الليرة تتأثر..

“المركزي التركي” يرفع سعر الفائدة إلى 15%

عملة تركية ودولار من فئات مختلفة 22 من حزيران 2023 (عنب بلدي)

camera iconعملة تركية ودولار من فئات مختلفة- 22 من حزيران 2023 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

برنامج “مارِس” التدريبي – فاطمة المحمد

أعلن البنك المركزي التركي رفع أسعار الفائدة إلى 15% بدلًا من 8.5% على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لأجل أسبوع.

وجاء في البيان الصادر عن المصرف اليوم، الخميس 22 من حزيران، أن لجنة السياسة النقدية قررت البدء بعملية التشدد النقدي للحد من التضخم في أسرع وقت ممكن، وترسيخ توقعات التضخم، والسيطرة على التدهور في مستوى الأسعار.

ووفق البيان، تشير المؤشرات الأخيرة إلى زيادة في الاتجاه الأساسي للتضخم، وتوقعت اللجنة أن التدهور في سلوك التسعير سيزيد الضغط على التضخم.

تشدد تدريجي

تعهدت لجنة السياسة النقدية بتعزيز التشدد النقدي “بقدر ما هو مطلوب” في الوقت المناسب وبطريقة تدريجية، لتحقيق تحسن في توقعات التضخم، مشيرة إلى أنها ستحدد معدل السياسة بطريقة تخلق الظروف النقدية والمالية اللازمة لضمان تراجع الاتجاه الأساسي للتضخم والوصول إلى هدف التضخم البالغ 5% على المدى المتوسط.

ولفت المصرف إلى أن عملية التضييق النقدي ستزيد من فعالية السياسة النقدية، من أجل الحفاظ على استقرار الأسعار على المدى الطويل، مشيرًا إلى أنه سيواصل دعم الاستثمارات الاستراتيجية التي قد تحسن رصيد الحساب الجاري.

منذ تعيين وزير المالية الجديد، محمد شيمشك، في 3 من حزيران الحالي، ورئيسة البنك المركزي التركي، حفيظة غاية أركان، في 9 من الشهر نفسه، بدأ العمل على سياسة نقدية مغايرة وأكثر تقليدية من تلك المتبعة في تركيا منذ سنوات.

وترافق تعيين الشخصيتين الاقتصاديتين البارزتين في البلاد مع توقعات بإدارة اقتصادية مختلفة، تتضمن مكافحة التضخم وارتفاع الأسعار، والاستقرار المالي، عبر العمل على السياسات المالية التقليدية المصممة لجذب رؤوس الأموال العالمية إلى البلاد.

وفي أول تصريحاته، قال شيمشك، عقب تسلّمه منصبه، إن تركيا ليس لديها خيار سوى “العودة إلى العقلانية، وإن الاقتصاد التركي القائم على قواعد واضحة هو المفتاح لتحقيق الازدهار المالي المنشود للبلاد”.

وبعد أيام على تسلّم شيمشك للوزارة، شهدت الليرة التركية انخفاضًا كبيرًا في قيمتها، ووصلت إلى مستويات غير مسبوقة أعلاها 23.5 ليرة للدولار الواحد.

الدولار فوق 24 ليرة

عقب رفع أسعار الفائدة اليوم، سجلت الليرة انخفاضًا في قيمتها أمام العملات الأجنبية، كسرت فيه حاجز 24 ليرة للدولار للمرة الأولى في تاريخها.

وبحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الصرف والعملات النقدية، وصل سعر صرف الدولار الأمريكي إلى 24.1 ليرة تركية، وسعر اليورو الأوروبي إلى 26.5 ليرة.

وبعد تعديل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تشكيلة الحكومة، عدّل بنك “جولدمان ساكس” الأمريكي توقعاته لقيمة الليرة التركية خلال الأشهر الـ12 المقبلة، موضحًا أنه يتوقع انخفاض العملة إلى 28 ليرة تركية مقابل الدولار الواحد خلال 12 شهرًا، بعد أن كان يتوقع سابقًا وصولها إلى 22 ليرة للدولار.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة