“السياحة”: 20 ألف شخص يحملون الجنسية الأمريكية زاروا سوريا في 2022

مطار دمشق الدولي - 29 آذار 2019 (وزارة النقل السورية)

camera iconمطار دمشق الدولي- 29 من آذار 2019 (وزارة النقل السورية)

tag icon ع ع ع

قال مدير مديرية السياحة في دمشق، ماجد عز الدين، إن عدد القادمين إلى سوريا من حاملي الجنسية الأمريكية وصل إلى 20 ألف شخص خلال عام 2022.

وأوضح عز الدين، في حديث لصحيفة “البعث” الحكومية اليوم، الخميس 15 من كانون الأول، أن عدد “السياح” الأجانب القادمين إلى سوريا خلال العام الحالي وصل إلى 176 ألف شخص، بزيادة قدرها 74% على عددهم خلال العام الماضي.

بينما وصل عدد القادمين من الجنسيات العربية إلى نحو مليون و588 ألف شخص، بزيادة نحو 177% على عددهم خلال 2021.

وتنعكس زيادة عدد القادمين إلى سوريا على الخزينة العامة للدولة عبر القرار الذي فرضته الحكومة في حزيران 2020، القاضي بفرض تصريف 100 دولار أمريكي أو ما يعادلها بإحدى العملات الأجنبية التي يقبل بها مصرف سوريا المركزي، على المواطنين السوريين ومن في حكمهم عند دخولهم إلى سوريا، إلى جانب زيادة الطلب على الفنادق المملوكة للدولة كـ”داما روز” و”شيراتون”.

ويعتبر النظام كل شخص يزور سوريا بمنزلة سائح، حتى ولو كان من ممثلي القنصليات والسفارات، والمنظمات الدولية والوكالات الإغاثية التي ينشط عملها كثيرًا في سوريا.

بينما تظهر أرقام المكتب المركزي للإحصاء، أن معظم الأشخاص المصنفين كسياح من العرب، هم من جنسيات لبنانية وعراقية، إذ كانت نسبة الأشخاص من الجنسيتين حوالي 75% من عدد السياح لعام 2019، و72% في عام 2020.

اقرأ أيضًا: أكثر من 700 ألف زائر معظمهم عراقيون ولبنانيون “لايدفعون”

ومنذ استعادتها مناطق واسعة من سيطرة الفصائل المعارضة، كثّفت حكومة النظام دعاياتها للسياحة، بهدف تشجيع السياح على القدوم، لرفد خزينتها بالمزيد من الأموال، خاصة القطع الأجنبي.

وتنشر وسائل الإعلام المحلية والرسمية أخبارًا في فترات متقاربة تشير إلى وفود سياحية تزور سوريا، ويجري استغلالها لتكريس فكرة أن سوريا عادت كما السابق.

ويتم التشكيك بهذه الأرقام، بحسب ما أوردته صحيفة “DAILY BEAST“، في تشرين الثاني 2020، التي نقلت شهادات عمال في قطاع السياحة وأشخاص زاروا سوريا خلال العامين الأخيرين.

وقال عمال في قطاع السياحة داخل مناطق سيطرة النظام السوري، إن “أرقام الحكومة السورية حول أعداد السياح مبالغ بها”، لأن الحكومة تحصي أي شخص يعبر الحدود على أنه سائح.

ونهاية كانون الأول 2021، أعلنت وزارة السياحة عن رفدها خزينة الدولة من عائدات المنشآت السياحية التابعة للوزارة خلال العام الماضي بـ11 مليار ليرة سورية، بحسب ما نقلته الوكالة السورية الرسمية للأنباء (سانا).




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة