غرام الذهب يبلغ 312 ألف ليرة سورية في رقم قياسي جديد

محل لبيع الذهب في سوق الصاغة بدمشق 10 من أيار 2022 (عنب بلدي/ حسان حسان)

camera iconمحل لبيع الذهب في سوق الصاغة بدمشق- 10 من أيار 2022 (عنب بلدي/ حسان حسان)

tag icon ع ع ع

واصل سعر الذهب في سوريا رحلة صعوده منذ أن بدأها في شباط الماضي، مسجلًا رقمًا قياسيًا جديدًا بتجاوزه مبلغ 312 ألف ليرة سورية مقابل الغرام الواحد، للمرة الأولى في تاريخه. 

وبحسب النشرة الصادرة عن “الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق” اليوم، السبت 24 من كانون الأول، بلغ سعر مبيع غرام الذهب من عيار 21 قيراطًا 312 ألف ليرة، وسعر شرائه 311 ألفًا و500 ليرة سورية. 

وحددت “الجمعية” سعر مبيع غرام الذهب عيار 18 قيراطًا بـ267 ألفًا و429 ليرة سورية، وسعر شرائه بـ266 ألفًا و929 ليرة. 

ومنذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 من شباط الماضي، وتأثرًا بأسعار الذهب عالميًا، شهدت أسعاره تذبذبات في السوق المحلية السورية، وسجلت أحيانًا أسعارًا أعلى من الأسعار العالمية. 

وعزت “الجمعية” ارتفاع أسعار الذهب محليًا لارتفاع أسعار الأونصة عالميًا بشكل “كبير”، دون أن تحدد قيمتها. 

وارتفع غرام الذهب خلال الأربعة أيام الماضية بمقدار 12 ألف ليرة سورية.

في حين سجلت أسعار الذهب ارتفاعًا بنحو 40 ألف ليرة سورية للغرام الواحد، منذ مطلع كانون الأول الحالي، إذ كان سعر مبيعه في 30 من تشرين الثاني الماضي 272 ألف ليرة. 

وتتأثر أسعار الذهب في سوريا بسعر الذهب العالمي، وبسعر صرف الليرة السورية أمام العملات الأجنبية.

وبحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار صرف العملات الأجنبية، سجل سعر مبيع الدولار اليوم 6350 ليرة سورية، وسعر شرائه 6250 ليرة.

وبحسب ما رصدته عنب بلدي سابقًا عبر بيانات الأسعار، فإن ارتفاع أسعار الأونصة يرفع أسعار الذهب محليًا، بينما لا يترافق انخفاضها مع انخفاض أسعاره في سوريا.

الدكتور في العلوم المالية والمصرفية فراس شعبو قال في حديث سابق لعنب بلدي، إن تبريرات ارتفاع تسعير الذهب في سوريا رغم انخفاضه عالميًا “غير منطقية”، لكون سعر الذهب واحدًا في العالم، موضحًا انتشار فكرة غير صحيحة اقتصاديًا، وهي وجود سعر ذهب منخفض في بلد ما، ومرتفع في آخر. 

وأوضح شعبو أن غرام الذهب كقيمة عند إرجاعها للدولار الأمريكي هي ذاتها على مستوى العالم، لكن بعض الدول تفرض بعض الغرامات أو الرسوم الجمركية على إخراج الذهب، ما يؤثر في تسعيرته.

ونتيجة لتذبذب أسعار الذهب يوميًا صعودًا وهبوطًا في الأسواق المحلية، قالت صحيفة “البعث” الحكومية في تقرير لها في 20 من كانون الأول الحالي، إن أسواق الذهب تشهد حالة ركود لم تشهدها منذ فترة طويلة، وهي حالة تزداد يومًا بعد يوم.

اقرأ أيضًا: الذهب ينخفض عالميًا ويرتفع في سوريا.. التبريرات “غير منطقية”





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة