كرواتيا تحرز برونزية مونديال قطر بفوزها على المغرب

اللاعب جفارديول يسجل الهدف الأول لكرواتيا على المغرب في مباراة تحديد المركز الثالث من نهائيات كأس العالم في قطر 2022- 17 من كانون الأول 2022 ( HNS/تويتر)

camera iconاللاعب جفارديول يسجل الهدف الأول لكرواتيا على المغرب في مباراة تحديد المركز الثالث من نهائيات كأس العالم في قطر 2022- 17 من كانون الأول 2022 (HNS/تويتر)

tag icon ع ع ع

حقق المنتخب الكرواتي المركز الثالث في نهائيات كأس العالم المقامة في قطر، بعد فوزه على نظيره المغربي بهدفين لهدف، في المباراة التي جمعت بينهما اليوم، السبت 17 من كانون الأول، على استاد “خليفة”. 

وسجل الهدف الأول لكرواتيا اللاعب جفارديول عند الدقيقة السابعة، وسجل الثاني اللاعب أورشيتش عند الدقيقة الـ42. 

في حين سجل للمغرب اللاعب أشرف داري عند الدقيقة التاسعة.

ويعتبر وصول المنتخب المغربي إلى المربع الذهبي تاريخيًا، وهو أفضل مركز يحققه منتخب عربي وإفريقي على مستوى بطولة كأس العالم منذ انطلاق صافرتها في الأوروغواي عام 1930. 

وتعتبر المرة الثانية التي يحصل المنتخب الكرواتي على برونزية المونديال، إذ تمكن في نسخة مونديال 1998 من الفوز على هولندا بنتيجة هدفين لهدف محرزًا المركز الثالث حينها.

ويعد أفضل مركز لكرواتيا في كأس العالم هو وصافة مونديال 2018 في روسيا.

تاريخيًا، تواجه منتخبا المغرب وكرواتيا مرتين فقط، حيث كانت المباراة الأولى في 11 من كانون الأول 1996 بكأس الملك حسين الثاني الدولية الأولى، وانتهت بفوز كرواتيا بركلات الترجيح بسبعة أهداف مقابل ستة، بعد أن انتهت في وقتها الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما. 

وتقابل المنتخبان في دور المجموعات من مونديال قطر، في 23 من تشرين الثاني الماضي، وتعادلا في الجولة الأولى من دون أهداف، لفائدة المجموعة السادسة التي تصدرها المغرب بسبع نقاط، وحل منتخب كرواتيا ثانيًا بخمس نقاط. 

مشوار المغرب

استهل المغرب مشواره في كأس العالم بالتعادل سلبيًا مع كرواتيا، ثم الفوز على بلجيكا بهدفين نظيفين، والفوز على كندا بهدفين مقابل هدف. 

وفاز في دور الـ16 على إسبانيا بركلات الترجيح بنتيجة ثلاثة أهداف دون رد، بعد انتهاء المباراة والأشواط الإضافية بالتعادل السلبي. 

وفي الدور ربع النهائي، فاز المغرب على البرتغال بهدف نظيف، قبل أن يخسر في نصف النهائي من فرنسا بهدفين نظيفين. 

مشوار كرواتيا 

تأهل المنتخب الكرواتي من دور المجموعات بعد تعادل سلبي مع المغرب وانتصار على نظيره الكندي بأربعة أهداف لهدف، وتعادل مع بلجيكا من دون أهداف. 

وفاز في دور الـ16 على منتخب اليابان بركلات الترجيح بثلاثة أهداف لهدف، بعد أن تعادلا في الوقتين الأصلي والإضافي من المباراة بهدف لمثله. 

وفي الدور ربع النهائي، تمكّن المنتخب الكرواتي من إقصاء البرازيل بركلات الترجيح بأربعة أهداف لهدفين، بعد تعادلهما في الوقتين الأصلي والإضافي بهدف لمثله، وخسر في الدور نصف النهائي أمام الأرجنتين بثلاثة أهداف دون رد. 

وتقام يوم غد، الأحد 18 من كانون الأول، المباراة النهائية على استاد “لوسيل”، بين منتخبي الأرجنتين وفرنسا، في أول تجمع رياضي كروي عالمي تشهده منطقة الشرق الأوسط ودولة عربية في تاريخ الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا). 

وجرت نسخة مونديال 2022 لأول مرة في فصل الشتاء، بدلًا من إقامتها في شهري حزيران وتموز، وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة في قطر خلال أيام فصل الصيف. 

اقرأ أيضًا: أرقام تاريخية وأخرى يصعب كسرها في كأس العالم بقطر





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة