نتائج سلبية تطيح بعشرة مدربين بعد 28 جولة في “البريميرليج”

tag icon ع ع ع

عنب بلدي – محمد النجار

كل يوم تثبت كرة القدم أنها لا تعرف مبتدئًا ولا ترحم مخضرمًا، فماضيها شاهد وحاضرها يؤكد، وأن التاريخ لا يشفع والألقاب لا تمنع من انتقاد الجماهير والعشاق، ليس فقط مع اللاعبين بل مع المدربين الذين كلما تقدم بهم العمر ازدادوا حنكة وخبرة.

ومع لعب 28 مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز (البريميرليج) الذي لا يعرف الصبر على النتائج السلبية، أطاحت الساحرة المستديرة بعشرة مدربين لهم ثقلهم وتاريخهم في عالم الجلد المدوّر.

ولم تشفع الحنكة التدريبية والألقاب والخطط لكل من: أنطونيو كونتي، ناثان جونز، جيسي مارش، فرانك لامبارد، رالف هازنهوتل، سكوت باركر، توماس توخيل، ستيفن جيرارد، برونو لاج، باتريك فييرا، بتدريب الأندية التي أشرفوا عليها.

كونتي أحدث الضحايا

أحدث ضحايا الإقالات في الدوري الإنجليزي كان المدرب الإيطالي أنطونيو كونتي، الذي بات خارج أسوار فريق توتنهام هوتسبير، بعد إقالته في 26 من آذار الماضي، عقب توليه دفة التدريب منذ تشرين الثاني 2021.

وكانت إقالة الإيطالي متوقعة بعد سلسلة نتائج سلبية ومخيّبة للآمال على المستوى المحلي والأوروبي، إذ خرج النادي من دور الـ16 بدوري أبطال أوروبا، إثر خسارته أمام ميلان الإيطالي بهدف دون رد في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

وودع النادي كأس الاتحاد الإنجليزي من الدور الخامس بخسارته أمام شيفيلد يونايتد الذي يلعب في الدرجة الثانية.

وقاد كونتي (53 عامًا) الفريق اللندني في 76 مباراة، وحقق 41 انتصارًا مقابل 23 هزيمة، وفي رصيده أرشيف كبير بتدريب الأندية الإيطالية منها: باري، أتالانتا، يوفنتوس، إنتر ميلان، ودرب المنتخب الإيطالي، ونادي تشيلسي الإنجليزي.

فييرا يغادر كريستال بالاس

أعلن نادى كريستال بالاس الإنجليزي إقالة الفرنسي باتريك فييرا من تدريب النادي مع ثلاثة من أعضاء الجهاز الفني، على خلفية تراجع نتائج الفريق في الفترة الماضية.

وقال رئيس النادي، ستيف باريش، عبر بيان في 17 من آذار الماضي، إنه تم اتخاذ هذا القرار “الصعب” بعد أن وضعت النتائج في الأشهر الأخيرة النادي في وضع غير مستقر بالدوري، و”شعرنا أن التغيير ضروري لمنحنا أفضل فرصة للاحتفاظ بوضع في الدوري الإنجليزي الممتاز”.

وترك فييرا (46 عامًا) منصبه مؤخرًا بعد تسلّمه تدريب النادي في تموز 2021، ويحتل الفريق حاليًا المركز الـ12 في جدول الترتيب، برصيد 27 نقطة جمعها من ستة انتصارات وتسعة تعادلات و13 هزيمة.

إقالة سريعة لناثان جونز

بعد ثلاثة أشهر من تسلّمه قيادة فريق ساوثهامبتون، أُقيل المدرب الإنجليزي ناثان جونز (49 عامًا)، في 12 من شباط الماضي، بعد سلسلة من النتائج المخيّبة للآمال.

وجاءت الإقالة عقب هزيمة ساوثهامبتون أمام وولفرهامبتون بهدفين لهدف، وعيّنت إدارة النادي الإسباني روبين سيليس مدربًا مؤقتًا حتى نهاية الموسم الحالي.

ويقبع النادي في المركز الأخير على جدول الترتيب العام، برصيد 23 نقطة، بعد مرور 28 جولة خاضها، جمع نقاطه من ستة انتصارات وخمسة تعادلات و17 هزيمة.

مارش يرحل عن ليدز

في 6 من شباط الماضي، أعلنت إدارة نادي ليدز يونايتد إقالة المدرب الأمريكي جيسي مارش بعد تردي نتائج الفريق، على خلفية نتائج سلبية متتالية، وخسارة من نوتينغهام فورست الوافد الجديد للدوري الممتاز.

وأسهم مارش (49 عامًا) إلى حد كبير في بقاء النادي بالدوري الممتاز الموسم الماضي، إذ كان مهددًا بالهبوط، لكن ذلك لم يكن كافيًا للإبقاء على المدرب.

ويقود فريق ليدز حاليًا المدرب الإسباني خافيير جارسيا، ويحتل الفريق المركز الـ14 برصيد 26 نقطة بعد لعبه 27 مباراة، جمعها من ستة انتصارات وثمانية تعادلات و13 خسارة.

إيفرتون يقيل لامبارد

أعلن نادي إيفرتون الإنجليزي، في 23 من كانون الثاني الماضي، إقالة المدير الفني للفريق، فرانك لامبارد، بعد انزلاق النادي إلى دائرة الهبوط في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وتولى لامبارد (44 عامًا) تدريب إيفرتون قبل عام من إقالته، ولا يملك الرصيد الكبير من الألقاب على مستوى التدريب، على خلاف خزينته المتخمة بالألقاب خلال مسيرته كلاعب.

يحتل النادي المركز الـ15 في ترتيب الدوري، برصيد 26 نقطة بعد لعبه 27 مباراة، بفارق ثلاث نقاط عن المركز الأخير الـ20، جمع نقاطه من ستة انتصارات وثمانية تعادلات و13 هزيمة، ويقود الفريق حاليًا المدرب الإنجليزي شين ديتش.

ساوثهامبتون يطيح بهازنهوتل

أعلن نادي ساوثهامبتون إقالة مدربه النمساوي رالف هازنهوتل، في تشرين الثاني 2022، بعد توليه إدارة النادي منذ كانون الأول 2018.

وجاء قرار إقالة هازنهوتل (55 عامًا) من تدريب الفريق، بعد الخسارة الكبيرة التي تلقاها أمام نيوكاسل يونايتد، ضمن منافسات الجولة الـ15 من الدوري الإنجليزي الممتاز، بنتيجة أربعة أهداف لهدف.

وتدرج المدرب النمساوي بتدريب عدة أندية ألمانية، هي نادي أونترهاخينغ وآلن وإنغولشتات ولايبزيج، وكانت محطته الماضية نادي ساوثهامبتون الإنجليزي.

أربعة أسماء كبيرة

مع مرور 12 جولة من الدوري الإنجليزي، عصفت رياح إقالة المدربين بأربعة أسماء عريقة لها ثقلها في عالم التدريب على المستطيل الأخضر.

وبعد ثلاث هزائم في أول ثلاث جولات من الدوري، أعلن نادي بورنموث، في 30 من آب 2022، عن إقالة مدربه سكوت باركر (42 عامًا)، ليكون أول وأسرع مدرب مُقال في الدوري الإنجليزي هذا الموسم.

وبعد مضي ست جولات من الدوري، أعلن نادي تشيلسي، في 7 من أيلول 2022، عن إقالة الألماني توماس توخيل، بعد يوم من هزيمة الفريق بهدف دون رد أمام نادي دينامو زغرب الكرواتي في أولى جولات دوري أبطال أوروبا.

وفي 2 من تشرين الأول 2022، أعلن نادي وولفرهامبتون إقالة مدربه البرتغالي برونو لاج بعد سلسلة نتائج سلبية وغير مرضية، وجاءت الإقالة بعد الخسارة أمام وست هام يونايتد بهدفين دون رد، ضمن مباريات المرحلة التاسعة من “البريميرليج”.

وأعلن نادي أستون فيلا إقالة المدرب ستيفن جيرارد في 20 من تشرين الأول 2022، بعد نتائج سلبية اقتصرت على تحقيق انتصارين فقط من أصل 11 مباراة قادها جيرارد.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة