97 شاحنة إغاثية تدخل الشمال السوري من ثلاثة معابر

مساعدات إغاثية من دولة قطر إلى الشمال السوري تدخل عبر معبر "الحمام" بريف حلب – 16 شباط 2023 (مكتب جنديرس الإعلامي)

camera iconمساعدات إغاثية من دولة قطر إلى الشمال السوري تدخل عبر معبر "الحمام" بريف حلب – 16 شباط 2023 (مكتب جنديرس الإعلامي)

tag icon ع ع ع

دخلت اليوم، الخميس 16 من شباط، 97 شاحنة محمّلة بالمساعدات إلى الشمال السوري لمتضرري الزلزال، من قبل جمعيات خيرية ومنظمات والأمم المتحدة ومتبرعين ودولة قطر عبر معبر “باب الهوى” و”الحمام” و”باب السلامة” الحدوديين مع تركيا.

وأعلنت إدارة معبر “باب الهوى” دخول 22 شاحنة أممية توزعت على خمس منظمات عاملة في مناطق شمال غربي سوريا، ودخول 51 شاحنة من جهات متعددة.

وتسلّمت منظمة “وطن” شاحنتين تحتويان على خيام، وتسلّمت كل من منظمة “نسائم الخير”، ومنظمة “الأيادي البيضاء”، ومنظمة “ميرسي USA”، ومنظمة “شفق” خمس شاحنات تحتوي على سلل غذائية.

ووصلت قافلة مساعدات إنسانية قطرية متضمنة 12 سيارة تحتوي معدات مستشفى وطحين ومواد غذائية، ودخلت عبر معبر “الحمام” الذي يربط مدينة عفرين بريف حلب الشمالي مع ولاية هاتاي التركية.

مدير مكتب “الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة”، ضياء الحسيني، أوضح لعنب بلدي أن القافلة مقدّمة من قبل، “الهلال الأحمر القطري”، و”هيئة تنظيم الأعمال الخيرية”، و”صندوق قطر للتنمية”، و”مؤسسة قطر الخيرية”.

وكان في استقبال القافلة وزير الدفاع في “الحكومة المؤقتة” حسن الحمادة، ووزير المالية عبد الحكيم المصري، وعدد من أعضاء “الائتلاف”.

ودخلت قافلة أممية مؤلفة من 12 شاحنة عبر معبر “باب السلامة” بريف حلب، وتوزعت على منظمات عاملة في المنطقة، وفق ما قاله مدير المعبر، قاسم القاسم، لعنب بلدي.

من جهته مدير معبر “الراعي” الحدودي مع تركيا، نضال الباز، قال لعنب بلدي إن المعبر لم يدخل من خلاله أي مساعدات أممية اليوم، واقتصرت الحرة على دخول سيارات من قبل مؤسسات حكومية تركية.

شاحنة تحمل مساعدات أممية إلى الشمال السوري تدخل عبر معبر "باب الهوى" بريف إدلب – 16 شباط 2023 (معبر "باب الهوى"/ فيس بوك)

شاحنة تحمل مساعدات أممية إلى الشمال السوري تدخل عبر معبر “باب الهوى” بريف إدلب – 16 شباط 2023 (معبر “باب الهوى”/ فيس بوك)

وتوزعت الـ51 شاحنة التي دخلت من معبر “باب “الهوى” على منظمات وجمعيات عاملة في المنطقة، وهي مُرسلة من منظمات وجمعيات ومتبرعين للمتضررين جرّاء الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا وأربع محافظات سورية، في 6 من شباط الحالي.

صورة جوية لآثار الزلزال المدمر في جنديرس بمنطقة عفرين بريف حلب الشمالي - 7 شباط 2023 (الدفاع المدني السوري/ فيس بوك)

وبعد الساعات الأولى للزلزال، طالبت الفرق التطوعية والأهالي في الشمال السوري بإدخال المعدات والآليات للإسراع في عمليات إنقاذ العالقين تحت الركام، وقوبلت المطالب بتذرع أممي بوجود عوائق لوجستية أمام وصول المساعدات، على مدار أربعة أيام من الزلزال.

وبلغ عدد الوفيات الكلي إثر الزلزال شمال غربي سوريا 2274 حالة وفاة، وعدد المصابين 12400 مصاب، في حصيلة قابلة للارتفاع مع استمرار عمليات البحث عن ضحايا تحت الأنقاض.

وبلغ عدد الوفيات في مناطق سيطرة النظام 1414 حالة وفاة و2349 إصابة، في أحدث إحصائية نشرها المكتب الإعلامي لوزارة الصحة، في 11 من شباط الحالي.

وذكرت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، أن عدد الوفيات في تركيا ارتفع إلى 36187 شخصًا، في أحدث إحصائية اليوم، الخميس 16 من شباط، “غير نهائية قابلة للارتفاع”.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة