بنسبة 34%.. رفع الحد الأدنى للأجور في تركيا

عملة تركية من فئة 100 ليرة (تعبيرية)_ (الأناضول)

camera iconعملة تركية من فئة 100 ليرة (تعبيرية)_ (الأناضول)

tag icon ع ع ع

أعلن وزير العمل والضمان الاجتماعي، فيدات إيشيكان، اليوم الثلاثاء 20 من حزيران، عن رفع الحد الأدنى للأجور إلى 11402 ليرة تركية بدلًا من 8500 ليرة، بنسبة زيادة بلغت نحو 34%.

ويعادل الحد الأدنى للأجور نحو 485 دولارًا أمريكيًا، إذ بلغ سعر صرف الدولار الواحد مقابل الليرة التركية اليوم 23.61 ليرة، بحسب موقع “Dövız” المتخصص بأسعار صرف العملات، في حين كان سعر صرف الدولار الواحد مقابل الليرة التركية مطلع العام الحالي 18.71 ليرة.

ويأتي الإعلان بعدما عقدت اللجنة المعنية بمناقشة الحد الأدنى للأجور، المكوّنة من أعضاء ممثلين عن العمال وأصحاب العمل والحكومة، ثلاثة اجتماعات انتهت اليوم، لتحديد قيمة الحد الأدنى للأجور، وفق ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.

ووصف إيشيكان الزيادة بأنها على “مستوى يرضي العمال ويحمي العمالة، ويضمن استمرارية الإنتاج في الاتجاه الذي أظهره أردوغان”.

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عبر صفحته على “تويتر”، إنه سيتم تطبيق القرار للحد الأدنى للأجور اعتبارًا من تموز المقبل، بحسب ما ترجمته عنب بلدي.

وفي 22 من كانون الأول 2022، أعلن الرئيس التركي عن زيادة الحد الأدنى للأجور إلى 8500 ليرة تركية بدلًا من 5500 ليرة (ما يعادل 55% تقريبًا).

زيادة تكلفة المعيشة

نشرت وكالة التخطيط (IPA) في بلدية اسطنبول الكبرى (İBB)، في نيسان الماضي، تقريرًا أوضحت فيه زيادة تكلفة المعيشة لأسرة مكوّنة من أربعة أفراد في مدينة اسطنبول، إذ بلغ متوسط التكلفة نحو 31 ألفًا و788 ليرة شهريًا.

ووسط زيادة معدلات التضخم، وانخفاض قيمة الليرة، تشهد الأسواق التركية ارتفاعًا في المستوى العام للأسعار، بالإضافة إلى غلاء المحروقات وأجور المواصلات والمنازل.

وسجل معدل التضخم في تركيا ارتفاعًا خلال أيار الماضي بنسبة 0.04% على أساس شهري، بالمقابل، انخفض المعدل السنوي إلى 39.59%.

كما أثّر انخفاض قيمة العملة التركية على المستوى المعيشي للمواطنين الأتراك والسوريين في تركيا، ومناطق الشمال السوري التي تعتمد الليرة التركية عملة للتداول في الأسواق.

ويأتي إعلان الحد الأدنى للأجور بعد مرور نحو شهر على فوز الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بالانتخابات الرئيسية التي جرت في 28 من أيار الماضي.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة