زمالة “رويترز” للصحفيين.. فرصة التقديم ما زالت متاحة

camera iconصحفيون في برنامج الزمالة المقدم من معهد "رويترز" (معهد رويترز/يوتيوب)

tag icon ع ع ع

يستمر التسجيل على برنامج زمالة الصحفيين المقدم من معهد “رويترز” بالتعاون مع جامعة “Oxford” البريطانية لعام 2023- 2024  حتى شباط المقبل.

الطلبات مفتوحة للزمالات التي ستبدأ في تشرين الأول المقبل أو كانون الثاني ونيسان من عام 2024، وتهدف الزمالة الممتدة لثلاثة أو ستة أشهر، حسب التمويل المخصص لها، إلى تعزيز مهارات نحو 30 صحفيًا مزاولًا للمهنة حول العالم سيتلقون تعليمهم من إحدى أهم الوكالات العالمية للأنباء.

يشترط المعهد أن تكون خبرة الصحفيين خمس سنوات بالحد الأدنى، ويشمل ذلك الصحفيين العاملين بشكل مستقل، بالإضافة إلى إتقان اللغة الإنجليزية ليتمكنوا من المشاركة بالندوات والنقاشات خلال مدة الزمالة.

بينما يرفض البرنامج طلبات المتقدمين العاملين في الشأن العام أو العلاقات العامة أو مجال الاتصالات.

وتطلب المؤسسة من المتقدمين توفير سيرتهم الذاتية، ونص لا يزيد على 500 كلمة يشرح القيم الصحفية للمتقدم والخطوط العريضة لعمله، وما يتوقع تحقيقه من برنامج الزمالة.

يحصل الصحفيون المشاركون بالبرنامج على نحو ألفي جنيه إسترليني (نحو 2435 دولارًا أمريكيًا) شهريًا تكفي لتغطية السكن والطعام وتكاليف المعيشة العامة، مع تكفل المؤسسة بتكاليف السفر والتأشيرة، ويمنع على المشاركين بالزمالة العمل خلالها.

ويتضمن برنامج الزمالة ندوات ومناقشات حول قضايا رئيسة تؤثر في الصحافة، بينها المعلومات المضللة والثقة والاستدامة ومشاركة الجمهور وحرية الصحافة، إلى جانب ندوات ومؤتمرات بحضور صحفيين وأكاديميين بارزين من جميع أنحاء العالم، لينعكس تأثيرها على عمل الصحفيين بعد انتهاء فترة الزمالة.

ويعمل الصحفيون خلال البرنامج على مشاريع تركّز على موضوع صحفي مرتبط بمكان عمل كل صحفي، لينشر المعهد بدوره تلك المشاريع عبر موقعه الرسمي.

ونشر معهد “رويترز” خلال السنوات الماضية عديدًا من الأوراق التي تسلّط الضوء على الإعلام في سوريا، بينها ورقة بعنوان “وسائل الإعلام السورية في فترة ما بعد الانتفاضة: التحديات والفرص في سوريا”، التي سلّطت الضوء على واقع الإعلام وحالة “الفوضى” التي يشهدها.

يعد معهد “رويترز” من أبرز معاهد تدريب الصحفيين، ويقدم ثلاثة برامج مختلفة بشكل دوري لتطوير مهارات الصحفيين حول العالم وتعزيز التواصل بينهم، وهي: برنامج زمالة الصحفيين، وبرنامج القيادة، إلى جانب برنامج البحث.

للتقدم والاطلاع على الشروط عبر موقع البرنامج الرسمي اضغط هنا.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة