“محلي جرابلس” يعلن عن إجازات العيد للمقيمين في غازي عينتاب

منذ عدة سنوات يعبر السوريون من تركيا باتجاه الأراضي السورية لقضاء إجازة العيد مع ذويهم شمالي حلب- 23 تموز 2019 (معبر جرابلس/ فيس بوك)

camera iconمنذ عدة سنوات يعبر السوريون من تركيا باتجاه الأراضي السورية لقضاء إجازة العيد مع ذويهم شمالي حلب- 23 تموز 2019 (معبر جرابلس/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

أعلن المجلس المحلي في مدينة جرابلس عن السماح بإجازة العيد للسوريين من حاملي بطاقة “الحماية المؤقتة” (كيملك) الصادرة عن ولاية غازي عنتاب، وأصحاب الجنسية المزدوجة (سورية تركية).

وستبدأ الزيارات عبر معبر “جرابلس” اعتبارًا من 16 من حزيران الحالي، وتنتهي في 10 من تموز المقبل، ويسمح بالعبور ضمن أوقات الدوام الرسمي فقط.

وبحسب ما نشره المركز الإعلامي التابع للمجلس اليوم، الخميس 15 من حزيران، فإن العبور نحو سوريا من معبر “قرقميش- جرابلس” الحدودي، شريطة أن يكون المسافر حجز موعدًا عبر بوابة الحجز الإلكترونية للمعبر.

وعن مواعيد العودة باتجاه تركيا، قال المجلس المحلي إنها تبدأ من تاريخ 10 من تموز بالنسبة لحاملي بطاقة “الحماية المؤقتة” الصادرة عن ولاية غازي عينتاب.

وأشار إعلان المجلس أن لحاملي الجنسية التركية حرية اختيار أوقات العودة نحو تركيا، على أن تكون ضمن أوقات الدوام الرسمي في المعبر.

وتسمح المعابر الحدودية بين سوريا وتركيا للاجئين المقيمين على الأراضي التركية بالدخول لزيارة سوريا بالنسبة للمقيمين في ولاية غازي عينتاب جنوبي البلاد خلال فترة الأعياد، بعد أن كانت مفتوحة أمام جميع اللاجئين قبل عام 2021.

وكانت الحكومة التركية أنشأت موقعًا إلكترونيًا من أجل حجز موعد دخول وخروج اللاجئين السوريين عبر المعابر، وحددت عدة خيارات سهّلت عملية دخول السوريين.

وفي نيسان 2021، ألغت تركيا إجازات العيد إلى سوريا، بحسب ما أبلغت به السلطات “اللجنة السورية- التركية المشتركة” حينها.

وعقب الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا، والشمال السوري، في 6 من شباط الماضي، أعلنت إدارة المعابر الحدودية السورية مع تركيا، عن فتح أبوابها لاستقبال السوريين المقيمين في تركيا بـ”إجازة” وفق شروط حددها كل معبر.

ويبلغ إجمالي عدد اللاجئين السوريين في تركيا حوالي ثلاثة ملايين و358 ألفًا و813 لاجئًا سوريًا، بينهم نحو مليون و750 ألف شخص منهم في مدن الجنوب التركي قبل الزلزال الذي ضرب البلاد مطلع العام.

وتستضيف ولاية غازي عينتاب النسبة الكبرى من السوريين في جنوبي تركيا، إذ تحتضن 460 ألفًا و150 لاجئًا، تليها ولاية هاتاي وعدد السوريين فيها 354 ألف لاجئ، وأورفا 368 ألف لاجئ، وأضنة 250 ألف لاجئ.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة