ما قصة المساعدات الإسرائيلية إلى سوريا عبر وساطة روسية

شاب يقف على ركام احد المنازل المهدمة في منطقة سرمدا الحدودية إثر زلزال ضرب مناطق شمال غربي سوريا - 6 شباط 2023 (عنب بلدي/ إياد عبد الجواد)

camera iconشاب يقف على ركام احد المنازل المهدمة في منطقة سرمدا الحدودية إثر زلزال ضرب مناطق شمال غربي سوريا - 6 شباط 2023 (عنب بلدي/ إياد عبد الجواد)

tag icon ع ع ع

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل سترسل مساعدات إنسانية إلى سوريا، لتلافي آثار الزلزال المدمر الذي ضرب مناطق من تركيا وسوريا.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن نتنياهو، اليوم الاثنين 6 من شباط، أن إسرائيل تلقت عبر القنوات الدبلوماسية طلبًا للمساعدة في سوريا، وسيتم تقديم الإغاثة، وصدرت التعليمات يذلك.

وبحسب ما رصدته عنب بلدي في الصحافة العبرية، نقل موقع “تايمز أوف إسرائيل” أن الجيش الإسرائيلي وأجهزة أمنية أخرى تدرس كيفية تقديم المساعدة إلى سوريا.

وتخطط إسرائيل لإرسال الخيام والأدوية والبطانيات إلى سوريا، إلى جانب إمكانية استقبال الجرحى للعلاج إذا جرى تقديم طلب بهذا الشأن.

تصريحات نتنياهو جاءت خلال حضوره حفلًا جرى في مستشفى، وقال، “منذ تلقي طلب للقيام بذلك (في إشارة لإرسال المساعدات) أصدرت تعليماتي بهذا الصدد”، وفق ما نقلته صحيفة “يديعوت أحرنوت“.

وذكر موقع “I24 NEWS” الإسرائيلي، أن إسرائيل سترسل في فترة ما بعد الظهيرة والمساء مهمات إنقاذ ومساعدات طبية.

وأوضح أن أحد الأحزاب السياسية طلب تقديم مساعدات إلى سوريا، وجرت الموافقة، على أن تُرسل المساعدات في وقت قريب، وفق تصريحات لنتنياهو في بداية اجتماع حزب “الليكود” الإسرائيلي.

الموقع أشار إلى أن طلب المساعدة لم يكن مباشرًا من سوريا، بل عبر وساطة روسية.

من جانبها، نقلت صحيفة “الوطن” المقربة من النظام، عن “مصدر خاص” لم تسمه، نفيه لـ”المزاعم الإسرائيلية التي تتحدث عن طلب سوري للكيان الإسرائيلي للمساعدة في أعمال الإغاثة”.

إلى جانب ذلك، من المقرر أن ترسل روسيا فرق إنقاذ ومساعدات عاجلة لدعم حكومة النظام في تجاوز آثار الزلزال.

وفي الوقت نفسه، أعربت مصر وفرنسا والسعودية وعمان عن تعازيهما لسوريا وتركيا بضحايا الزلزال.

كما أجرى الرئيس الإماراتي، محمد بن زايد، اتصالين هاتفيين منفصلين، مع كل من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ورئيس النظام السوري، بشار الأسد، للتعبير عن التضامن مع البلدين.

هذه الخطوة أعقبها إنشاء مستشفى ميداني وإرسال فرق إنقاذ إماراتية وإمدادات عاجلة للمتضررين في سوريا وتركيا، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية “وام“.

الحصيلة ترتفع.. تعطيل مدارس

أعلنت وزارة الأوقاف في حكومة النظام، فتح الصالات وخدمات المساجد في الأماكن المتضررة لاستقبال المتضررين الناجين من الزلزال، إلى جانب جمع التبرعات في المساجد استجابة لحملة أطقلتها “الأمانة السورية للتنمية”، وتعطيل المدارس الشرعية ودور “الأمان” لنهاية الأسبوع.

قرار تعطيل الطلاب سبقه أيضًا قرار مماثل صادر عن وزارة التربية، يقضي بتعطيل طلاب المدارس في كافة المحافظات لنهاية الأسبوع.

كما اتخذت “الإدارة الذاتية” لمناطق شمال شرقي سوريا، قرارًا بتعطيل كافة المدارس والمؤسسات التابعة لها اعتبارًا من اليوم الاثنين، وحتى الخميس المقبل، 9 من شباط، دون تسجيل أي وفيات في مناطق سيطرتها.

وبحسب أحدث إحصائيات وزارة الصحة في حكومة النظام، بلغ عدد الوفيات جراء الزلزال، 430 حالة وفاة، في محافظات حماة وطرطوس وحلب واللاذقية “حصيلة غير نهائية”.

وفي ساعات الصباح الأولى من اليوم الاثنين، ضرب زلزال مدمر ولاية كهرمان مرعش، جنوبي تركيا، ما أدى لمقتل أكثر من ألف شخص في تركيا، وما لا يقل عن 380 شخص في مناطق شمال غربي سوريا، وفق بيانات “الدفاع المدني السوري”، لترتفع الحصيلة الإجمالية في سوريا لأكثر من 800 شخص.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة