منافسة قوية على الكرة الذهبية بين ميسي وهالاند

ميسي وهالاند
tag icon ع ع ع

عنب بلدي – محمد النجار

بعد نهاية الموسم الكروي 2022- 2023 في أوروبا، سواء على صعيد الدوريات المحلية أو على مستوى القارة، بدأ الحديث عن هوية المتسابقين على جائزة الكرة الذهبية، مع وجود أسماء كبيرة تركت بصمتها هذا الموسم وبرزت بقوة.

رغم الأسماء الكثيرة، تتجه الأنظار نحو اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي (35 عامًا)، والنرويجي إرلينج هالاند (22 عامًا)، للحصول على الجائزة التي تقدمها مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية الشهيرة لأفضل لاعبي العالم منذ عام 1956.

وحُدد يوم 30 من تشرين الأول المقبل موعدًا لإقامة حفل توزيع جائزة الكرة الذهبية على مسرح “دو شاتليه” في العاصمة الفرنسية باريس، وفي 6 من أيلول المقبل، يُعلن عن أسماء قوائم اللاعبين المرشحين لحصد الجائزة الذهبية وبقية الجوائز.

تضم قائمة المرشحين لنيل هذه الجائزة 30 لاعبًا، وتحتوي لائحة جائزة الكرة الذهبية للسيدات على 20 لاعبة، بينما تضم قائمة جائزة “ياشين” لأفضل حارس عشرة أسماء، ونفس عدد اللاعبين يكون مرشحًا لنيل جائزة “كوبا” لأفضل لاعب تحت 21 عامًا.

ميسي بتوقيت الثامنة

ما إن يُطرح اسم الكرة الذهبية حتى تنهال الترشيحات لأسطورة كرة القدم ليونيل ميسي، لاعب باريس سان جيرمان وبرشلونة سابقًا، وإنتر ميامي الأمريكي حاليًا، الذي يملك مخزونًا من الألقاب والبطولات والجوائز على الصعيد الجماعي والفردي.

يعد ميسي أكثر لاعب فاز بالجائزة، وفي رصيده سبع كرات ذهبية لم يحققها أي لاعب في تاريخ كرة القدم العالمية، يليه البرتغالي كريستيانو رونالدو بخمس جوائز، ثم بثلاثة ألقاب كل من الفرنسي ميشيل بلاتيني، والهولنديين ماركو فان باستن والراحل يوهان كرويف.

وفي لغة الإحصائيات، لعب “البرغوث” الأرجنتيني لموسم 2022- 2023 مع نادي باريس سان جيرمان الفرنسي في كل المسابقات 53 مباراة، سجل خلالها 37 هدفًا وصنع 25 تمريرة حاسمة، وتبلغ القيمة السوقية لميسي 45 مليون يورو، حسب موقع “Transfermarkt” الإحصائيات.

انضم لنادي باريس سان جيرمان في آب 2021، بعد 17 عامًا قضاها في أروقة نادي برشلونة الإسباني، ولعب لكل الأندية خلال مشواره الاحترافي 885 مباراة، وسجل في كل المناسبات 715 هدفًا.

لعب النجم الأرجنتيني 174 مباراة مع التانجو منذ عام 2005، وسجل له 102 هدف، وحقق كأس العالم في قطر 2022 بعد الفوز على فرنسا في النهائي، وهي البطولة التي زادت في ترشيحات “البرغوث” لنيل الكرة الذهبية.

ومن أبرز الجوائز التي حققها ميسي، جائزة أفضل لاعب في العالم مرة واحدة، والحذاء الذهبي الأوروبي ست مرات، وأفضل لاعب في أوروبا مرتين، وهداف دوري أبطال أوروبا ست مرات، وبطولة الدوري الإسباني عشر مرات، وكأس ملك إسبانيا سبع مرات.

وأحرز الأرجنتيني كأس السوبر الإسباني ثماني مرات، وأربعة ألقاب بدوري أبطال أوروبا، وثلاثة في بطولتي كأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية، وبطولة الدوري الفرنسي مرتين، وكأس الأبطال الفرنسي مرة واحدة.

هالاند نحو الأولى

فرض النرويجي الشاب إرلينج هالاند، لاعب نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، اسمه بقوة في مقدمة المرشحين لنيل جائزة الكرة الذهبية، رغم صغر سنه، لكنه حقق أرقامًا هذا الموسم تجاوزت المألوف، أحدثها أبطال أوروبا.

وفاز هالاند بلقب الأبطال مع السماوي للمرة الأولى في تاريخه قبل أيام، ولقب الدوري الإنجليزي الممتاز، وكأس الاتحاد الإنجليزي، وتصدّر جدول ترتيب هدافي “البريميرليج” برصيد 36 هدفًا.

ولعب مع فريقه بكل المناسبات في الموسم الحالي 55 مباراة، سجل من خلالها 53 هدفًا، وصنع تسع تمريرات حاسمة.

وحسب موقع “Transfermarkt” للإحصائيات، تبلغ القيمة السوقية للنرويجي هالاند 170 مليون يورو، انضم للنادي السماوي قادمًا من نادي بوروسيا دورتموند الألماني في 1 من تموز 2022، وينتهي عقده في 30 من حزيران 2027.

تعددت الألقاب التي أطلقتها الجماهير على هالاند، منها “أندرتيكر” و”الإعصار” و”السفاح” و”الوحش” و”ماكينة الأهداف”، وفاز بجائزة أفضل لاعب في موسم 2022- 2023 المقدمة من رابطة نقاد كرة القدم في إنجلترا، بعد أن سجل 51 هدفًا في 47 مباراة بمختلف المنافسات مع السيتي.

ولفت هالاند (22 عامًا) أنظار الجميع بغزارة أهدافه في موسمه الأول مع السيتي، وبات صاحب أكبر عدد من الأهداف في موسم واحد بتاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز، حين أحرز هدفه الـ35 في شباك وست هام يونايتد في أيار الماضي.

ويتوقع عشاق كرة القدم في العالم أن يكون هالاند إحدى أبرز الأساطير المقبلة في عالم الجلد المدوّر، بسبب المهارات التي يمتلكها وبنيته الجسدية، وقدرته على تسجيل الأهداف بكل الطرق، وكسره للأرقام القياسية بسن مبكرة.

ومن المتوقع بعد تحطيمه عددًا من الأرقام القياسية والتاريخية في الدوري الإنجليزي الممتاز وبقية المسابقات المحلية والقارية، أن يكون أحد المرشحين للظفر بجائزة الكرة الذهبية لهذا العام.

وسبق أن لعب المهاجم النرويجي مع نادي دورتموند 89 مباراة، سجل فيها 86 هدفًا، وصنع 23 تمريرة حاسمة، كما لعب مع منتخب النرويج الأول 23 مباراة وسجل 21 هدفًا.

رغم الترشيحات الكثيرة للنجمين، لا تزال قائمين المرشحين تضج بالأسماء، أمثال الفرنسي كيليان مبابي، والبرازيلي فينيسيوس جونيور، والبلجيكي كيفن دي بروين، والألماني إلكاي جوندوجان، والنيجيري فيكتور أوسيمين، والفرنسي كريم بنزيما الفائز بالجائزة الموسم الماضي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة