بعد نحو شهر على ثباتها.. انخفاض أسعار الذهب بدمشق

محابس ضمن محلات لبيع الذهب في سوريا (الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق)

camera iconمحابس ضمن محلات لبيع الذهب في سوريا (الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق)

tag icon ع ع ع

سجلت أسعار مبيع الذهب في سوريا انخفاضًا بقيمة خمسة آلاف ليرة سورية للغرام الواحد، بعد نحو شهر على تسجيلها لأرقام متقاربة، رغم تذبذب أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الليرة.

وبحسب النشرة الصادرة عن “الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق”، اليوم الأربعاء، 21 من حزيران، سجل سعر مبيع غرام الذهب من عيار 21 قيراطًا 480 ألف ليرة سورية، وسعر شرائه 479 ألف ليرة.

بينما سجل سعر مبيع الغرام عيار 18 قيراطًا 411 ألفًا و429 ليرة سورية، وسعر شرائه 410 آلاف و429 ليرة.

ومنذ 24 من أيار الماضي، يحافظ مبيع الذهب في مناطق سيطرة النظام على سعره الرسمي ثابتًا، عند قيمة 485 ألف ليرة للغرام الواحد من عيار 21 قيراطًا، وشهدت الأسعار منذ ذلك الوقت أرقامًا متقاربة، إذ ارتفع في 12 من حزيران الحالي إلى 488 ألف، وعاود منذ أيام الانخفاض إلى 485 ألف.

وخلال الأسابيع الأربعة الأخيرة، لم تشهد أسعار الذهب في سوريا ارتفاعات كبيرة، رغم تأثرها بسعر الذهب العالمي، وبقيمة الليرة السورية أمام العملات الأجنبية، التي تشهد بدورها أيضًا أرقامًا غير مسبوقة منذ الأشهر الأخيرة لعام 2022.

وسجل سعر الذهب أرقامًا تاريخية غير مسبوقة في سوريا وصلت إلى 500 ألف ليرة سورية لمبيع الغرام الواحد من عيار 21 قيراطًا، في 11 من أيار الماضي، وعاودت بعدها الانخفاض.

وفي سياق متصل، وصل سعر مبيع الدولار الأمريكي إلى 8850 ليرة سورية، وسعر شرائه إلى 8775 ليرة، بحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص برصد أسعار العملات الأجنبية، وسجل سعر مبيع اليورو 9663 ليرة، وسعر شرائه 9576 ليرة.

أغلب المبيعات ليرات

في 4 من أيار الماضي، قال رئيس “الجمعية الحرفية لصياغة الذهب والمجوهرات بدمشق”، غسان جزماتي، إن 65% من عمليات شراء الذهب في الأسواق المحلية هي لليرات الذهبية والأونصات، بينما تكون النسبة المتبقية لذهب “المشغولات” (الزينة) ومعظمها من عيار 21 قيراطًا.

ويبلغ سعر الليرة الذهبية في سوريا أربعة ملايين و750 ألف ليرة سورية، وفق التسعيرة الأحدث الصادرة عن “الجمعية”.

واعتبر جزماتي حينها، في حديث لصحيفة “الوطن” المحلية، أن فروق الأسعار بين الذهب المعروض في الأسواق ونشرة الأسعار الصادرة عن الجمعية، والتي تبلغ نحو 40 إلى 50 ألف ليرة سورية للغرام الواحد، تعود لأجرة الصياغة، مشيرًا إلى أن “الجمعية” ستعمل على دراسة مشروع تحديد أسعار الصياغة وتوحيدها.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة