عن هذا الموسم نحو 125 ألف طن زيت زيتون.

وبحسب جوهر، تشير التقديرات الأولية إلى تراجع إنتاج الزيتون في محافظة حلب، مع زيادة الإنتاج في كل من محافظتي اللاذقية وطرطوس.

وتحتل محافظة اللاذقية المرتبة الأولى من إجمالي الإنتاج، إذ تنتج مع طرطوس حوالي 366 ألف طن، بينما تحتل محافظة إدلب المرتبة الثانية بكمية 159 ألف طن، وثالثًا محافظة حلب بحجم إنتاج يبلغ نحو 112 ألف طن، وفقًا لمديرة مكتب “الزيتون”.

ومطلع العام الحالي، أعلنت جوهر، انخفاض إنتاج مادتي الزيتون وزيت الزيتون، عن التقديرات الأولية للموسم الماضي، إذ وصل حجم الإنتاج النهائي لمادة الزيتون إلى 591 ألف طن، بينما لم يتجاوز إنتاج مادة زيت الزيتون 75 ألف طن.

وكانت التقديرات الأولية مطلع الموسم الماضي، تشير إلى أن إنتاج 645 ألف طن من الزيتون، بينما توقعت وزارة الزراعة أن يصل إنتاج زيت الزيتون إلى 102 ألف طن.

وسجّلت أسعار مادة زيت الزيتون العام الحالي، ارتفاعًا ملحوظًا نتيجة لقلة توفر المادة، إذ وصل سعر الجالون (16 ليترًا) إلى حوالي 250 ألف ليرة سورية، وسط قلة الطلب على المادة، في ظل تدنّي القوة الشرائية للمقيمين في مناطق سيطرة النظام.

ووصل إنتاج مادة الزيتون خلال موسم (2020- 2021) إلى 850 ألف طن، وهو أكثر بحوالي 259 ألف طن من إنتاج الموسم الماضي.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة