نيفيز.. جوهرة خط الوسط وقائد بنفيكا المقبل

camera iconجواو نيفيز لاعب بنفيكا- أيار 2023 (Getty/ noticiasaominuto)

tag icon ع ع ع

فرض لاعب كرة القدم الشاب جواو نيفيز (18 عامًا) اسمه بقوة كموهبة صاعدة في صفوف بنفيكا البرتغالي، بعد أداء لافت في خط وسط الفريق بمسابقات محلية وأوروبية هذا الموسم.

خطف نيفيز الأنظار من خلال نشاطه غير العادي وتحركاته السريعة وتنقلاته بين الخطوط الثلاثة بسلاسة، الأمر الذي دفع مدرب منتخب البرتغال تحت 21 عامًا، روي خورخي، لاستدعاء اللاعب إلى بطولة أوروبا.

برز اللاعب كجوهرة في خط الوسط منذ صغر سنه متفوقًا على أقرانه، والذين يعرفونه لا يندهشون من تدرجه بسرعة بين الفرق العمرية لبنفيكا، فهو من كتب الجملة على مقاعد البدلاء “كرة القدم تُلعب بالرأس أيضًا” وطبقها على أرض الملعب.

يتمتع نيفيز بنقاط قوة، متمثلة بقدرته على التمرير وحراسة الكرة وصعوبة فقدانها، ويبلغ متوسط ​​دقة تمرير الشاب 87%، ويملك وجودًا قويًا في المناطق الدفاعية، إذ فاز بنسبة 57% من إجمالي مبارزاته، لتطلق عليه الجماهير بأنه قائد بنفيكا المقبل.

بدأت العروض تنهال على اللاعب الشاب، أبرزها من ناديي بايرن ميونيخ الألماني وولفرهامبتون الإنجليزي، لذلك تعتزم الإدارة بقيادة روي كوستا اتخاذ إجراءات للحفاظ على خدمات نيفيز.

يرغب ولفرهامبتون بضم اللاعب، بعد تجارب سابقة مع لاعبي خط وسط برتغاليين أمثال روبن نيفيز وجواو موتينيو.

لعب نيفيز في 20 مناسبة لبنفيكا هذا الموسم، 17 منها كانت ضمن منافسات الدوري، ومن المتوقع أن يلقى اهتمام مدربه الألماني شميت، في الموسم المقبل، وأن يعتمد عليه كلاعب أساسي في خط الوسط لقدراته الفنية والتكتيكية العالية.

في أيار الماضي، أُجّل حسم لقب الدوري لمصلحة بنفيكا بفضل هدف نيفيز ضد سبورتنج لشبونة في الدقيقة الـ94 من عمر المباراة، ضمن منافسات الجولة الـ33 قبل الأخيرة.

واختير هدف نيفيز من قبل مشجعي الريدز كأفضل هدف لشهر أيار، من بين 11 هدفًا سجلها فريق بنفيكا في الشهر نفسه، وكان من تسديدة بقدمه اليمنى.

مدرب منتخب البرتغال الأول، روبيرتو مارتينيز، أشاد بأداء نيفيز في المباراة بين سبورتنج وبنفيكا، وقال، إن لاعب الوسط مدرج في قائمة الفرق المحتملة للمنتخب الوطني.

وحسب موقع “Transfermarkt” للإحصائيات، تبلغ القيمة السوقية لنيفيز عشرة ملايين يورو، انضم للفريق الأول في 1 من كانون الثاني الماضي، وينتهي العقد في 30 من حزيران 2028.

انضم البرتغالي نيفيز إلى أكاديمية بنفيكا منذ عام 2015، وانضم إلى الفرق العمرية بالنادي، ولعب مع فريق تحت 15 سنة موسم 2017- 2018.

وتدرّج بالفرق حتى وصل إلى الفريق بنفيكا “ب” موسم 2021- 2022، وتمت ترقيته إلى صفوف الفريق الأول مع بداية الموسم الماضي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة