عندان يحقق لقب الدوري “السوري الحر” لكرة القدم في إدلب

نادي عندان يحقق لقب دوري الدرجة الأولى لكرة القدم في إدلب (الاتحاد السوري الحر لكرة القدم)

camera iconنادي عندان يحقق لقب دوري الدرجة الأولى لكرة القدم في إدلب (الاتحاد السوري الحر لكرة القدم)

tag icon ع ع ع

حقق نادي عندان لقب الدوري “السوري الحر” لكرة القدم في مدينة إدلب، مستفيدًا من تعثر نادي أمية الذي خسر أمام نادي معرة النعمان بهدفين لهدف.

وخسر أمية أمام معرة النعمان، الجمعة 16 من حزيران، في المبارة التي أُقيمت على ملعب “إدلب البلدي”، مهديًا اللقب لنادي عندان المتصدر.

وشهدت المباراة حضورًا جماهيريًا تجاوز 15 ألف مشجع، ضمن إطار منافسات الجولة الـ13 والأخيرة من عمر الدوري.

وأضاع أمية فرصة الانتصار وتحقيق اللعب بعد خسارته للنقاط الثلاثة، وبقي رصيده عند 28 نقطة، بفارق ثلاث نقاط عن الأول عندان.

وشهد الدوري هذا الموسم منافسة بين أمية وعندان الذي طارد أخضر إدلب حتى الأنفاس الأخيرة من عمر المسابقة.

وتوقف الدوري حوالي ثلاثة أشهر بسبب الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا وأربع محافظات سورية، في 6 من شباط الماضي.

ملعب واحد

أقيمت جميع المباريات على ملعب “إدلب البلدي” الذي أعاد مكتب الرياضة والشباب في حكومة “الإنقاذ” افتتاحه في 21 من تشرين الثاني 2022 وسط حضور جماهيري كبير، بعد إعادة ترميمه وتأهيله، التي دامت عدة أشهر.

وبلغت تكلفة إعادة ترميم وتأهيل الملعب أكثر من 250 ألف دولار أمريكي، بعد أن حولته قوات النظام إلى ثكنة عسكرية ودمرته عقب خروجها من إدلب، وتُرك مهملًا منذ سيطرة فصائل المعارضة على إدلب في 2015.

ويعد ملعب “إدلب البلدي” من أكبر الملاعب شمال غربي سوريا، ويضم عديدًا من الصالات واستوديو للتصوير والتعليق الصوتي والبث المباشر للمباريات.

وتقسم قيمة تذكرة حضور المباراة داخل ملعب “إدلب البلدي” إلى فئتين، الأولى عشر ليرات تركية والثانية خمس ليرات، ومع نهاية الدوري تُوزع قيمة البطاقات بنسب على الأندية والمديرية واتحاد الكرة.

ومع بداية الدوري، حددت مديرية الرياضة والشباب قيمة التذكرة بـ20 ليرة تركية، ما جعلها عرضة للانتقادات بأنها مرتفعة مقارنة بالوضع المعيشي للسكان في المنطقة، لتخفضها المديرية بعد ذلك.

وقبيل انطلاق صافرة الدوري في كانون الأول 2022، وضع “اتحاد الكرة” تسعة بنود لضبط اللعبة وتنظيمها للموسم الكروي 2022- 2023، تضمنت أيضًا غرامات مقدّرة بـ400 ليرة تركية لكل مخالفة منها.

وكان أبرزها تقديم دخول اللاعبين قبل نصف ساعة من موعد المباراة، ودخول الفريقين أرض الملعب مع طاقم التحكيم لبدء المباراة، والالتزام باللباس الرياضي الكامل (قميص، شورت، فيزون، جورب طويل، ولا يسمح اللعب حتى يستكمل نقص اللاعب).

ولا يسمح استخدام الرقم ذاته لأكثر من لاعب، أو أن يلعب بقميص لاعب تم استبداله، ولا يسمح لأي شخص من طاقمي الفريقين الفني والإداري بدخول “المشلح” الخاص بالحكام إطلاقًا، وغرامة المخالفة 400 ليرة.

وتعاني أندية الدوري عدة صعوبات، أبرزها قلة الدعم المادي التي خلّفت مشكلات تنظيمية أخرى، من عدم القدرة على تأمين تنقل للأندية أو بدل تجهيزات.

اقرأ أيضًا: استئناف دوري كرة القدم بإدلب.. تسعة ضوابط وتهيئة للمنشآت





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة