السماح لمتضرري الزلزال بالعودة إلى تركيا من سوريا

لاجئون سوريون يعودون إلى شمال غربي سوريا بعد الزلزال- 2023 (رويترز)

camera iconلاجئون سوريون يعودون إلى شمال غربي سوريا بعد الزلزال- 2023 (رويترز)

tag icon ع ع ع

برنامج “مارس” التدريبي – ريم حمود

أعلنت إدارة معبر”باب السلامة” الحدودي مع تركيا، اليوم، 20 من حزيران، عن افتتاح باب العودة للاجئين القادمين من تركيا إلى سوريا، عقب الزلزال الذي ضرب الجنوب التركي وشمالي سوريا، مطلع شباط الماضي.

وحددت إدارة المعبر عبر صفحتها في “فيس بوك” اليوم، الثلاثاء 20 من حزيران، شروطًا تتضمن سماح اللاجئين بالعودة ابتداء من تاريخ صدوره.

واشترطت الإدارة، على الراغبين بالعودة إلى تركيا، مضي شهر على الأقل على مكوثهم داخل الأراضي السورية، وحددت أيام العودة من الاثنين حتى الجمعة من كل أسبوع.

وأشار البيان إلى أنه يحق التأخر لمن يريد البقاء ضمن الأراضي السورية، شرط العودة ضمن الأشهر الستة المحددة لهم.

وأعلنت إدارة معبر “باب الهوى“، في 10 من حزيران، عن تاريخ العودة للاجئين الذين قدموا في الإجازة المحددة لمتضرري الزلزال في تركيا، بدءًا من 11 من حزيران الحالي.

من جانبها أوضحت إدارة معبر “جرابلس“، توقف حركة العودة إلى الأراضي التركية اعتبارًا من 17 من حزيران، ولغاية 7 من تموز، لحاملي بطاقة “الحماية المؤقتة” (الكملك)، ويسمح بعودة حاملي الجنسية التركية فقط.

إجازة الزلزال

في 6 من شباط الماضي، ضرب زلزال مدمر ولاية كهرمان مرعش جنوبي تركيا، وألقى بتأثيراته على عشر ولايات تركية وأربع محافظات سورية، موقعًا أكثر من 55 ألف قتيل في سوريا وتركيا.

وسمحت تركيا إثره، للسوريين المقيمين في ولايات غازي عينتاب، وكلّس، وكهرمان مرعش، وهاتاي، والعثمانية، وأديامان، وأورفا، وديار بكر، وملاطيا، وأضنة، وإيلازيغ (ولاية إيلازيغ باستثناء “باب الهوى”) من حاملي “بطاقة الحماية المؤقتة” (الكملك) بالدخول إلى سوريا في “إجازة”.

وأعلنت إدارة المعابر الحدودية السورية مع تركيا، فتح أبوابها لاستقبال السوريين المقيمين في تركيا بـ”إجازة” وفق شروط حددها كل معبر.

ويبلغ إجمالي عدد اللاجئين السوريين في تركيا حوالي 3.4 مليون لاجئ، وكان يقيم ما يقارب نحو مليون و750 ألف شخص منهم في مدن الجنوب التركي التي وقع فيها الزلزال مؤخرًا.

وفي مدينة غازي عينتاب تقيم النسبة الكبرى من السوريين من بين المناطق المتضررة، ويبلغ عددهم 460 ألفًا و150 لاجئًا، تليها مدينة هاتاي وعدد السوريين فيها 354 ألفًا، وأورفا 368 ألفًا، وأضنة 250 ألف لاجئ.

ويعيش في كل من كهرمان مرعش وأديامان والعثمانية وديار بكر وملاطيا نحو 203 آلاف لاجئ، بحسب أحدث إحصائية صادرة عن “إدارة الهجرة التركية“.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة