بونو حارس عرين الأسود في مرمى أندية كبرى

ياسين بونو خارس مرمى منتخب المغرب في مونديال قطر 2022

camera iconياسين بونو حارس مرمى منتخب المغرب في مونديال قطر 2022

tag icon ع ع ع

بات الحارس المغربي يونس بونو (31 سنة) حديث الشارع العربي والعالمي، من خلال ما قدمه مع أسود الأطلسي في مونديال قطر 2022.

تمكّن بونو من أن يحمي عرين أسود الأطلس في أحلك مباريات هذا المونديال، إذ خاض أربع مباريات، في الدورين الأول والـ16، ولم يدخل مرماه سوى هدف واحد فقط، سجله اللاعب المغربي نايف أكراد خطأ في مرماه.

في مباراة الدور الـ16، تصدى الحارس لثلاث ركلات جزاء أمام إسبانيا، وكان سببًا مباشرًا بفوز المنتخب المغربي بركلات الجزاء الترجيحية 3×1، بعد تعادلهما في الوقت الأصلي والإضافي من المباراة من دون أهداف.

وبذلك تأهل أسود الأطلس إلى الدور ربع النهائي، محققًا إنجازًا تاريخيًا عربيًا في المونديال، كونه أول فريق عربي يصل إلى هذا الدور منذ أن انطلقت البطولة في عام 1930.

ويواجه المنتخب المغربي في الدور ربع النهائي نظيره البرتغالي، في 10 من كانون الأول الحالي، عند الساعة 6:00 مساء على استاد “الثمامة”.

وحسب موقع “Transfer Markt” للإحصائيات، تبلغ القيمة السوقية لياسين بونو 15 مليون يورو، وانضم لنادي إشبيلية في 4 من أيلول 2020، وينتهي عقده في 30 من حزيران 2025.

شارك مع نادي إشبيلية بالموسم الحالي في كل المسابقات 23 مباراة، لمس الكرة 35 مرة، وأنقذ مرماه من ستة أهداف محققة.

انضم بونو إلى المنتخب المغربي في عام 2013، وخاض معه 49 مباراة، كما شارك مع منتخبات بلاده للفئات العمرية.

مشوار بونو الكروي

بدأ الحارس المغربي بونو مشواره الكروي بأكاديمية نادي الوداد البيضاوي المغربي لكرة القدم، وتخرج فيها ولعب لمصلحة النادي بالفئات العمرية وتدرّج حتى وصل إلى الفريق الأول.

وفاز معه ببطولة الدوري المغربي موسم 2009ـ 2010، ثم انتقل في عام 2012 إلى الدوري الإسباني، ليبدأ مرحلة الاحتراف فعليًا، ولعب مع عدد من الأندية في الدرجتين الأولى والثانية.

وبدأ مع فريق أتلتيكو مدريد، ثم انتقل إلى نادي سرقسطة ونادي جيرونا، ثم تمت إعارته لنادي إشبيلية لمدة موسم واحد، مع خيار شراء عقده.

وبدأ ياسين بونو المشاركة الفعلية مع الفريق الأندلسي في موسم 2019ـ 2020، واحتل معه المركز الرابع في الليجا الإسباني في ذلك الموسم، الأمر الذي أتاح له المشاركة واللعب بدوري أبطال أوروبا موسم 2020ـ 2021.

وبرز الحارس المغربي مع فريق إشبيلية بعدما وقع العقد معه رسميًا في 2020، وظهرت قدراته الفعلية في حماية شباكه بالدوري الإسباني للدرجة الأولى.

واستطاع بونو أن يدخل تاريخ النادي الأندلسي بالحفاظ على نظافة شباكه لمدة 528 دقيقة في الدوري الإسباني، متخطيًا الرقم القياسي السابق والمسجل باسم الحارس البرتغالي بيتو بـ516 دقيقة.

أول لاعب في قائمة برشلونة

بدورها، ذكرت صحيفة “MUNDO DEPORTIVO” الإسبانية اليوم، الخميس 8 من كانون الأول، أن بونو كان أول لاعب في قائمة الفريق الكتالوني قبل عام.

وأضافت الصحيفة أنه في شباط الماضي، عندما أُغلق باب الانتقالات الشتوية، كان اسم الحارس المغربي مطروحًا على طاولة إدارة الكامب نو بدلًا من نيتو مورارا الذي كان يرغب بمغادرة برشلونة، وعلى الإدارة أن تختار احتياطيًا للحارس تير شتيجن الأساسي.

وأكدت الصحيفة الإسبانية أن الحارس بونو كان مطروحًا بشكل كبير فيما لو سمحت الأمور المالية بذلك.

وقالت صحيفة “موندو ديبور تيفو”، إن ظهور ياسين بونو مع منتخب بلاده بهذا المستوى الفني العالي، في مونديال قطر 2022، أعاد الأضواء إليه، ومن المتوقع أن يطلب أكثر من فريق خدماته في الموسم المقبل.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة