مسلسل “معاوية”.. الجدل يسبق العرض المنتظر في رمضان

الممثل السوري لجين إسماعيل بشخصية معاوية بن أبي سفيان في مسلسل معاوية الذي سيعرض في رمضان 2023- (متداول)

camera iconالممثل السوري لجين إسماعيل بشخصية معاوية بن أبي سفيان في مسلسل "معاوية" الذي سيعرض في رمضان 2023- (متداول)

tag icon ع ع ع

مع اقتراب موسم دراما رمضان 2023، وتتابع الإعلان عن المسلسلات التي ستخوض منافسات هذا العام، أعلنت شركة “MBC” مؤخرًا عن عرضها مسلسل “معاوية” عبر شاشتها، إلى جانب شاشات أخرى محتملة، خلال الشهر المبارك.

العمل الذي يتناول سيرة حياة الصحابي معاوية بن أبي سفيان، سادس الخلفاء، ومؤسس الدولة الأموية في دمشق، يواصل إثارة ردود الفعل حول التأثيرات المحتملة لعرضه.

واعتبر محمد حبش، دكتور الفقه الإسلامي في جامعة “أبو ظبي”، أن العمل ينذر بأجواء “زلزال من الجدل والصخب”، إلى جانب اصطفافات واختلافات وخصومات لا تبشر خيرًا.

ودعا حبش عبر “فيس بوك” للتعامل مع التاريخ كتاريخ، موضحًا أن صحابة الرسول بشر من الطبيعي أن يكون لهم مجدهم، وأن تكون لهم خطاياهم، وفق قوله.

وقال محمد حبش، “متى سنتعلم أن ندرس التاريخ كما تفعل الأمم الواعية”، مضيفًا، “أفرح لكل فيلم يمدح أبا بكر، وكذلك أعترف بحق من ينتقده، إنها سنن الأمم الواعية، أو هي في العمق سنن القرآن الكريم”.

كما أبدى رجل الدين العراقي، وزعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، في 14 من شباط الحالي، رفضه لعرض مسلسل “معاوية”، معتبرًا أن معاوية “رأس الفتنة الطائفية، وأول من سنّ سب الصحابة، وأول من خرج عن إمام زمانه وشق صف الوحدة الإسلامية”، وفق تعبيره.

وقال الصدر، “أرى من الأجدر والأفضل بل المتعين أن تتراجع قناة (MBC) عن بث مسلسل درامي بخصوص معاوية (…) فلا داعي لجرح مشاعر إخوتكم المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها”.

في أي مرحلة؟

يركّز العمل المرتقب عرضه في رمضان على الأحداث التي جرت مع معاوية بن أبي سفيان بعد وفاة الخليفة الراشدي، الصحابي عثمان بن عفان، وتولي الإمام علي بن أبي طالب الخلافة، وصولًا إلى عصر الخلافة الأموية.

وجرى تصوير العمل في تونس، وسيُعرض عبر “MBC” ومنصة “شاهد”، وهو من بطولة الممثل لجين إسماعيل بدور معاوية، والممثل إياد نصار، بدور علي بن أبي طالب، وأيمن زيدان، وسامر المصري، ووائل شرف.

كما تولى إخراج العمل الذي يتصدّر القيمة الإنتاجية العربية للموسم بنحو 100 مليون دولار، طارق العريان، وهو من تأليف خالد صلاح.

وتبدي شبكة “MBC” اهتمامًا بالأعمال التاريخية وأعمال السيرة التي تتناول مراحل من حياة شخصيات دينية بارزة، إذ أنتجت الشبكة أيضًا عام 2012، وبتكلفة واهتمام كبير، مسلسل “عمر” الذي يروي سيرة عمر بن الخطاب، ثاني خلفاء النبي محمد، بعد أبي بكر، وجاء العمل حينها من إخراج المخرج السوري الراحل حاتم علي، صاحب الأرشيف المرموق في الأعمال التاريخية (ثلاثية الأندلس، وصقر قريش)، وأعمال السيرة الشعبية (الزير سالم).




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة