قرار التسلل الجديد في كرة القدم بين مؤيد ومعارض

camera iconالحكم المساعد يرفع رايته خلال مباراة في الدوري الإنكليزي- 5 شباط 2023 (Getty Images)

tag icon ع ع ع

تباينت ردود الفعل بين مؤيد ومعارض على اقتراح آرسين فينجر، الخبير الكروي في الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، المتعلق بتغيير قانون التسلل.

ويقضي القانون، أن على اللاعب المهاجم أن يكون بكامل جسمه خلف لاعب الفريق الخصم، وليس بجزء من جسمه كما هو معمول به حاليًا، كشرط لاحتساب خطأ التسلل.

وسيتم تجربة هذا القانون الجديد في الدوريات الأوروبية لكل من هولندا، إيطاليا، والسويد، وخلال بعض المباريات، وهي ضمن التجربة العملية.

وكشف الاتحاد الدولي لكرة القدم، أنه سيعتمد هذا التعديل بعد نجاح التجربة، وسيتم تنفيذها في جميع البطولات التي تتم تحت رعاية “فيفا”.

وقالت صحيفة ” mirror” البريطانية مساء أمس، 2 من تموز، عبر موقعها الرسمي، إن الخبير الدولي ارسين فينجر قاد تغييرًا جديدًا لقواعد التسلل، يمكن أن يحدث ثورة في كرة القدم.

وأضافت الصحيفة البريطانية، حسب ما ورد عن رئيس لجنة تطوير كرة القدم في “فيفا”، يكون اللاعب في وضع التسلل عندما يكون في نصف الملعب بمنطقة الخصم.

وكذلك عندما يكون اللاعب المهاجم متقدمًا عن لاعب الخصم المدافع وبكامل جسمه، عندها سيكون متسللًا حسب اقتراح فينجر.

وأكدت الصحيفة، أن “فيفا” عازم على تعديل قانون التسلل، خاصة وأن اللاعبين المهاجمين سيشعرون بالانتعاش أكثر، وهو أفضل بكثير من وضع المدافع الذي يتعين عليه، في الوقت نفسه، مراقبة الكرة وتتبع مسارها وبذل جهد مضاعف لتقليل من خطورتها.

ردود أفعال متباينة

كما تباينت ردود الأفعال بين المحللين وخبراء كرة القدم بشكل عام، الكثير مع هذا الاقتراح، والقليل ضد التعديل.

واعتبر المحللون، أن هذا التغيير في قاعدة التسلل، وهي الأهم داخل المستطيل الأخضر، ستحدث ثورة في كرة القدم إذا تم تبنيها، إذ سيتم معاقبة خط الدفاع في كثير من الأحيان.

ونقلت صحيفة “ميرور” البريطانية، عن أحد المحللين تأييده الاقتراح على أن تتم تجربته لمدة عامين قبل الاعتماد بشكل رسمي.

ونقلت عن آخر يعاض الاقتراح، أنه مع تغيير قاعدة التسلل بهذا الشكل، ستصبح الأمور أكثر صعوبة على المدافعين، وسيتم التركيز على منطقة الدفاع فقط، وبالتالي لن يكون لها أي فائدة.

بينما أضاف محلل ثالث، أن هذه الخطوة صحيحة، حيث تعطي ميزة أفضل للمهاجمين، ولكن حسب رؤية المجتمع الرياضي قد تؤدي إلى زيادة المخاطر.

من هو أرسين فينجر

آرسين تشارلز أرنست فينجر (73 عامًا)، هو لاعب كرة قدم فرنسي سابق، درب العديد من الأندية الأوروبية.

ويشغل فينجر حاليًا، منذ عام 2019 وحتى الآن، منصب رئيس لجنة تطوير كرة القدم في الاتحاد الدولي “فيفا”، وساهم من خلال خبرته الكروية العالية في رفع مستوى البطولات التي يرعاها الاتحاد.

حصل آرسين فينجر على البكالوريوس في الهندسة الكهربائية، وكذلك نال درجة الماجستير في العلوم الاقتصادية من جامعة ستراسبورغ الفرنسية.

بدأ آرسين مشواره الكروي مع الأندية الفرنسية، ولعب مع موتزيغ وميلوز، وكذلك مع ماويان ستراسبورغ وآر سي ستراسبورغ، وذلك خلال الفترة من عام 1969 إلى 1981.

فيما كان مشوار فينجر التدريبي مع خمسة أندية هي: نانسي الفرنسي من 1984 ـ1987، وموناكو خلال الفترة من 1987 ـ1994.

ثم انتقل آرسين إلى اليابان ودرب فريق ناغويا غرامبوس ايت، خلال موسم 1995 ـ1996.

وختم فينجر مشواره التدريبي في الدوري الإنجليزي الممتاز، قائدًا لفريق ارسنال ولفترة طويلة، امتدت من عام 1996 حتى 2018.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة