عقب مونديال قطر.. دوريات أوروبا الكبرى تترقب صافرة البدء

tag icon ع ع ع

عنب بلدي – محمد النجار

تعود عجلة الدوريات الخمسة الكبرى لكرة القدم في أوروبا للدوران مجددًا، بعد توقف استمر أربعة أسابيع، خلال نهائيات كأس العالم في قطر، التي تُوّج بها المنتخب الأرجنتيني على حساب نظيره الفرنسي بركلات الترجيح بأربعة أهداف لاثنين، بعد تعادل بثلاثة أهداف لمثلها خلال 120 دقيقة.

وينتظر عشاق الساحرة المستديرة انطلاق صافرة الدوري الإنجليزي في 26 من كانون الأول الحالي، والفرنسي في 28 منه، والإسباني في 29 من الشهر نفسه، في حين ينطلق الدوري الإيطالي في 4 من كانون الثاني 2023، والألماني في 20 من الشهر نفسه.

وتتوجه أنظار جماهير ومحبي الأندية الأوروبية إلى الدوريات المحلية الكبرى، وسط ترقب لمواجهات قوية مقبلة وصدامات منتظرة، حاملين آمالًا مشروعة بتحقيق نتائج إيجابية، وفوز أنديتهم المفضّلة بلقب الدوري المحلي.

أرسنال وحلم التتويج

تنطلق صافرة الدوري الإنجليزي (البريميرليج) في 26 من كانون الأول الحالي، بمباراة برينتفورد وتوتنهام ضمن منافسات الجولة الـ17 (توجد جولة مؤجلة)، وتتبعها مواجهات تشهد تنافسًا كبيرًا بين الأندية.

ويعتلي نادي أرسنال سلم ترتيب “البريميرليج” برصيد 37 نقطة من 14 مباراة، حقق الفوز في 12 مباراة، وتعادل بواحدة مع ساوثهامبتون، وخسر واحدة أمام مانشستر يونايتد بثلاثة أهداف لهدف.

ويتطلع “المدفعجية” لتحقيق اللقب الغائب عن خزينة النادي منذ موسم 2003- 2004، بقيادة المدرب الإسباني ميكل أرتيتا إلى جانب ترسانة النجوم التي يمتلكها أمثال مارتن أوديجارد، ومارتينيلي، وخيسوس، وبوكايو ساكا، وجرانيت تشاكا، وإضافة لقب الدوري للمرة الـ14 إلى خزينة النادي اللندني.

ويطارد حامل اللقب، نادي مانشستر سيتي، فريق أرسنال، ويبتعد عنه بفارق خمس نقاط برصيد 32 نقطة من 14 مباراة لعبها، فاز في عشر مواجهات وتعادل باثنتين مع فريقي نيوكاسل يونايتد وأستون فيلا، وخسر موقعتين، الأولى أمام ليفربول بهدف دون رد، والثانية مع برينتفورد بهدفين لهدف.

ويأتي بالمركز الثالث نادي نيوكاسل برصيد 30 نقطة، وتوتنهام رابعًا، وله 29 نقطة، ومانشستر يونايتد خامسًا برصيد 26 نقطة، ويصارع نادي ليفربول سادس الترتيب بـ22 نقطة للوصول إلى مربع الكبار.

ويعد نادي مانشستر يونايتد أكثر من حقق “البريميرليج” برصيد 20 لقبًا، يليه ليفربول بـ19 لقبًا، ثم أرسنال بـ13 لقبًا، والرابع إيفرتون بتسعة ألقاب، والقائمة تطول.

الباريسي بخطوات ثابتة

تبدأ الجولة الـ16 من الدوري الفرنسي في 28 من كانون الأول الحالي، بمواجهتين بين أجاكسيو وأنجيه وبين تروا ونانت، وتليها مباريات الجولة تباعًا حتى 29 من الشهر نفسه.

ويتصدّر حامل اللقب نادي باريس سان جيرمان الدوري الفرنسي، ويحاول الانفراد برقم أكثر نادٍ فرنسي حقق البطولة، إذ يتربع مناصفة مع نادي سانت إيتيان في قائمة الأندية الأكثر تتويجًا باللقب، وبرصيد كل منهما عشرة ألقاب دوري.

ويعد النادي الباريسي المتخم بالنجوم، الوحيد الذي لم يُهزم في دوري هذا الموسم بعد مضي 15 جولة، برصيده 41 نقطة جمعها بفوزه في 13 مباراة وتعادله في مباراتين، وله أعلى نسبة أهداف بلغت 43 هدفًا وعليه تسعة أهداف، ويقوده المدرب الفرنسي كريستوفر جاليتيير.

ويحل نادي لانس ثاني الترتيب برصيد 36 نقطة، من 11 انتصارًا وثلاثة تعادلات وخسارة واحدة، ويأتي نادي رين ثالثًا برصيد 31 نقطة، من تسعة انتصارات وأربعة تعادلات وخسارتين، وحل بالمركز الرابع نادي مارسيليا برصيد 30 نقطة، فاز في تسع مباريات وتعادل بثلاث وخسر ثلاثًا.

البارسا بعد سنوات عجاف

تُستأنف مباريات الجولة الـ15 من الدوري الإسباني (الليغا) في 29 من كانون الأول الحالي، بمواجهة بين ناديي جيرونا ورايو فاليكانو، وتليها مباريات الجولة التي تستمر ليومين.

ويتصدّر نادي برشلونة ترتيب الدوري برصيد 37 نقطة، بفارق نقطتين عن منافسه وغريمه التقليدي ريال مدريد، ولعب البارسا 14 مباراة، فاز في 12 منها وتعادل بمباراة واحدة، وخسر مباراة أمام ريال مدريد بثلاثة أهداف لهدف.

يسير الفريق الكتالوني تحت قيادة المدرب تشافي هيرنانديز بخطوات ثابتة نحو الوصول إلى منصة التتويج في بطولة الدوري الإسباني، بعد أن غاب عن التتويج في المواسم الثلاثة الماضية.

وسجل مهاجمو النادي الكتالوني 33 هدفًا بالتساوي مع هدافي ريال مدريد، وتلقت شباك برشلونة خمسة أهداف في حين تلقى مدريد 14 هدفًا، ويتصدّر مهاجم برشلونة البولندي روبرت ليفاندوفسكي قائمة الهدافين برصيد 13 هدفًا، يليه لاعب ريال بيتيس بورخا إجليسياس ولاعب ريال ماريوكا فيدات موريكي بثمانية أهداف لكل منهما.

ولعب النادي الملكي ثاني الترتيب 14 مباراة فاز في 11 منها، وتعادل في اثنتين مع أوساسونا وجيرونا، وخسر أمام رايو فاليكانو بثلاثة أهداف لهدفين، ويأتي ريال سوسييداد ثالث الترتيب برصيد 26 نقطة، وتلاحقه ثلاثة أندية برصيد 24 نقطة لكل منها، هي أتليتك بيلباو وأتلتيكو مدريد وريال بيتيس.

ويعتبر ناديا ريال مدريد وبرشلونة أكثر من حقق لقب بطولة الدوري الإسباني برصيد 35 لقبًا للريال و26 لقبًا لبرشلونة، يليهما أتلتيكو مدريد برصيد 11 لقبًا، وأتليتك بيلباو بثمانية.

نابولي وأحلامه المؤجلة

تُفتتح منافسات الجولة الـ16 من الدوري الإيطالي (الكالتشيو) في 4 من كانون الثاني 2023، بمواجهة بين إي سي ميلان وساليرنيتانا، وتُستكمل كل مباريات الجولة في نفس اليوم.

وتشهد الجولة مباراة قوية بين المتصدّر نابولي ومضيفه إنتر ميلان، خامس الترتيب، في ملعب “سان سيرو” بقمة مباريات الدوري الإيطالي.

ويعتلي نابولي سلّم ترتيب الدوري الإيطالي برصيد 41 نقطة، بفارق ثماني نقاط عن إي سي ميلان صاحب المركز الثاني الذي يملك 33 نقطة.

ولم يُهزم نابولي في بطولة الدوري هذا الموسم بعد أن خاض 15 مواجهة، فاز في 13 لقاء وتعادل باثنين، وله من الأهداف 37 وعليه 12 هدفًا، ويسعى مدرب نابولي لوتشيانو سباليتي لإعادة فريقه إلى منصات التتويج بعد غياب لأكثر من 30 عامًا، حين حصل النادي على لقب الدوري موسم 1989- 1990.

ويأتي في المركز الثالث نادي يوفنتوس برصيد 31 نقطة، وفي المركز الرابع والخامس كل من لاتسيو وإنتر ميلان برصيد 30 نقطة لكل منهما.

ويترأس نادي يوفنتوس قائمة أكثر الأندية الإيطالية تحقيقًا لبطولة الدوري برصيد 36 لقبًا، يليه كل من إنتر ميلان وإي سي ميلان برصيد 19 لقبًا لكل منهما، ثم نادي جنوى بتسعة ألقاب، وتورينو وبولونيا وبرو فيتشلي برصيد سبعة ألقاب.

هيمنة البافاري

تعود مباريات الدوري الألماني بمواجهة لايبزيج وبايرن ميونيخ في 20 من كانون الثاني 2023، ضمن منافسات الجولة الـ16 من عمر “البوندسليغا”، وتقام ست مباريات من الجولة في اليوم التالي، وتختتم الجولة بمواجهة بوروسيا دورتموند وأوكسبورغ في 22 من الشهر نفسه.

ويتصدّر بايرن ميونيخ ترتيب مسابقة الدوري الألماني برصيد 34 نقطة، جمعها بفوزه في عشر مباريات وتعادله في أربع وخسارته في مباراة واحدة، ويليه في المركز الثاني نادي فرايبورغ برصيد 30 نقطة، ويأتي ثالثًا نادي لايبزيج برصيد 28 نقطة، وفي المركز الرابع آينتراخت فرانكفورت برصيد 27 نقطة، ثم نادي يونيون برلين برصيد 27 نقطة بفارق الأهداف.

ويتطلع النادي البافاري لتحقيق اللقب الـ11 تواليًا في بطولة الدوري، كما يعد بايرن ميونيخ أكثر الأندية الألمانية تتويجًا بلقب الدوري برصيد 32 لقبًا، يليه نورنبورغ برصيد تسعة ألقاب، ثم بوروسيا دورتموند برصيد ثمانية ألقاب، ونادي شالكة برصيد سبعة ألقاب.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة