بعض قصصها حقيقية.. سبعة أفلام يصارع أبطالها للبقاء أحياء

tag icon ع ع ع

تعتبر الأعمال الدرامية والسينمائية التي تركّز في موضوعاتها على قصص النجاة والتكيّف مع ظروف صعبة من الأفلام ذات القبول الجيّد لدى جمهور عريض من المشاهدين، على اعتبارها تبعث رغم قسوة قصصها أملًا بالنجاة، من حدث ما يفوق التوقعات، في الأفلام وخارجها أيضًا.

وفيما يلي مجموعة من الأفلام التي جرى اقتباس بعضها عن قصص حقيقية واقعية، تتفق بالظروف الصعبة التي يواجهها الأبطال، بالإضافة إلى التقييم السينمائي الجيّد، لكن النهايات الدرامية والحقيقية أحيانًا، تميّز عملًا عن آخر.

Against the Ice

“في مواجهة الجليد” بالعربية، الفيلم واقعي، وقضيته أن بعثة دنماركية غادرت عام 1909، لاستكشاف منطقة “جرينلاند” في أراضٍ شديدة البرودة، كثيفة الثلوج، لا حياة فيها للبشر على الأقل.

وبعد تمركز البعثة في منزل خشبي مبني لهذا الغرض، ينطلق رجلان من الفريق في المهمة الاستكشافية، بينما ينتظر الآخرون في الكوخ، لكن أحداثًا كثيرة تواجه الرجلين، لتتركهما الظرف وحيدين يواجهان مصيرًا مجهولًا يدنيهما من الجنون.

صدر الفيلم في شباط 2022، عن رواية صادرة لبطل القصة الحقيقي، إجنار ميكلسن، كما يشارك في التأليف وتحويل الرواية إلى سيناريو وحوار كل من جو ديريك، ونيكولاي كوستر، بطل الفيلم.

أخرج الفيلم بيتر فلينث، وبلغ تقييمه 6.5 من أصل 10 عبر موقع “IMDb”، ويتشارك في البطولة كل من جو كول، وهيدا ريد، وتشارلز دانس، وإد سبيليرز، ومتاح للمشاهدة عبر “نتفليكس”.

The Mountain Between Us

يروي فيلم “الجبال بيننا” بالعربية، قصة رحلة جوية تجمع طبيبًا بشابة، يتشاركان طائرة صغيرة لتقلهما إلى وجهتهما في ظل ظروف جوية صعبة، ليجدا نفسهما وحيدين على قمة جبلية تغطيها الثلوج، ويصارعان للبقاء على قيد الحياة.

كما تبلع مدة الفيلم نحو 112 دقيقة، وصدر عام 2017، وتقييمه 6.4 من أصل 10، عبر موقع “IMDb” لنقد وتقييم الأعمال الدرامية والسينمائية.

أخرج الفيلم هاني أبو أسعد، وهو مقتبس عن رواية لتشارلز مارتن، وقدّم جي ميلز جودلدي السيناريو والحوار للعمل الذي تصدّر بطولته كل من إدريس إلبا (بن باس)، وكيت وينسليت (أليكس مارتن).

the revenant

صدر “العائد” في 2016، ويندرج في إطار أفلام الدراما، عن رواية لمايكل بونكي، وسيناريو مخرجه أليخاندرو جونزاليس إناريتو.

والموضوع أن مستكشفًا يدعى هيو جلاس، يخرج في عشرينيات القران الـ19 في بعثة لاستكشاف المناطق البرية المجهولة، فيتعرض لهجوم من قبل دب ويترك ليواجه مصيره بعد خيانة صديقه له.

يتولى البطولة ليوناردو دي كابيرو، وتوم هاردي، ودومنال جليسون، وبريندان فليتشر، ويبلغ تقييمه 8 من أصل 10، عبر “IMDb”، ومتاح للمشاهدة عبر “نتفليكس”.

everest

صدر الفيلم عام 2015، ويندرج في إطار الدراما، ومدته ساعتان ونصف، وهو مقتبس عن قصة حقيقية تروي ما تعرض له مجموعة متسلقي جبال عام 1996، في محاولة لتحدي المناخ والطبيعة، عبر تسلق أعلى قمم العالم، لكن عاصفة ثلجية تواجه المجموعة تغيّر السيناريو.

كما بلغ تقييم الفيلم 7.1، عبر “IMDb”، وهو من إخراج بالتاسار كورماكور، وتأليف سيمون بيوفوي، وليم دوبس.

وبطولة العمل من نصيب روبين رايت، وجيك جيلنهال، وكيرا نايتلي، وجليسون كلارك، وفانيسا كيربي.

Life of Pi

باي صبي هندي تقرر عائلته الإقامة في كندا، والسفر عبر المحيط الهادئ، لكن الرحلة لا ترافقها السلامة المنشودة، ما يترك الصبي وحيدًا مع أكثر من حيوان مفترس.

تقييم الفيلم الصادر عام 2013، يبلغ 7.9، عبر “IMDb”، وهو مقتبس عن رواية ليان مارتيل، ومن تأليف ديفيد ماجي، وإخراج آنج لي.

كما يتصدر البطولة في الفيلم لأيوش تاندون، وعرفان خان، وسوراج شارما، وتابو، وجيرار دوبارديو.

127 Hours

صدر فيلم “127 ساعة” عام 2011، ومدته نحو ساعة ونصف، ويندرج في إطار أعمال الدراما.

ويروي تجربة متسلق جبال يواجه حصارًا لخمسة أيام بسبب صخرة تتركه عالقًا جراء ضغطها على يديه، فيحاول البقاء حيًا في ظل قربه من نهاية بشعة.

الفيلم من إخراج داني بويل الذي شارك في التأليف إلى جانب سيمون بيوفوي، والبطولة لجيمس فرانكو، وكيت مارا، وتريت ويليامز، وآمبر تبمبلين، وكايت بورتون، وكيمانس بويزي، ويبلغ تقييمه 7.5 من أصل 10، عبر “IMDb”.

the road

صدر فيلم “الطريق” عام 2009، ويندرج في إطار أعمال النشويق والإثارة، وفكرته أن ابنًا وابنه يقرران السفر إلى جنوب أمريكا بحثًا عن الدفء وهربًا من البرد والثلوج، لكن طريقهما يحمل الكثير من المفاجآت غير السارة.

مدّة الفيلم 111 دقيقة تقريبًا، وهو من تأليف جو بينهال، عن رواية لكورماك مكارثي، وإخراج جون هيلكوت، كما يبلغ تقييم العمل 7.2، من أصل 10، عبر “IMDb”، وهو من بطولة تشارليز ثيرون، وروبرت دوفال، وفيجو موتينسون.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة