لتخفيف الضغط..

تحديد مراكز تسديد رسوم التعليم المفتوح في جامعة “دمشق”

camera iconطلاب جامعيون أمام إحدى كليات جامعة "دمشق"- 27 من شباط 2022 (جامعة دمشق)

tag icon ع ع ع

أعلنت إدارة التعليم المفتوح في جامعة “دمشق” اليوم، الثلاثاء 10 من كانون الثاني، آلية تسديد الطلاب لرسوم التسجيل للعام الدراسي الحالي، نسبة لتخصصاتهم الجامعية.

وبموجب القرار، يمكن لطلاب الدراسات القانونية ورياض الأطفال، والعلوم السياسية، دفع رسومهم في أحد فروع مصرف “التسليف الشعبي”، وتحديدًا فرع الجامعة أو المعهد الهندسي، أو فرع القصاع، أو جرمانا، أو التل، أو 29 أيار، أو أبو رمانة، أو الجسر الأبيض، أو الحمرا، أو الحريقة، أو الجمارك.

بينما يمكن لطلاب المحاسبة والمشروعات تسديد الرسوم عبر فروع المصرف العقاري في البرامكة، أو أي فرع تابع للمصرف.

طلاب الإعلام، والترجمة، يمكنهم تسديد الرسوم في فرع المصرف العقاري لكلية الآداب.

ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مدير مصرف “التسليف الشعبي”، نضال عربيد، أن الآلية الجديدة لتسليم الرسوم بدأت اعتبارًا من اليوم.

وعزت الصحيفة هذا التعاون بين “العقاري” و”التسليف الشعبي”، الذي يحصل لأول مرة، لتخفيف الضغط عن “العقاري” وتفادي الازدحام.

بعد رفع الرسوم

وفي تشرين الثاني 2022، رفعت وزارة التعليم العالي رسوم التسجيل لطلاب التعليم المفتوح، وصار الطالب ملزمًا بدفع 8000 ليرة سورية عن كل مقرر يقدمه لأول مرة، و12000 ليرة عن كل مقرر يقدمه للمرة الثانية، و16000 ليرة عن كل مقرر يقدمه للمرة الثالثة أو أكثر.

وبموجب القرار، يسدد الطالب المنقطع والمستنفد، والحاصل على سنة رابعة بعد ثلاث سنوات في سنة دراسية واحدة، مبلغ 35000 ليرة سورية عن كل مقرر، حتى تخرّجه، بصرف النظر عن طريقة قبوله.

وفي الشهر نفسه، أنهت جامعة “دمشق” تسلّم قبول طلبات المفاضلة في نظام التعليم المفتوح للعام الدراسي الحالي.

وتعتمد الجامعات السورية بشكل رئيس على نظام التعليم العام، إلى جانب الموازي والمفتوح والافتراضي.

ويشمل نظام التعليم المفتوح في جامعة “دمشق” برامج الإعلام، والدراسات الدولية والدبلوماسية، والدراسات القانونية، ورياض الأطفال، والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات المتوسطة والصغيرة.

تمديد التسجيل

مدّدت وزارة التعليم العالي اليوم، الثلاثاء، مواعيد التسجيل، والتحويل المماثل (في الكليات التطبيقية وغير التطبيقية)، وتغيير القيد لطلاب التعليم المفتوح في الجامعات، حتى 31 من كانون الثاني الحالي.

ويشمل التمديد الطلاب القدامى والمستجدين المقبولين للعام الدراسي الحالي، وفق ما نقلته الوكالة السورية للأنباء (سانا).

كتاب إلكتروني

في 21 من كانون الأول 2022، أعلن نائب رئيس جامعة “دمشق” للشؤون الإدارية، محمد تركو، بدء تنفيذ مشروع المكتبة الإلكترونية، وتوفير الكتاب الجامعي الإلكتروني في أكثر من 20 كلية بالجامعة، إلى جانب المعاهد.

وبرر تركو هذه الخطوة بـ”تخفيف التكاليف على الطالب”، والحد من سوق الملخصات والمتاجرة بـ”النوت” المنتشرة في الأكشاك، والإسهام في وصول المادة العلمية للطالب بالسرعة الممكنة، بالإضافة إلى توفير تكاليف الطباعة والورق، ووجود كميات كتب كبيرة مخزنة وغير مباعة.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة