مراسيم الأسد..

سقف أجور العسكريين 41 دولارًا.. مكافآت بـ”السنت” لقطاع التعليم

camera iconرئيس النظام السوري بشار الأسد خلال مقابلة مع قناة (روسيا اليوم) حزيران 2022

tag icon ع ع ع

أصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، اليوم الأربعاء، ثلاثة مراسيم تشريعية لتعديل أجور ومعاشات العسكريين، وتعويضات المكلفين بأعمال الامتحانات العامة في وزارة التربية ومديرياتها ومدارس التعليم المهني، ومكافآت وتعويضات أعضاء الهيئة التعليمية في الجامعات.

وبموجب المرسوم رقم “25”، جرى تعديل رواتب عسكريي “الأمن الداخلي” بمختلف الرتب العسكرية.

وحدد المرسوم راتب الضابط برتبة “ملازم أول” بـ116 ألف ليرة سورية (أقل من 17 دولارًا أمريكيًا، باعتبار أن الدولار الواحد يساوي 7050 ليرة حتى إعداد المادة).

كما يتقاضى الضباط من رأس الهرم العسكري، برتبة “لواء”، ما يتراوح بين 270 ألفًا و292 ألف ليرة سورية (نحو 41 دولارًا أمريكيًا)، حسب الترتيب العسكري (لواء 1، لواء 2، لواء 3).

وتنحصر رواتب الرتب العسكرية الأخرى بين راتب “الملازم أول”، و”اللواء”، وتنخفض إلى ما دون ذلك لصف الضابط وأفراد القوى الأمنية.

قطاع التعليم

وبحسب المرسوم “341”، يتقاضى العاملون في مراقبة الامتحانات العامة العملية والنظرية والشفهية، واختبار الترشح للثانوية وامتحان المواد المتممة في وزارة التربية ومديرياتها ومدارس التعليم المهني في الجهات العامة الأخرى، تعويضًا بمقدار 1200 ليرة سورية (أقل من 20 سنتًا)، عن كل ساعة عمل في مراقبة الامتحانات للمواد العملية والنظرية والشفهية للدورة الأولى.

بينما يتقاضون 1600 ليرة (أقل من 25 سنتًا) للدورة الثانية.

وتتراوح هذه التعويضات ضمن حدود هذه الأرقام وتنخفض إلى ما دونها، مسجلة أعلى رقم 1800 ليرة (25 سنتًا تقريبًا) عن كل ساعة عمل لرؤساء المراكز الامتحانية، وأمناء السر، ومندوبي التربية والجهات العامة الأخرى إلى مدارس التعليم المهني في الدورة الامتحانية العامة الثانية.

ويتقاضى بعض العاملين بوضع نماذج الأسئلة الامتحانية للشهادات العامة وتدقيقها، وطباعة وتغليف أوراق الأسئلة الامتحانية وأسئلة اختبار الترشح للثانوية، والمشرفين على تشفير وأتمتة البيانات الخاصة بأسئلة الامتحانات وإرسالها للمحافظات، 100 ألف أو 200 ألف ليرة سورية (14 إلى 28 دولارًا تقريبًا)، وفق ما هو محدد في المواد “ب، ج، د، ه” من القانون نفسه.

سقف مكافآت

أما المرسوم رقم “342”، فبموجبه تراوحت تعويضات الأعباء الإدارية لأعضاء الهيئة التعليمية في الجامعات بين عشرة آلاف ليرة (دولار ونصف تقريبًا) لمدير مركز متخصص ملحق بالكلية، ورئيس شعبة، و40 ألف ليرة (أقل من ستة دولارات) لرئيس الجامعة.

وتتراوح مكافآت أعضاء لجان فحص الإنتاج العلمي والحكم على رسائل الماجستير والدكتوراه وتحكيم البحوث بين 25 ألف ليرة سورية (أقل من أربعة دولارات) لعضو لجنة فحص الإنتاج العلمي للمرشح لإحدى وظائف الهيئة الفنية، و100 ألف ليرة (أقل من 15 دولارًا) لعضو لجنة الحكم على رسالة الدكتوراه.

ومن المقرر مضاعفة تلك المكافآت للمكلفين من خارج سوريا، مع دفع أجور السفر ونفقات الإقامة لهم، عند دعوتهم لمناقشة الرسائل.

وتنقسم مواد هذا المرسوم إلى 22 مادة، حددت سقف ما يمكن أن يتقاضاه عضو الهيئة التدريسية من مكافآت سنوية للبحوث العلمية بمليون و400 ألف ليرة (200 دولار تقريبًا)، إلى جانب مكافآت أخرى أقل من هذا الرقم، وفق ما نقلته الوكالة السورية للأنباء (سانا).




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة