أبرزها الاستخدام من دون إنترنت.. تحديثات لتطبيق “واتساب”

camera iconتطبيق "واتساب" على جهاز أحد المستخدمين- كانون الثاني 2021 (ديلي صباح)

tag icon ع ع ع

أصدرت شركة “واتساب” خلال الأيام القليلة الماضية عدة تحديثات لتطبيق الدردشة الأكثر شهرة، معظمها لا يزال قيد التطوير.

ومن أبرز التحديثات ميزة تتيح استخدام التطبيق دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت.

وتستهدف الميزة الجديدة مستخدمي التطبيق في بعض الدول التي تفرض حظرًا عليه، أو تقطع الإنترنت عنه، عن طريق إدخال عنوان “بروكسي سيرفر” (Proxy Server) خاص ضمن إعدادات التطبيق.

ويؤدي الاتصال عبر “البروكسي” إلى تشغيل “واتساب” من دون إنترنت بشكل كامل في البلدان التي تحظر الوصول للتطبيق، حيث توفر عديد من المؤسسات والمتطوعين عناوين “بروكسي” مجانية.

“البروكسي” أو “الوكيل” هو عنوان وسيط يدخل في التطبيق، حيث يعمل كوسيط بين الهاتف الذكي والإنترنت للتحايل على الحظر المفروض على التطبيق عبر تغيير عنوانه.

وأكدت شركة “واتساب” أن استخدام “بروكسي” عبر الميزة الجديدة لن يغيّر مستوى الخصوصية والحماية التي يوفرها التطبيق، إذ ستبقى الرسائل والمكالمات محمية بخاصية التشفير التام بين الطرفين، ولن يراها أي شخص آخر وسيط، ولا حتى خوادم “الوكيل” أو “واتساب” أو شركة “ميتا” المالكة للتطبيق.

صورة شاشة لميزة إضافة عنوان “بروكسي” ضمن تطبيق “واتساب” – 5 من كانون الثاني 2022 (WABetaInfo)

ميزات قيد التطوير

بدأت شركة “واتساب” بتطوير ميزات جديدة عبر نسختها التجريبية “بيتا” للمستخدمين، منها إمكانية نقل محادثات التطبيق مباشرة إلى الهاتف المحمول الجديد الذي يعمل بنظام “أندرويد”، وفقًا لمتعقب تحديثات “واتساب” موقع “WABetaInfo“.

وستظهر الخاصية الجديدة في إعدادات “واتساب” تحت اسم “نقل الدردشة إلى أندرويد”، إذ تمكّن هذه الخاصية من نقل الدردشات بالكامل مباشرة إلى هاتف “أندرويد” الجديد، ومتابعة استخدامها دون مشكلات.

ومن غير الواضح حاليًا ما إذا كانت الخاصية الجديدة ستظهر أيضًا في أجهزة “آبل” التي تعمل بنظام “iOS” بسبب نظام التشغيل الأكثر أمانًا وتعقيدًا.

ولا تعتبر الخاصية الجديدة في التطبيق بديلًا عن إجراء النسخ الاحتياطي المعتاد في التطبيق، ولكن كخيار إضافي للمستخدم، لأنه في حالة تعطل الهاتف المحمول، ستختفي البيانات والمحادثات الموجودة عليه قبل أن يستطيع إرسالها.

ومن الميزات قيد التطوير أيضًا، ميزة ستسمح للمستخدمين بحفظ الرسائل المجدولة للحذف تلقائيًا بعد مدة معيّنة يحددها المستخدم، وإضافة علامة مرجعية للرسائل المحفوظة.

وسيؤدي استخدام الميزة إلى عدم حذف الرسائل تلقائيًا من الدردشة، وسيظل بإمكان كل شخص في المحادثة رؤيتها، بالإضافة إلى تمكين المستخدمين من اختيار “إلغاء الاحتفاظ” بالرسالة في أي وقت، لتختفي من الدردشة نهائيًا.

وستضاف ميزة مستقبلية قيد التطوير حاليًا، تعطي تنبيهًا للمستخدم عند إضافة جهات اتصال جديدة لقائمة جهات اتصال “واتساب”، من أجل تحديث إعدادات الخصوصية التي تستثني بحسب رغبة المستخدم جهات اتصال معيّنة من ظهور حالة المستخدم عندهم.

ولإضافة المزيد من حماية الخصوصية للمستخدمين، تسعى شركة “واتساب” لإضافة خاصية للتطبيق تمنع الآخرين من تسجيل مقطع مصوّر لشاشة الهاتف الذكي خلال مكالمة فيديو يجريها المستخدم.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة