أندية كبيرة مهددة بالهبوط في الدوريات الأوروبية الكبرى

camera iconمن لقاء فالنسيا وقادش ضمن مواجهات الدوري الاسباني- 30 نيسان 2023(تويتر-نادي قادش)

tag icon ع ع ع

يقترب الموسم الكروي في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى من خط النهاية، في موسم كان مثيرًا بكل تفاصيله.

وشهد موسم 2022-2023، الكثير من الإثارة والندية والقوة في معظم الدوريات، وخلال أربع جولات لم تحسم الأمور، لا في الصدارة، ولا حتى في القاع.

وستشهد الجولات المتبقية في العديد من الدوريات في القارة العجوز منافسة شرسة وقوية، خاصة بين الفرق التي تقاتل لتحتفظ بوجودها بين الكبار.

والملفت للنظر في هذا الموسم وجود أندية كبيرة وعريقة في أوروبا، باتت مهددة بشبح الهبوط للدرجة الأدنى في عدد من الدوريات الخمس الكبرى.

إلتشي أول الهابطين رسميًا

يعتبر فريق إلتشي أول فريق يهبط رسميًا من الدوري الإسباني للدرجة الأولى، بعدما تذيل جدول الترتيب بالمركز 20 وبرصيد 16 نقطة.

وخاض إلتشي حتى الآن 32 مباراة، فاز بثلاث مواجهات وتعادل بسبع، وخسر 22 مباراة، وله من الأهداف 24 وعليه 62، وهي أكبر نسبة تسجيل في مرماه في دوري الليجا الاسباني.

كما تتصارع أربع فرق على الهروب من منطقة الخطر في الدوري الإسباني، وهي بالميريا بالمركز 16 وفريق فالنسيا 17، ولهما نفس عدد النقاط ولكل منهما 33 نقطة.

وفالنسيا هو أحد أعرق الأندية الإسبانية، والفائز باللقب ست مرات، والحاصل على كأس الملك ثماني مرات، لكنه الآن في وضع لا يحسد عليه.

وحل إسبانيول بالمركز 18، ويليه فريق خيتافي بـ 19 ولهما 31 نقطة، ويسعيان للهروب من شبح الهبوط رغم صعوبة النجاة، كون الفارق بين هذه الأندية نقاط قليلة.

سامبدوريا يقترب من وداع الكالتشيو

يحتاج نابولي إلى نقطة واحدة ليتوج بطلًا للدوري الإيطالي للدرجة الأولى بعد غياب 33 عامًا عن منصات التتويج.

ويحتاج إلى تعادل من لقائه مع فريق اودينيزي يوم الخميس المقبل، 4 من أيار الحالي، ضمن مباريات الجولة 34، أي قبل أربعة جولات على نهاية “الكالتشيو”.

وفي المقابل بات فريق سامبدوريا أحد أعرق وأكبر الأندية الإيطالية مهددًا بشبح الهبوط، وهو يحتاج إلى معجزة ليحافظ على وجوده بين الكبار.

وجاء سامبدوريا في المركز 20 والأخير في جدول الترتيب برصيد 17 نقطة، من 32 مباراة خاضها لتاريخه.

كما أن هناك خمس فرق أيضًا مهددة بالهبوط أيضًا، إذ يحتل امبولي المركز 15 برصيد 32 نقطة، ويليه ليتشي بـ 31 نقطة.

فيما الأكثر خطورة هو نادي سبيزيا، بالمركز 17 وفريق هيلاس فيرونا بـ 18، ولهما 27 نقطة، فيما حل كريمونيزي بالمركز 19 برصيد 20 نقطة.

خمسة أندية تحاول انقاذ نفسها في البريميرليج

ويشهد الدوري الإنجليزي الممتاز، أيضًا، صراعًا كبيرًا بين خمس فرق تقاتل من أجل البقاء في دوري الأضواء.

وهي تسعى بكل قواها لأن تبتعد عن شبح الهبوط لدوري “البريمير شيب”، وخاصة أن معظمها من الفرق العريقة ولها سمعتها في إنجلترا.

أربع جولات بقيت على نهاية دوري البريميرليج، وسوف تتضح الأمور بشكل نهائي في منافسة ستكون قوية وندية بين الفرق المهددة.

ولا يزال ليستر سيتي بالمركز 16، ويليه ليدز يونايتد، ومن ثم نوتينغهام فورست، الوافد الجديد في المركز 18 ولكل واحد منهم 30 نقطة.

بينما جاء إيفرتون، أحد الفرق الكبيرة والعريقة في إنجلترا، بالمركز 19 وله 29 نقطة، بينما تذيل ساوثهامتون الترتيب برصيد 24 نقطة.

يبدو أن الدوري الإنجليزي الممتاز يختلف عن الدوريات الأوروبية الأخرى، إذ لن يُعرف الفريق الهابط حتى الجولة الأخيرة، التي ستقام في 28  من شهر أيار الحالي.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة