لمتضرري الزلزال..

30 شاحنة أممية تدخل الشمال السوري عبر “باب الهوى”

شاحنات محملة بمساعدات من الأمم المتحدة في معبر باب الهوى بإدلب - 10 شباط 2023 (عنب بلدي / محمد نعسان دبل)

camera iconشاحنات محمّلة بمساعدات من الأمم المتحدة في معبر "باب الهوى" بإدلب- 10 من شباط 2023 (عنب بلدي/ محمد نعسان دبل)

tag icon ع ع ع

دخلت اليوم، الخميس 16 من آذار، قافلة مساعدات من قبل الأمم المتحدة إلى الشمال السوري، عبر معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا، مكوّنة من 30 شاحنة لمتضرري الزلزال.

تحمل الشاحنات مساعدات إغاثية من سلال “NFI” (مأوى)، ومواد غذائية، واستقبلتها ست منظمات، وفق ما نشرته إدارة معبر “باب الهوى” عبر مجموعة “واتساب” خاصة بأخبار المعبر.

وتدخل المساعدات الأممية إلى الشمال السوري منذ 10 من شباط الماضي (بعد أربعة أيام من حدوث الزلزال)، وبلغ عدد الشاحنات التي دخلت حينها عبر “باب الهوى” 680 شاحنة، مع ست شاحنات مسجّلة مسبقًا (مجدولة)، دخلت في 9 من الشهر نفسه.

وبلغ عدد الشاحنات الأممية التي دخلت من معبري “باب السلامة” و”الراعي” أكثر من 90 شاحنة.

ولا تزال حركة دخول المسافرين والمرضى عبر “باب الهوى” إلى تركيا متوقفة، ومفتوحة أمام حركة خروج المسافرين، وأمام الحركة التجارية (استيراد وتصدير).

وخلال الأيام الأولى للزلزال، طالبت الفرق التطوعية والأهالي في الشمال السوري بإدخال المعدات والآليات للإسراع في عمليات إنقاذ العالقين تحت الركام، وقوبلت المطالب بتذرع أممي بوجود عوائق لوجستية أمام وصول المساعدات.

سوريون عائدون من تركيا إلى الشمال السوري عبر معبر “باب الهوى” في إجازة لمتضرري الزلزال- 13 من آذار 2023 (باب الهوى/ فيس بوك)

سوريون عائدون من تركيا إلى الشمال السوري عبر معبر “باب الهوى” في إجازة لمتضرري الزلزال- 13 من آذار 2023 (باب الهوى/ فيس بوك)

أكثر من 65 ألف عائد

يستمر قدوم السوريين من الولايات التركية المنكوبة إلى مناطق الشمال السوري ضمن الإجازة التي أُقرت بخصوصهم، وبلغ عدد الوافدين عبر “باب الهوى” 18404 أشخاص حتى اليوم.

وبلغ عدد العائدين إلى الشمال السوري عبر معابر “تل أبيض” و”الراعي” و”باب السلامة” و”جرابلس” 2744 شخصًا من حملة الجنسية التركية، و42375 شخصًا من حملة “بطاقة الحماية المؤقتة” (كملك)، و2521 شخصًا عادوا “طوعيًا”، بأحدث إحصائية للمعابر في 10 من آذار الحالي.

وترتبت على توجه آلاف العائلات إلى الشمال السوري احتياجات كبيرة من مأوى وطعام ولباس ومستلزمات، وهي منطقة منكوبة طالتها أضرار الزلزال.

يبلغ عدد اللاجئين السوريين المقيمين في المناطق المتضررة من الزلزال مليونًا و750 ألف شخص، بينما يبلغ إجمالي عدد اللاجئين السوريين في تركيا نحو 3.5 مليون لاجئ.

اقرأ أيضًا: سوريون تائهون في تركيا.. تلاحقهم الهزات من كل جانب





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة