بعد اعتداء على كادرها.. جامعة “الشام” تستأنف نشاطها

تأسست جامعة “الشام العالمية” عام 2015 بدعم من هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (IHH)، وبدأت أول فصولها الدراسية عام 2016، بقوام 300 طالب انضموا إلى كلياتها الأربع الأولى، كلية الشريعة والقانون، وكلية العلوم السياسية، وكلية الإدارة والاقتصاد، وكلية الهندسة- 26 من حزيران 2023 (المكتب الإعلامي لجامعة الشام)

camera iconتأسست جامعة “الشام العالمية” عام 2015 بدعم من هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (IHH)، وبدأت أول فصولها الدراسية عام 2016، بقوام 300 طالب انضموا إلى كلياتها الأربع الأولى، كلية الشريعة والقانون، وكلية العلوم السياسية، وكلية الإدارة والاقتصاد، وكلية الهندسة- 26 من حزيران 2023 (المكتب الإعلامي لجامعة الشام)

tag icon ع ع ع

أعلنت جامعة “الشام” في مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي عن استئناف عملها بعد أيام على إيقافه، على خلفية تعرض كادرها لاعتداء من قبل مجموعة مسلحة تتبع لـ”الجيش الوطني السوري” (صاحب النفوذ في المنطقة) يقودها طالب في الجامعة.

وجاء في تعميم نشرته الجامعة اليوم، الأحد 2 من تموز، أنه نظرًا لـ”سرعة استجابة الجهات المعنية بالقبض على المعتدي على كادرها (..)، يستأنف الدوام في الجامعة على أن تتم متابعة التحقيق بالدعوى المقدمة ضد المجموعة المعتدية”.

التعميم الصادر عن الجامعة، جاء عقب بيان أصدره مجلس التعليم العالم في “الحكومة السورية المؤقتة” (المظلة السياسية للجيش الوطني)، أمس السبت، أعلن خلاله عن استئناف دوام الجامعات، بعد أن علقه رفضًا للاعتداء الذي تعرضت له الجامعة.

وبحسب البيان، يستأنف عمل الجامعات في مناطق شمالي حلب، بدءًا من اليوم الأحد، على أن تستأنف الإجراءات القانونية ضد المجموعة المعتدية.

ما قصة الاعتداء

في حديث سابق لعنب بلدي، قال رئيس مكتب الطلبة في جامعة “الشام”، محمد نور شلاش، إن الطالب محمد ديبو، اعتدى على كادرها التدريسي والإداري، وهو عسكري يعمل لدى “الجبهة الشامية” أحد فصائل ”الفيلق الثالث” التابع لـ”الجيش الوطني” في مدينة مارع.

وبدأت المشكلة عندما طالب الشاب بتقديم الامتحان النظري فقط، وتجاوز الامتحان العملي، ومع الرفض المتكرر من إدارة الجامعة، جمع الطالب مجموعة من الشباب، وانتظروا الكادر التدريسي على الطريق المؤدي إلى الجامعة، واعتدوا عليهم بالضرب، بحسب شلاش.

وأضاف، أن من بين المعتدى عليهم كان مدير الجامعة، ميسر الحسن، ونائبه، عبد القادر رشواني، إضافة إلى ستة مدرّسين قادمين من مدينة غازي عينتاب التركية.

وعقب ساعات على حادثة الاعتداء، أصدر الأخير توضيحًا أعرب خلاله عن وقوفه إلى جانب إدارة الجامعة، واعتقال عناصره المسؤولين عن الاعتداء.

وتضامنت من جانبها بعض الجامعات، والجهات التعليمية في المنطقة مع جامعة “الشام”، إذ أعلنت جامعة “حلب الحرة” في بيان عن إضراب مفتوح، وإيقاف العملية التدريسية والأنشطة الطلابية حتى يحاسَب المعتدون وفق القضاء.

اقرأ أيضًا: حلب.. مجموعة مسلحة من “الوطني” تعتدي على كادر جامعة “الشام”

ما جامعة “الشام”

أُسست جامعة “الشام العالمية” عام 2015 بدعم من هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (IHH)، وبدأت أول فصولها الدراسية عام 2016، بقوام 300 طالب انضموا إلى كلياتها الأربع الأولى، كلية الشريعة والقانون، وكلية العلوم السياسية، وكلية الإدارة والاقتصاد، وكلية الهندسة التي تضم أقسام المعلوماتية والمدنية والفيزيائية والكيميائية.

وزادت الجامعة على كلياتها كلية التربية ومعلم صف، حسبما قال مدير الامتحانات، جاسم السيد، في حديث سابق لعنب بلدي، الذي قدر إجمالي عدد طلابها هذا العام بـ600 في كل الفروع.

وأضاف السيد، أن الجامعة قاومت التحديات الأمنية التي كانت سائدة في المنطقة قبل أربعة أعوام، من قصف قوات النظام وروسيا مع تقدم قوات تنظيم “الدولة الإسلامية” إلى أعتاب قرية شمارين، و”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) إلى مدينة اعزاز، وتمكنت من التطور في طاقمها التدريسي وأدائها التعليمي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة