منافسات قوية ومفاجآت مثيرة في تصفيات “يورو 2024”

camera iconاللاعب البرتغالي كرستيانو رونالدو خلال مباراة التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأوروبية 2024 بين أيسلندا والبرتغال- 20 حزيران 2023(تويتر-@selecaoportugal)

tag icon ع ع ع

انتهت مساء أمس الثلاثاء، 20 من حزيران، مباريات الجولة الرابعة من التصفيات الأوروبية المؤهلة لنهائيات كأس أمم أوروبا “يورو 2024”.

وشهدت الجولات الماضية منافسات قوية ومن العيار الثقيل، كما شهدت مفاجآت في أداء الفرق الطموحة التي تقارع الكبار.

خمس منتخبات حققت العلامة الكاملة وحصلت على 12 نقطة وهي اسكتلندا متصدرة المجموعة الأولى، وفرنسا التي تتصدر المجموعة الثانية، وانجلترا على رأس المجموعة الثالثة، وتركيا المجموعة الرابعة، والبرتغال التي تصدرت المجموعة العاشرة.

بينما تعثرت منتخبات كبيرة في احتلال المراكز المتقدمة في مجموعاتها وهي الدنمارك، وإسبانيا، وكرواتيا، وهولندا، وإيطاليا، والسويد.

وتنطلق منافسات الجولة الخامسة من التصفيات في 7 من شهر أيلول القادم، وتستمر التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى يورو 2024، لغاية 21 تشرين الثاني القادم.

اسكتلندا متصدرة المجموعة الأولى

في خطوة مفاجئة، تصدر منتخب اسكتلندا المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة وبرصيد 12 نقطة، بعدما حقق الفوز في المباريات الأربع، متقدما على منتخبي إسبانيا والنرويج.

ويحتل منتخب جورجيا المركز الثاني بأربع نقاط من فوز وتعادل وخسارة، ويساويه منتخب النرويج بنفس عدد النقاط والمباريات.

بينما إسبانيا التي أحرزت بطولة دوري الأمم الأوروبية مؤخرًا، تحتل المركز الرابع بثلاث نقاط، من فوز وخسارة، ولم يقدم اللاروخا المستوى المطلوب منه.

وتذيل منتخب قبرص ترتيب المجموعة الأولى في المركز الخامس بدون رصيد.

كما حقق المنتخب الفرنسي وصيف مونديال 2022 العلامة الكاملة برصيد 12 نقطة، وتصدر المجموعة الثانية بجدارة واستحقاق، وهو أحد الفرق المرشحة لإحراز لقب يورو 2024، إذ فاز في المباريات الأربعة التي خاضها بالتصفيات حتى الآن.

وحل منتخب اليونان بالمركز الثاني وله ست نقاط من فوزين وخسارة، بينما إيرلندا حلت بالمركز الثالث بثلاث نقاط، من فوز وخسارتين.

أما الطواحين البرتقالية جاءت بالمركز الرابع برصيد ثلاث نقاط، من فوز وخسارة، وتحتاج إلى تصحيح المسار، خاصة وأنها لم تتمكن من الوصول إلى نهائي الدوري الأوروبي مع خروجها من دور نصف النهائي .

وأخيرًا حل منتخب جبل طارق بالمركز الخامس والأخير بدون رصيد، بعد أن تعرض لأربع هزائم متتالية.

إنجلترا وإيطاليا والصراع على الصدارة

صراع كبير بين منتخبي إنجلترا وإيطاليا على صدارة المجموعة الثالثة، وهو إعادة سيناريو نهائي يورو 2020، عندما فاز الآزوري على الأسود الثلاثة، وبنتيجة 3×2 بركلات الجزاء الترجيحية، إثر تعادلهما 1×1 في الوقتين الأصلي والإضافي.

يتصدر الإنجليز المجموعة برصيد 12 نقطة والعلامة الكاملة، بينما جاءت أوكرانيا ثانيًا ولها ست نقاط من فوزين وخسارة.

وحل المنتخب الإيطالي ثالثًا وله ثلاث نقاط من فوز وخسارة، ويساويه منتخب مقدونيا الشمالية، وحل منتخب مالطة آخر الترتيب بدون رصيد.

بدوره حقق المنتخب التركي العلامة الكاملة بفوزه في أربع مباريات خاضها ضمن التصفيات، ليتصدر المجموعة الرابعة برصيد 12 نقطة.

أما نظيره الأرميني جاء ثاني الترتيب، وكرواتيا وصيف دوري الأمم الأوروبية حلت ثالثًا ولها أربع نقاط، ويساويه منتخب ويلز بالمركز الرابع بنفس عدد النقاط والمباريات، بينما تذيل لاتفيا ترتيب المجموعة بدون رصيد.

بدوره تصدر المنتخب التشيكي المجموعة الخامسة برصيد سبع نقاط، من فوزين وتعادل، وحلت ألبانيا في المركز الثاني ولها ست نقاط.

وجاء مالدوفا ثالثًا وله خمس نقاط، أما المنتخب البولندي الذي تعثر في هذه التصفيات، جاء بالمركز الرابع بثلاث نقاط من فوز وخساراتين، فيما تذيل المجموعة منتخب جزر قاروه بنقطة واحدة.

النمسا تتصدر مجموعة الموت

تصدر المنتخب النمساوي المجتهد مجموعة الموت ( السادسة) برصيد عشر نقاط، من ثلاث مباريات، فوزين وتعادل، متقدما على بلجيكا والسويد.

وجاء البلجيك بالمركز الثاني برصيد سبع نقاط، من فوزين وتعادل، بينما حلت السويد بالمركز الثالث ولها ثلاث نقاط من فوز وخسارتين.

فيما تعادل منتخبا استونيا رابع ترتيب المجموعة وأذربيجان خامسًا، ولكل فريق نقطة واحدة فقط.

كما تصدر المنتخب المجري ترتيب المجموعة السابعة برصيد سبع نقاط، من فوزين وخسارة، ويساويه نظيره الصربي بنفس النقاط والمباريات.

فيما حل منتخب الجبل الأسود بالمركز الثالث بأربع نقاط، ونظيره البلغاري حل رابعًا وله نقطتان، وتذيل منتخب ليتوانيا الترتيب بنقطة واحدة.

يسعى المنتخب الدنماركي لإعادة تصحيح مساره في التصفيات، إذ حل بالمركز الثالث في المجموعة الثامنة برصيد سبع نقاط من فوزين وتعادل وخسارة.

فيما يتصدر المنتخب الفنلندي برصيد تسع نقاط من ثلاثة انتصارات وخسارة، ويساويه كازاخستان ثاني الترتيب بعدد النقاط والمباريات.

وكذلك سلوفينيا جاءت بالمركز الرابع بسبع نقاط، وايرلندا الشمالية خامسًا بثلاث نقاط ، واحتل منتخب سان مارينو ذيل الترتيب بدون رصيد.

سويسرا والبرتغال في الصدارة

تصدر المنتخب السويسري المجموعة التاسعة برصيد عشر نقاط، من ثلاثة انتصارات وتعادل، ويطارده نظيره الروماني الوصيف وله ثماني نقاط، من فوزين وتعادلين.

فيما جاء المنتخب الإسرائيلي ثالثًا بسبع نقاط، وكوسوفو رابعا وروسيا البيضاء خامسا ولهما ثلاث نقاط، وأخيرا أندورا آخر الترتيب بنقطة واحدة.

بهدف للنجم العالمي كريستيانو رونالدو في الدقيقة الأخيرة سجله في مرمى آيسلندا،  تصدر منتخب البرتغال المجموعة العاشرة بالعلامة الكاملة وبرصيد 12 نقطة.

وحل سلوفاكيا بالمركز الثاني بعشر نقاط، ولوكسمبرج بسبع نقاط، وايسلندا والبوسنة بثلاث نقاط وأخيرًا ليشتنشتاين بدون رصيد.

وتقام مباراة الافتتاح لبطولة يورو 2024 بفرانكفورت في 14 من حزيران، فيما تقام المباراة النهائية في 14 من تموز بنفس العام.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة