خلال نيسان.. عشرات حالات التهاب الكبد في مصياف بريف حماة

مدخل المستشفى الوطني في مركز محافظة حماة (مديرية صحة حماة/ فيس بوك)

camera iconمدخل المستشفى "الوطني" في مركز محافظة حماة (مديرية صحة حماة/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

سجلت مديرية صحة مدينة مصياف في محافظة حماة عشرات حالات التهاب الكبد منذ مطلع نيسان الحالي، دون معرفة أسباب هذه الإصابات، في حين ألقت المديرية اللوم على تقنين الكهرباء في المنطقة.

ونقلت إذاعة “شام إف إم” عن رئيس دائرة برامج الصحة العامة في مديرية صحة حماة، سعد شومل، أن الإصابات بدأت، في 6 من نيسان الماضي، بالحارة الغربية في قرية حيالين، التابعة لمدينة مصياف، ثم بدأت بالازدياد.

تبع ذلك رصد 15 حالة في المدارس الثانوية من قبل الصحة المدرسية التي عزلت الحالات المصابة، وأرسلت فريقًا للتقصي وأخذ عيّنات من خزانات المدارس، ووجدتها “طبيعية دون أي تلوث يذكر”.

ومنذ 21 من نيسان الحالي، أضيفت 30 حالة التهاب كبد إلى الحالات السابقة، بحسب شومل، الذي أضاف أن عدد الإصابات تراكمي بين حالات شُفيت وحالات جديدة.

شومل اعتبر أن التقنين الكهربائي أدى إلى قلة ضخ المياه عبر آبار الشبكة ولمدة قد تصل إلى أسبوعين، ما جعل السكان يتجهون إلى الآبار الخاصة “غير الخاضعة للرقابة”، أو استخدام المياه من صهاريج غير آمنة.

وأضاف أن الزلزال الذي ضرب المنطقة، في 6 من شباط الماضي، كان ذا تأثير أيضًا، بسبب وجود خط عرضي في الطريق العام وتباعد الأسفلت فيه، وقد يكون حدث اختلاط لمياه الأمطار والصرف الصحي.

صحيفة “الوطن” المحلية (مقرها دمشق)، نقلت من جانبها عن مدير المنطقة الصحية في مصياف، الدكتور معد شوباصي، أن العدد “التراكمي” للحالات المسجلة حتى اللحظة بالتهاب الكبد الوبائي بلغ بين 70 و100 حالة منذ الفترة التي سبقت عيد الفطر بأكثر من أسبوع وحتى اللحظة.

وكانت موجة مشابهة من التهاب الكبد الوبائي ضربت عموم سوريا منتصف عام 2022، أسفرت عن مئات الإصابات، وأدت إلى وفاة بعض الحالات، إذ نعت حسابات إخبارية محلية في مصياف الطالبة في كلية الصيدلة بشرى سليمان الأحمد، التي توفيت إثر مضاعفات المرض.

وكان لريف حماة الشرقي حصة من هذه الإصابات حينها، إذ قال رئيس المنطقة الصحية في سلمية، رامي رزوق، إن المديرية سجلت إصابات بالتهاب الكبد الوبائي في ناحية السعن بريف سلمية الشمالي، شرقي حماة.

وأُخذت عيّنات من “مثلجات” (بوظة) تناولها عدد من المصابين، باعتبارها مصدر شك وقد تكون من مسببات الإصابة، وأُرسلت إلى مخبر مديرية التجارة الداخلية لتحليلها، إلى جانب اكتشاف مياه مسابح ملوثة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة