خالد حبوباتي في مصر بعد أسبوع من زيارته إلى قطر

خالد حبوباتي يشارك في أعمال المؤتمر المتوسطي لجمعيات الهلال والصليب الأحمر- 13 من حزيران 2023 (الهلال الأحمر السوري/ فيس بوك)

camera iconخالد حبوباتي يشارك في أعمال المؤتمر المتوسطي لجمعيات الهلال والصليب الأحمر- 13 من حزيران 2023 (الهلال الأحمر السوري/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

شارك وفد من منظمة “الهلال الأحمر السوري” اليوم، الثلاثاء 13 من حزيران، في أعمال المؤتمر المتوسطي لجمعيات الهلال والصليب الأحمر الـ14 في العاصمة المصرية، القاهرة.

وترأس الوفد، رئيس المنظمة في سوريا، خالد حبوباتي، الذي استعرض خلال المؤتمر، الوضع السياسي والاقتصادي في سوريا، بعد “الحرب” والزلزال، مشددًا على وجوب مساعدة الشعب السوري في سبيل التعافي.

كما لفت إلى ما اعتبره إعاقة “العقوبات” لإعادة تأهيل البنى التحتية، وذكر أن نقص التمويل أدى لاستبعاد 1.5 مليون شخص من دائرة المساعدة، داعيًا للتضامن مع الحالة في سوريا، لمساعدة السوريين على العمل، لا الاكتفاء بالسلال والمساعدات الغذائية.

ويهدف المؤتمر وفق ما نقلته الوكالة السورية الرسمية للأنباء (سانا)، إلى تعزيز الحوار وتقوية التعاون والوصول إلى استجابة إنسانية أفضل.

ويشارك في المؤتمر ممثلون عن 26 جمعية في منطقة البحر المتوسط، ويستمر لأربعة أيام، لمناقشة التحديات الإنسانية الرئيسية للسنوات الأربعة المقبلة.

وكان حبوباتي التقى، في 28 من كانون الثاني الماضي، بابا الفاتيكان، فرنسيس، في روما، حيث تحدث عن الوضع الإنساني في سوريا، مروّجًا لـ”الآثار السلبية للعقوبات الاقتصادية على سوريا”.

تشرف منظمة “الهلال الأحمر السوري” على استقبال وتوزيع المساعدات للمتضررين من الزلزال، وسط انتشار تسجيلات مصوّرة تثبت بيع المساعدات في الأسواق، وشكاوى أخرى حول توزيعها لمن لا يستحقها، وترك المحتاجين دون مساعدات.

ومنذ استلام حبوباتي رئاسة “الهلال الأحمر” في 2016، ارتبطت المنظمة بالنظام بشكل مباشر، في حين كانت قد فقدت أي مؤشر على استقلالها بعد 2011، عندما جمّدت حكومة النظام انتخابات “الهلال الأحمر” إلى أجل غير مسمى، وتخلّصت من أعضاء الإدارة المستقلين، وفصلت طاقم العمل المؤهل، وفق تقرير نشرته مجلة “Foreign Affairs” الأمريكية في أيلول 2018.

بابا الفاتيكان فرنسيس يستقبل رئيس "الهلال الأحمر السوري" خالد حبوباتي في الفاتيكان - كانون الثاني 2018 (الهلال الأحمر السوري)

تبادل لقاءات

خلال مشاركته في القمة العربية في جدة، في 19 من أيار، وقف رئيس النظام السوري، بشار الأسد، إلى جانب الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، لالتقاط الصورة الجماعية، وتبادلا حينها المصافحة وحديثًا قصيرًا.

وفي 1 من نيسان، زار وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، مصر للمرة الأولى منذ 2011، وذلك بعد زيارة نظيره المصري، سامح شكري، إلى دمشق في 27 من شباط، لـ”إيصال رسالة تضامن” عقب الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا في 6 من الشهر نفسه.

حبوباتي في قطر

في 6 من حزيران الماضي، عقد خالد حبوباتي، مجموعة لقاءات ثنائية على هامش مشاركته في أعمال الدورة الـ47 للهيئة العامة للمنظمة العربية للهلال والصليب الأحمر في قطر.

رئيس منظمة "الهلال الأحمر السوري" خالد حبوباتي يلتقي رئيس مجلس إدارة "الهلال الأحمر القطري" يوسف الخاطر على هامش أعمال الدورة 47 لهيئة المنظمة العربية للهلال والصليب الأحمر المنعقدة في الدوحة- 6 من حزيران 2023 (الهلال الأحمر السوري/ فيس بوك)

وأبرز هذه اللقاءات مع رئيس مجلس إدارة “الهلال الأحمر القطري”، يوسف الخاطر، وأمين عام المنظمة، فيصل العمادي، وجاءت هذه النشاطات في اليوم الثاني من أعمال المؤتمر الذي انطلق حينها في الدوحة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة