قمة تاريخية بين السيتي والبافاري بدوري أبطال أوروبا

camera iconهالاند لاعب مانشستر سيتي يحتفل بتسجيل الهدف الثالث ضد بايرن ميونخ ضمن مواجهات ربع نهائي أبطال أوروبا- 11 نيسان 2023(رويترز)

tag icon ع ع ع

يستضيف فريق بايرن ميونيخ الألماني نظيره مانشسترسيتي، عند الساعة 10:00 بتوقيت دمشق، من مساء اليوم الأربعاء، 19 من نيسان، وذلك على ملعب أليانز أرينا في مدينة ميونيخ.

المباراة لفائدة إياب دور ربع النهائي من دوري ابطال أوروبا للموسم الحالي، وكان مانشستر سيتي قد فاز 3×0 في موقعة الذهاب.

كما سيشهد ملعب سان سيرو بمدينة ميلانو، القمة الثانية في إياب ربع النهائي، ويجمع فريقي إنترميلان الفائز 2×0 في لقاء الذهاب ضد بنفيكا البرتغالي.

لقاء بين فلسفة جوارديولا ومزاج توخيل

تعتبر هذه القمة من أهم مواجهات دور ربع النهائي لدوري ابطال أوروبا حاليًا، وذلك لعددة اعتبارات تخص الفريقين.

وستشهد صراعًا كبيرًا يعد بمثابة “كسر العظم” بين الإسباني بيب جوارديولا والألماني توماس توخيل.

كما تشكل مواجهة بين فلسفة جوارديولا التي تعتمد على اللعب بخطة الكرة الشاملة، وإرباك الخصم في الهجوم المباغت، وبين أثر مزاجية المدرب الألماني توماس توخيل، التي تعكرت إثر خسارته في لقاء الذهاب، ما قد يدفعه للمغامرة في الهجوم كخير وسيلة للدفاع.

تصدّر مانشستر سيتي المجموعة السابعة بجدارة برصيد 14 نقطة، ولعب ست مباريات، فاز بأربع وتعادل باثنتين ولم يُهزم في البطولة، وأقصى نادي لايبزيج في دور الـ16

ويحتل السيتي حاليًا المركز الثاني في الدوري الإنجليزي برصيد 70 نقطة من 30 مباراة، فاز في22 مواجهة، وتعادل بأربعة لقاءات وخسر مثلها.

وبدوره يدخل بايرن ميونيخ هذه الميبارة بقيادة مدربه الجديد توخيل، ليثأر عن خسارته مباراة الذهاب.

ويبحث توخيل عن الفوز بأكثر من ثلاثة أهداف، ليضمن التأهل إلى المربع الذهبي لدوري ابطال أوروبا.

بينما يدخل مانشسترسيتي مباراة اليوم، وهو مرتاح نفسيًا ومعنويًا، وخسارته بأقل من ثلاثة أهداف أو التعادل، يكفيه لحجز بطاقة التأهل للدور نصف النهائي، ليواجه فيه ريال مدريد في نهائي مبكر للبطولة.

من جهته، البافاري اعتلى صدارة المجموعة الثالثة برصيد 18 نقطة، وهو الفريق الوحيد في المسابقة الذي حقق العلامة الكاملة، من خلال فوزه بست مباريات خاضها في الدور الأول، وأقصى باريس سان جيرمان في دور الـ16 .

ويحتل بايرن ميونيخ صدارة الدوري الألماني برصيد 59 نقطة من 28 مواجهة، فاز في 17 لقاء وتعادل بثمانية وخسر ثلاثة.

تقابل الفريقان في دوري أبطال أوروبا سبعة مرات قبل مواجهة اليوم، استطاع السماوي من الفوز في أربعة لقاءات، مقابل ثلاثة لصالح البافاري.

سجل السماوي في مرمى البايرن 12 هدفًا، مقابل عشرة أهداف سجلها البافاري في مرمى السيتي.

 قمة إثبات الوجود بين كبار أوروبا

بدوره يشهد ملعب سان سيرو في مدينة ميلانو الإيطالية، قمة ثانية تجمع فريقي إنتر ميلان، وضيفه بنفيكا البرتغالي، في إياب دور ربع النهائي من دوري الأبطال، وهي مباراة الثقة وتعزيز تفوقه بعد أن حقق فوزًا ثمينًا 2×0 في لقاء الذهاب، خاصة وأنه يلعب اليوم على الأرض وبين جمهوره.

تأهل الإنتر من دور المجموعات بعد مباريات قوية أقصى خلالها نادي برشلونة الإسباني، وصعد ثانيًا بعد بايرن ميونيخ، وجمع عشر نقاط بعد لعب ست مباريات، وأقصى نادي بورتو البرتغالي في دور الـ16.

ويحتل الإنتر المركز الخامس في الدوري الإيطالي برصيد 51 نقطة، جمعها من 16 فوزًا وثلاثة تعادلات، وخسر 11 مرة، ويبحث بقيادة المدرب الإيطالي سيموني إنزاجي عن اللقب الرابع في أبطال أوروبا.

يستقبل نادي بنفيكا البرتغالي ضيفه إنتر ميلان الإيطالي في ملعب “النور” بالعاصمة لشبونة، وهو يحاول بقيادة الألماني رودجر شميث إثبات الوجود في هذه البطولة.

ويتطلع بنفيكا بقيادة الألماني رودجر شميث لإثبات الوجود في هذه البطولة، وكذلك التخلص من لعنة المدرب الأسبق جوتمان.

حين ترك النادي عام 1963، وقال كلمته المشهورة وهو غاضب، “بنفيكا لن يُتوّج بأي بطولة أوروبية لمدة 100 سنة مقبلة”.

ويسعى الفريق البرتغالي تحسين صورته والعودة الى أجواء المنافسة، في ظل تقديم الفريق لمباريات عالية المستوى محليا وقاريا.

تأهل بنفيكا من دور المجموعات متصدرًا المجموعة الثامنة برصيد 14 نقطة، جمعها من أربعة انتصارات وتعادلين، وفاز في دور الـ16 على كلوب بروج البلجيكي.

ويحتل بنفيكا حاليًا صدارة الدوري البرتغالي الممتاز برصيد 71 نقطة من 28 مباراة، فاز في 23 مواجهة وتعادل مرتين وخسر ثلاث مباريات.

وسبق للفريق الإيطالي أن فاز ثلاثة مرات على بنفيكا في دوري الأبطال، مقابل فوز واحد للفريق البرتغالي.

الملكي وميلان أول المتأهلين لمربع الكبار

تأهل فريق ريال مدريد إلى دور نصف النهائي بعد فوزه مساء أمس الثلاثاء على تشيلسي 0×2 في ملعب ستامفورد بريدج في لندن ولفائدة الإياب من دور ربع النهائي، وكان الفريق الملكي قد فاز 3×0 في لقاء الذهاب.

بدوره ضمن فريق إيه سي ميلان وجوده في المربع الذهبي لدوري أبطال أوروبا، بعد تعادله 1×1 مع مواطنه نابولي، في إياب دور ربع النهائي.

وكان ميلان قد فاز بهدف وحيد في موقعة الذهاب، ومن المنتظر أن يقابل ميلان الفائز من لقاء الإنتر مع بنفيكا.

 النهائي في اسطنبول

في دور نصف النهائي، سيلتقي ريال مدريد ضد الفائز من لقاء البايرن والسيتي، ويلعب ميلان ضد الفائز من لقاء الإنتر وبنفيكا، وستقام مباريات هذا الدور خلال شهر أيار المقبل.

ويقام نهائي دوري أبطال أوروبا لموسم 2023 على ملعب “أتاتورك” الأولمبي في مدينة اسطنبول، بتاريخ 10 من شهر حزيران القادم.

وعلى مستوى الأرقام، ينفرد نادي ريال مدريد بصدارة قائمة دوري أبطال أوروبا برصيد 14 لقبًا.

يليه بالمركز الثاني إي سي ميلان الإيطالي بسبعة ألقاب، وفي المركز الثالث بستة ألقاب كل من بايرن ميونيخ وليفربول الإنجليزي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة