تعويضًا عن سوء ونقص وجبات الطعام الموسم السابق

“لجنة الحج العليا” تعيد 16 دولارًا للحجاج السوريين

حجاج يتحضرون لركوب حافلة معبر باب الهوى 25 من حزيران 2022 (عنب بلدي- إياد عبد الجواد)

camera iconحجاج يتحضرون لركوب حافلة معبر باب الهوى 25 من حزيران 2022 (عنب بلدي/ إياد عبد الجواد)

tag icon ع ع ع

أعلنت “اللجنة العليا السورية للحج” فتح الباب لإعادة 60 ريالًا سعوديًا (نحو 16 دولارًا أمريكيًا) لكل حاج من الحجاج السوريين في موسم الحج السابق، تعويضًا عن سوء ونقص وجبات الطعام المقدمة أيام المشاعر.

وذكرت اللجنة أن مواعيد التسليم ستبدأ اعتبارًا من 1 من آب المقبل، ولغاية 31 منه، بالدولار الأمريكي، أو العملة المحلية “حسب المتوفر في المكتب”.

ووفق القرار الصادر عن اللجنة في 6 من حزيران، يفقد الحاج حقه في استعادة المبلغ بعد انتهاء المدة المحددة، وبناءً على الفتوى الشرعية من الجهات المعتمدة عمليًا، ما يعني التبرع بالمبالغ المتبقية التي لم يستلمها أصحابها ضمن المدة المحددة لصالح بناء مسجد باسم “حجاج سوريا 1443 هجرية”.

ويحق لأي حاج ضمن الطلب الواحد، استلام المبلغ عن بقية المسجلين بالطلب نفسه، شريطة اصطحاب جوازات سفرهم.

كما يمكن توكيل شخص ليس من أفراد الطلب، بشرط اصطحاب صور جوازات أفراد الطلب مع ورقة التوكيل، وحسب نموذج التوكيل المعتمد من مكاتب اللجنة.

وكانت اللجنة توصلت إلى استعادة مبلغ 600 ألف ريال سعودي، بسبب نقص الوجبات التي قدمت أيام المشاعر في مخيمات منى وعرفات لعام 2022.

موسم الحج الحالي

انتهت، في 27 من أيار الماضي، مهلة تسديد الدفعة الثانية من رسوم الحج لعام 2023، بعد تمديدها من قبل.

ووفق القرار الإداري الصادر عن اللجنة في 25 من أيار، يعد الحاج المتخلف عن تسديد الدفعة الثانية بعد هذا التاريخ منسحبًا من التسجيل لحج العام الحالي.

و في 17 من أيار، حددت اللجنة قيمة الدفعة الثانية لرسوم الحج بـ1750 دولارًا أمريكيًا للراغبين بالتسديد في الشمال السوري والجنوب التركي، ولبنان، وأربيل، بينما بلغت الرسوم بالنسبة للسوريين المقيمين في الأردن 1800 دولار أمريكي، وللمقيمين في اسطنبول ومصر 1850 دولارًا.

أما السوريون المقيمون في قطر والإمارات والكويت، فالرسوم الواجب تسديدها للدفعة الثانية 2150 دولارًا.

وحُددت أسعار الغرف الخاصة للعائلات “المحارم” حصرًا في المكاتب المعتمدة بـ900 دولار عن كل شخص للغرفة الثنائية، و500 دولار عن كل شخص للغرفة الثلاثية، و200 دولار عن كل شخص للغرفة الرباعية.

ومع تسديد الدفعة الثانية من الرسوم، يجب أن يسلّم الحاج جواز سفر ساري الصلاحية حتى 22 من كانون الأول المقبل، وبطاقة لقاح السحايا، وشهادة لقاح فيروس “كورونا المستجد” (الجرعة الأولى والثانية).

وحددت اللجنة، في 12 من آذار، قيمة رسوم الحج للدفعة الأول بـ2500 دولار أمريكي، جرى تسديدها وفق مواعيد محددة، وانتهت في 3 من نيسان الماضي بالشمال السوري والجنوب التركي واسطنبول وعمان.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة