كلاسيكو العالم بين برشلونة وريال مدريد في كأس إسبانيا

لاعبو برشلونة وريال مدريد خلال مباراة ذهاب نصف نهائي كأس ملك إسبانيا- 2 من آذار 2023 (FCB)

camera iconلاعبو برشلونة وريال مدريد خلال مباراة ذهاب نصف نهائي كأس ملك إسبانيا- 2 من آذار 2023 (FCB)

tag icon ع ع ع

تتجه أنظار عشاق كرة القدم العالمية عند الساعة 10:00 بتوقيت دمشق، مساء اليوم الأربعاء، 5 من نيسان، إلى ملعب سبوتيفاي الكامب نو في كتالونيا، عندما يستضيف الكلاسيكو العالمي والمرتقب بين قطبي إسبانيا برشلونة وغريمه ريال مدريد.

المباراة تأتي لفائدة مرحلة الإياب من دور نصف النهائي على كأس ملك إسبانيا للموسم الحالي، وكان البارسا قد خطف فوزًا ثمينًا في لقاء الذهاب بملعب “سانتياغو برنابيو” في العاصمة مدريد، بهدف وحيد سجله المدافع البرازيلي ميليتاو خطأ في مرماه، في الدقيقة 26 من الشوط الأول، وعجز الفريق الملكي عن تحقيق التعادل على الأقل.

منافسة من نوع آخر

يستضيف برشلونة نظيره ريال مدريد على ملعب “كامب نو سبوتيفاي” لتعزيز تفوقه، والاقتراب أكثر من التتويج بكأس إسبانيا للمرة 32، إذ ينفرد بصدارة السجل الذهبي للبطولة.

من جهته، يسعى الريال لرد الاعتبار من غريمه ومستضيفه برشلونة عن خسارته لقاء الذهاب، وبالتالي الوصول إلى منصة التتويج للمرة ال20 في تاريخه، وهي معركة من نوع آخر بعدما استسلم الفريق الملكي في دوري الليجا.

وبعد مرور 27 جولة من الدوري الاسباني للدرجة الأولى، يتصدّر البارسا برصيد 71 نقطة، جمعها من 23 انتصارًا وتعادلين وخسارتين.

سجل خلالها 53 هدفًا، وتلقت شباكه تسعة أهداف كأقوى دفاع في الليغا، وقد قطع البارسا شوطًا كبيرًا نحو التتويج باللقب للمرة 27 في تاريخه، وبعد غياب أربع مواسم متتالية.

يأتي ريال مدريد في المركز الثاني برصيد 59 نقطة، جمعها من 18 انتصارًا وخمسة تعادلات وأربع هزائم، سجل خلالها 57 هدفًا، واستقبلت شباكه 21 هدفًا

ويمتلك الميرنجي أقوى خط هجوم في الدوري.

خامس مواجهة رسمية في ستة أشهر

يعد هذا “الكلاسيكو” الخامس رسميًا بين الفريقين في الموسم الكروي 2022- 2023، إذ التقيا في مرحلة الذهاب من الدوري الإسباني في إطار الجولة التاسعة، وفاز حينها الريال بنتيجة ثلاثة أهداف لهدف، في تشرين الأول 2022.

والتقى الفريقان في كانون الثاني الماضي، في نهائي كأس السوبر الإسباني، وفاز برشلونة بثلاثة أهداف لهدف، محققًا لقب البطولة في مباراة أُقيمت بالعاصمة السعودية الرياض.

وتواجه الناديان، في 2 من آذار الحالي، في ذهاب نصف نهائي كأس ملك إسبانيا، وفاز برشلونة بهدف دون رد في معقل النادي الملكي “سانتياجو برنابيو”.

وفي 19 من آذار الماضي، تقابل الفريقان في مرحلة الإياب من الدوري الاسباني، وتمكن برشلونة من تحقيق الفوز 2×1 في ملعبه سبوتيفاي كامب نو، وكانت لفائدة الجولة 26.

والتقى الناديان بشكل غير رسمي في البطولة الودية بالولايات المتحدة الأمريكية، في تموز 2022، استعدادًا للموسم الكروي الحالي، وفاز برشلونة حينها بهدف وحيد.

لقاء الخبرة مع الشباب

يدخل البارسا المباراة مدججًا بأسلحته من اللاعبين الصغار، أمثال فرانك دي يونج وجافي وفاتي وتوريس ورافينيا وأراوخو مع المخضرم ليفاندوفسكي، الذين أثبتوا علو كعب النادي، وسطع نجمهم مع تقديمهم أداء لافتًا في كل جولة.

من جهته، يدخل الريال بتشكيلة اللاعبين المخضرمين، وخط دفاعه ووسطه الذي بدأت تظهر عليه ملامح التعب، بوجود الخبيرَين لوكا مودريتش (37 عامًا) وتوني كروس (33 عامًا)، رغم وجود لاعبين شباب أمثال فينيسوس جونيور وكامافينجا وتشواميني.

ورغم بلوغ الهداف كريم بنزيما (35 عامًا) إلا انه لايزال يملك مهارات إرباك الخصم والتسجيل.

يقود الكتيبة الكتالونية المدرب الشاب وابن النادي تشافي هيرنانديز، الذي بدأت بصمته تتضح من خلال طريقة اللعب وبث روح المنافسة، بعد سنوات قضاها على منصات التتويج كلاعب في خط وسط البارسا.

ويشرف المحنّك الإيطالي كارلو أنشيلوتي (63 عامًا) على تدريب النادي الملكي، وبرصيده عشرات الألقاب على مستوى الدوريات الأوروبية المحلية وعلى مستوى البطولة القارّية، دوري أبطال أوروبا (الشامبيونزليج).

ويعد أنشيلوتي واحدًا من أنجح وأفضل المدربين عبر التاريخ، وهو أول مدرب يحرز لقب دوري أبطال أوروبا أربع مرات، مرتين مع ميلان وأخريين مع ريال مدريد.

وهو المدرب الوحيد الذي حصد ألقاب الدوري في البطولات الأوروبية الخمس الكبرى، وهو واحد من سبعة أشخاص فازوا بكأس أوروبا أو دوري أبطال أوروبا كلاعب ومدرب.

تاريخ الكلاسيكو

خاض برشلونة وريال مدريد 253 مواجهة رسمية في مختلف البطولات المحلية والأوروبية، فاز مدريد في 102 منها، في حين فاز برشلونة في 100 مباراة، وتعادلا في 51 مواجهة.

سجل الريال 422 هدفًا في مرمى برشلونة، بينما البارسا سجل 414 هدفًا، وكانت هذه الأهداف ضمن المنافسات الرسمية بين الفريقين.

ويأتي في صدارة اللاعبين الأكثر تسجيلًا للأهداف بتاريخ “الكلاسيكو”، الأرجنتيني ليونيل ميسي بـ26 هدفًا، وألفريدو دي ستيفانو وكريستيانو رونالدو بـ18 هدفًا، ثم راؤول جونزاليس بـ15 هدفًا.

ويتصدر سيرجيو بوسكيتس قائمة أكثر اللاعبين حضورًا في “الكلاسيكو” بلعبه 46 مواجهة، يليه سيرجيو راموس وليونيل ميسي بـ45 مباراة، ثم كل من مانولو سانشيز وباكو خينيتو وتشافي هيرنانديز بلعبهم 42 مباراة.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة